';

بطلات داون: قصص نجاح لاشخاص استطاعوا التعايش مع متلازمة داون

الإلهام يأتي بأحجام وألوان. تظهر بعض القصص الملهمة في أقل الاماكن المتوقعة. في الوقت الحالي العالم العربي هو من أقل الأماكن المتوقع منه أن ينتج إلهاما نظرا للعادات والتقاليد والقوانين المجحفة التي تهضم حق الانثى.

لا يستطيع أن ينكرأحد أن الحياة صعبة على المرأة العربية، فما بالكم بأنثى مصابة بمتلازمة داون، تعيش في الوطن العربي تريد أن تمارس الرياضة وتتزوج وتمارس كل حقوقها الطبيعية في مجتمع يعتبرهن معاقا عقلياً أو مجانين! وبالرغم من أن احتمال إصابة هؤلاء بالخلل الجيني يرجع لاحدى العادات العربية التي تشجع تزاوج الأقارب .

في الفترة الأخيرة رأينا مجموعة أخبار وصور لقصص نجاح ملهمة لمصابي متلازمة داون. هذه القصص بمثابة ضوء يشع في ظلام الجهل والظلم في عالمنا العربي.

خطوبة أبطال السباحة دينا ومحمود 

65910-14344795_571737383029066_3581357220245779538_n

ديما ومحمود في حفل الخطوبة، المصدر: innfrad

 دينا ومحمود ليسا أول ثنائي يخطبنان من المصابين بمتلازمة داون، ولكنهما الأوائل اللذين احتفى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي العرب بقصتهم.  بدأت القصى في بطولة الجمهورية (المصرية) للسباحة.  حصد كل منهما على ميداليات وجوائز عالمية. تطورت قصة حبهما عند سفرهما سويةً إلى ايطاليا لتمثيل مصر في بطولة العالم، هناك حصدت  دينا الميدالية البرونزية، بينما استطاع محمود تحصيل ميداليتين الذهبية والبرونزية.  لاحظت كل من عائلة دينا ومحمود بعد عودتهما انهم مستمرين فى المكالمات التليفونية ورسائل الواتساب، لذلك قررت العائلتان دعم علاقتهم والانتقال بها لمستوى أعلى وتتويج قصة حبهما بالخطوبة.

يُذكر أن دينا التي تعمل حالياً كمساعدة مدرس، متعددة المواهب ، فقد شاركت في تحريك العرائس في مسرح خيال الظل، كما عرضت فستان الزفاف فى أتيليه خيري، نظمته مؤسسة صندوق الخير، وأخيراُ والأهم أنها تُعد بطلة فى لعبة التنس الأرضي. مبروك لهما، نتمنى لهما كل السعادة.

هبة الشرفا تصبح أول معلمة مصابة بمتلازمة داون

IMG_0403

هبة أثناء التدريس داخل الفصل، عدسة أسيل الخالدي

أصبحت هبة الشرفا أول معلمة مصابة بمتلازمة داون في غزة، حيث تقوم هبة بتدريس الصفين الأول والثاني في جمعية الحق في الحياة التي فتحت لها أبوابها بعد فقدانها القدرة على أكمال مشوارها في المدارس العامة في عامها الرابع عشر. إتقان هبة المعلمة لم يأت بالصدفة بل بالعمل الجاد والتفاني من قبلها وقبل عائلتها، وخصوصا والدتها ومعلمتها نوال بن سعيد. فكليهما لعبتا دورهما في تطوير مهارات هبة وصقل موهبتها حتى تحملت مسؤولية شرح درس كامل لوحدها.  

حفلة زفاف بدون عريس!

لعل هذه إحدى القصص الأكثر إلهاما في عالما العربي. فعائلة الفحماوية الشجاعة، استطاعت تجاهل النظرة المجتمعية المتدنية للمصبابين بمتلازمة داون، والانتعاش بإقامة حفل زفاف لابنتهم صفاء أبو رعد محاجنة -المصابة بمتلازمة داون- تحقيقا لحلهما بمناسبة اقتراب عيد ميلادها.  حيث قامت العائلة بتجهيز حفل زفاف كامل متكامل بدءاً من بطاقة الدعوة إلى حجز قاعة خارجية في الهواء الطلق.  ستسألون ما الإنجاز في هذا الحدث، الإجابة: العائلة لبّت واحترمت رغبة ابنتهم التي سُلبت منها رغماً عن أنفها لأنها تحمل كروموسوم إضافي! مبروك لهم، لعلهم يلهمون العائلات الأخرى بتحقيق أحلام بناتهم.

عازفة البيانو دينا جلال، بطلة العالم في الاولمبياد الخاص

2014-635312955259060680-906

دينا جلال، المصدر: takfiknamati

بدأ مشوار دينا مع الأولمبياد الخاص المصري كلاعبة ألعاب قوى، حين سجلتها والدتها في المركز الأوليمبي بالمعادي لتبدأ بممارسة رياضة دفع الجلة.  حصلت دينا على المركز الأول على إفريقيا.  سجل دينا حافل بالألقاب؛ أهمها لقب ضيف الشرف على مستوى العالم (1995، أمريكا)، كأس المستقبل (لبنان). كما تم اختيارها في عام 2003 لتكون المتحدثة الرسمية لمنطقة الشرق الأوسط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *