';

المرأة التي حكمت السعودية لمدة أربع سنوات

رحمة المغربي

لا يوجد مكان تعتبرفية جملة “وراء كل رجل عظيم امرأة” قيَمة كما في مثل الشرق الأوسط. ولكن النساء لسن وراء الرجال دوما، بل في الكثير من الأحيان كن يتحملن شرف وعبء قيادة شعوبهن.  في منطقتنا هناك عددا من الملكات مثل كليوبترا التي حكمت في بلاد الشام، وبلقيس ملكة سبأ وشجرة الدر التي حكمت مصر . ولكن هؤلاء كن في عصور مختلفة وظروف مختلفة

في أخر ١٥٠ عاما، هناك اعتقاد سائد بأنه من المستحيل أن تحكم امرأة في أي بلد عربي، وخاصة في السعودية، حيث الوهابية المتشددة. ولكن هذا الاعتقاد خاطىْ، فالسيدة فاطمة السبهان حكمت حائل من عام ١٩١١ الى عام ١٩١٤ كوصية على حفيدها سعود بن عبد العزيز. حيث كانت تستقبل الناس، وتفاوض الوفود، وتشير على الأمير بالخطة والتوجه السياسي التي ينبغي إتباعها، حيث كان لها سلطه عظيمة عليه.

Y_310

فاطمة السبهان من تصوير الانثروبولوجية جيرترود بيل. المصدر

فاطمة السبهان من قبيلة شمرالمعروفة بكثرة عددها وسطوتها وتأثيرها وانتشارها. ولدت في حائل وتوفيت في ثلاثينات القرن الماضي عن عمر يناهز ٧٥ عامآ تقريباً. وهي ليست أول امراة تحكم في السعودية، فوالدتها هدلا بنت عيسى آل علي كانت آخر حكام آل علي.  تزوجت فاطمة من أبن عمها سبهان بن سلامة بن سبهان، وأنجبت صالح وحمود وموضي.

 مصدر سلطتها

image023 copy

فاطمة السبهان من تصوير الانثروبولوجية جيرترود بيل.

 كان لأسرة السبهان دور كبير في مساندة محمد بن رشيد الذي حكم حائل (١٨٧٢-١٨٩٧م)، في التخلص من حكم الرشيد وإخوته، وكمكافأة منه لعائلة السبهان، جعل سبهان بن سلامة (زوج فاطمة) وزيراً له.  توثقت العلاقة بشكل قوي بين الرجلين، وخاصة بعد زواج الحاكم من إبنة سبهان “موضي”.  هذا سهل على فاطمة أن تقوم بدور فاعل في مسار إمارة آل رشيد من خلال تأثيرها على ابنتها موضي.  وبعد وفاة زوج ابنتها، تزوجت الإبنة مرة أخرى بأمير من آل رشيد. زاد نفوذ فاطمة بعدما أنجبت ابنتها ولداً  من زواجها الثاني.  

 علاقتها من حفيدها الأمير

الأمير سعود بن عبد العزيز بن متعب الرشيد

الامير سعود  ، المصدر: shmmr

بعدما فقدت فاطمة زوجها، بمقتله في أحد معارك القصيم، وقتل زوج ابنتها وأولاده على يد سلطان الحمود الرشيد،  نُصّب سعود بن عبد العزيز(حفيد فاطمة) أميراً على حائل في التاسعة من عمره، تحت وصاية خاله حمود. في عام  ١٩١٤ تولى سعود الحكم. من هذا التاريخ أصبحت فاطمة هي المحرك الرئيسي لشؤون الإمارة، فقد أصبحت المسؤولة عن الخزينة والأمن الداخلي والعلاقات الخارجية والجيش.

 كانت مضرب للمثل عند نساء حائل، عندما تريد إحداهن أن تستخف بقول ضرتها أو امرأة أخرى “ايبالله قايلته فاطمة السبهان”، وهذا يدل على أن كلامها كان مفصلياً في كثير من القضايا. كما أنها لم ترحم من حاول التشويش أو الإقتراب من الحكم حتى وإن كان من أقرب أقربائها. فسجنت بعض أقربائها من عائلة السبهان حتى أن احدهم قد قبع بالسجن لمدة تفوق السبع سنوات.

علاقتها مع جيرترود بيل

Gertrude Bell picnics in Iraq, 1922

جروترد بيل، المصدر: ytimg

للأسف معظم ما هو معروف عنها ياتي من كتابات جيرترود بيل، لأنه من مصلحة البعض إخفاء حقيقة وجودها.  حيث وصلت جروترد بيل حائل في الفترة التي كانت فيها فاطمة حاكمة للبلد، وكتبت عنها الكثير. قالت عنها  في عام ١٩١١:

[quote]”فاطمة تحكمهم جميعا ، هي امرأة ذكية، وتستطيع القراءة والكتابة.”[/quote]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *