';

رشا رزق… صوت من الطفولة

بكلمات رند أبو ضحى

لماذا أحب رشا رزق…

Rasha Rizq2

 

أحببت رشا منذ طفولتي. صوتها العذب وكلماتها الجميلة محفورة في ذاكرتي، شأني شأن الكثير ممن كبروا في المنطقة العربية في التسعينيات و الألفينيات، فأغاني الأطفال التي غنتها كانت جزءا من حياة جميع الأطفال في تلك المرحلة.  ولكن أكثر ما  يربطني فيها هي افتخارها بأنها أخذت صوتها الجميل من والدتها،  التي كانت الداعم الاساسي لمسيرتها الغنائية. وهو أمر قريب من قلبي أنا التي ورثت حب الفنون من والدتي، ولم أرث صوتها الجميل، الذي كانت تبدع فيه في فرقة العاشقين.  فأخترت المسرح بدل الغناء. ومثلها تماما أمي، رحمها الله، كانت معلمتي الأولى. تقول رشا:

[quote font_style=”italic”]”منذ نعومة اظفاري وانا  اعرف نفسي أغني. وأمي كانت اول معلم لي، اخذت منها الصوت الجميل”[/quote]

رشا رزق هي أستاذة غناء أوبرا سورية من مواليد دمشق ١٩٧٦. قبل أحداث سوريا، كانت تعمل في المعهد العالي للموسيقى بدمشق،  تتلمذت على ايدي كبار اساتذة المعهد العالي للموسيقى وهي عضو ومؤسس في فرقة اطار شمع. كان لها العديد  من الادوار في الفن. من أهمها دور جمانة  الذي لعبته في أول اوبرا عربية قدمت في قطر تحت اسم  “ابن سينا”. شاركت في حفلات الأوركسترا السيمفونية السورية، كما غنت لعدة حفلات لموسيقى الباروك في دمشق. 

رشا وأغاني الطفولة

غنت رشا أجمل الألحان التي سمعناها في طفولتنا؛ ما بين ريمي وبوكيمون وعهد الاصدقاء وغيرها الكثير من الاغاني التي كانت جزءاً  من طفولة أجيال كثيرة. فصوتها أول صوت جميل يغني من قلبه للأطفال بكلمات رقيقة ولحن جميل. 

حفظت كلمات أغاني رشا عن ظهر قلب. كنت أشعر بكلماتها التي كانت تغنيها لدقائق في شارة بداية أفلام الكرتون. كنت أحزن إذا فاتتني هذه الدقائق التي كنت اتمتم معها حتى احفظ الكلمات،  لأرددها أمام الاهل والاصدقاء فيما بعد. حتى الان نردد أنا واصدقائي اغنيات رشا رزق ونرقص عندما نسمع “بابار” و”عهد الاصدقاء”. ونتسارع في تصحيح اي خطأ في اللحن أو الكلمات.

رشا المغنية الراقية

لعل أكثر ما يميزها بالنسبة لنا بأننا نشعر بأن أغانيها كبرت معنا.  ففي مسيرتها الكثير من الأغنيات الجميلة والألحان العذبة التي تحاكي أذواقنا كشابات في مقتبل الحياة. منها القصائد والموشحات الأندلسية وغيرها. بالإضافة الى أغانيها في العديد من الافلام منها “هلأ لوين”  و”سكر بنات” لنادين لبكي.

من اغاني رشا المميزة  “مرايتي” ، “يمكن لو”، و”من اجلك ابكيت القمر”.  هي من المغنيات اللواتي يدفعني حب الفضول لمعرفة أين وماذا تغني.

“الغناء هو الغناء.. فن لحن كلمة راقيه”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *