';

عالمات عربيات أذهلن العالم باختراعاتهن الحديثة

نحن نعيش في عالم، استطاعت فيه المرأة العربية تخطي جميع الحواجز، وجميع العوائق، واستطاعت لا أن تخترع و تبدع فحسب، بل استطاعت أن تذهل العالم بإنجازها وأن تكون مفتاح للتغيير.  تخيلوا ما الذي سيحدث لو أتيحت لباقي النساء العرب الفرصة للتعلم والعمل والإبداع؟ حتما سنعود الى تلك الامجاد التاريخية التي نتغنى بها. 

نود اليوم أن نشارككم بأربع اختراعات مذهلة. 

1- نادين حشاش حرم

لبنان\ بريطانيا

YYYYY_YYYY_YYY_909384 2

الدكتورة نادين. المصدر: Forbes 

الدكتورة نادين هي طبيبة جراحة تجميل. قامت بالشراكة مع مهندس الاتصالات طلال علي أحمد، بإنشاء منصة «بروكسيمي»، حيث وضعت التكنولوجيا في خدمة الحق بالاستشفاء. شركة Proximie  هي منصة تفاعلية تستخدم الواقع المعزز (Augmented Reality) والفيديو من خلال البث المباشر، للسماح للجراحين بالانتقال افتراضياً إلى أي غرفة عمليات في أي مكان في العالم لمساندة جراحين آخرين وتدريبهم . مقر أعمالها في كل من بيروت وبوسطن ولندن.

وقد فازت في الاشهر الاخيرة بجوائز في المملكة المتحدة ومنها جوائز مقدمة من echXLR8 بالاضافة الى جوائز The Wearable Awards 2017.

2- أسمهان الوافي

المغرب

14189714646_589db7292b

الدكتورة اسمهان الوافي، مختصة في علم الوراثة، نالت العديد من الجوائز لتصبح من أهم 20 إمرأة في قائمة النساء الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم الإسلامي في مجال العلوم.  حصلت على شهادة الدكتوراة من جامعة قرطبة بإسبانيا، وهي تمتلك خبرة تزيد عن 20 عاما في مجال البحوث الزراعية. شغلت عدة مناصب إدارية في النظام الفيدرالي الكندي، بما في ذلك منصب مستشار أول لنائب مساعد الوزير في قسم البحوث في وزارة الزراعة الغذائية في كندا. قبل أن يتم تعيينها مديرة المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي، حيث تعمل على البحث على سبل للزراعة في البلدان التي تفتقد للماء والتربة الصالحة.

 3- آية بدير

 لبنان

littlebits-Ayah-Bdeir_37757

مهندسة لبنانية وفنانة ابداعية من مواليد 1982، كندا، وهي الرئيسة التنفيذية لشركة ليتل بيتس، التي تنتج ألعابا تربوية الكترونية أشبه بألعاب ليغو كهربائية تلتصق ببعضها مغناطيسياً.  وقد اختيرت بدير، كإحدى مئة شخصية الأكثر ابداعا في قطاع الأعمال، كما اختارتها مجلة “بوبيلار ميكانكس” كإحدى 25 شخصية تعيد انتاج الحلم الأميركي، فيما إعتبرت محطة التلفزة “سي.ان.ان” أن شركتها هي إحدى أهم عشر شركات ناشئة.

قامت الاسبوع الماضي شركة النشرالعملاقة بيرسين بإبرام شراكة مع ليتل بيتس لإدخال ألعابها من ضمن مناهجها.

4- بدور المغربي

السعودية

main_445454454545قامت  بدور مع زميلاتها مخا القحطاني وذكرى العتيبي من السعودية باختراع مذهل. فقد قاموا بابتكار جهاز لإعادة تأهيل وتحفيز الإحساس لمرضى الاعتلال الحسي. تعتمد الفكرة الأساسية للابتكار على برنامج نهج التحفيز المتعدد الحواس وهو برنامج علاجي جديد يقوم باستخدام الحواس المختلفة لمساعدة المصابين بضعف في الجهاز الحسي ويعمل على التحسين الوظيفي في الخلايا المتضررة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *