';

٧ بطلات عربيات لا تودون العبث معهن

فتيات غزة يمارسن لعبة الكارتيه. تصوير: محمد عبد
فتيات من غزة تمارسن لعبة الكارتيه
تصوير: محمد عبد – Getty images

لم تثبت المرأة العربية نفسها في مجال الدفاع عن النفس وحسب، بل حصدن جوائز عالمية وساهمن بإبراز ونشر هذه الرياضات.

 ١- أندريا باولي -لبنان

أول لاعبة تايكواندوا لبنانية تلعب في دورة الألعاب الأولمبية في لندن عام ٢٠١٢، بعد فوزها بجميع مباريات تصفيات الأولمبياد التي حصلت في تايلند.  أندريا بطلة لبنان لفئة الناشئات لأعوام: ٢٠٠٧ – ٢٠٠٨ – ٢٠٠٩ على التوالي.  

٢. دانا حيدر- الاردن

بدأت دانا بممارسة لعبة التايكواندو منذ صغرها.  التحقت بالفريق الوطني عام ٢٠٠٧ وحازت على الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب في سنغافورة ٢٠١٠.  كما حصلت على الميدالية الفضية في بطولة العالم للعام ٢٠١٣، لتصبح أول أردنية تحصل على هذه الميدالية.

٣. دينا محبوب – البحرين

بدأت دينا ممارسة التايكوندو في عمر التاسعة، صنفت دينا بالمركز (٣٧ عالمياً) من قبل الإتحاد الدولي للتايكواندوا. حصدت على العديد من الميداليات منها الذهبية في دورة ألعاب المرأة الخليجية الثانية، والذهبية في بطولة التايكواندوا الدولية الرابعة للفئة تحت وزن ٦٤ كغم.

٤. أسماء نيانغ- المغرب

أسماء (٣١ عاما) بطلة المغرب وافريقيا في الجودو.  فازت بالميدالية الذهبية في المباراة النهائية للجائزة الكبرى للجودو في دوسلدورف ألمانيا وهو يعد أكبر الملتقيات الدولية للعبة الجودو. 

 ٥. هبة عبد الرحمن- مصر

بدأت هبة (٢٧ عام) بممارسة الكاراتيه في الخامسة.  أول مشاركة لها مع المنتخب المصري، كانت عندما كانت في الثامنة عشر في بطولة البحر المتوسط بكرواتيا، حيث أحرزت الميدالية البرونزية.  بعدها توالت المشاركات والإنتصارت حتى حصلت على بطولة العالم في عام ٢٠١٣.

٦. شمسة حسن-الامارت

في عام ٢٠١٢ أصبحت شمسة حسن أول امرأة إماراتية تفوز بالميدالية الذهبية في بطولة أبوظبي الدولية للجوجيتسو، وكانت قد بدأت هوايتها في سن متأخرة على خلاف ما هو معروف عن الهوايات الصعبة.  استطاعت أن تتميز في مجالها متسلحة بحبها لرياضة الجوجيتسو.

٧. هدى ميلاد-تونس

شاركت هدى في بطولة العالم للجودو في ٢٠٠٩، وفازت بميدالية برونزية.  شاركت أيضاً في بطولات إفريقيا للجودو حيث فازت بالميدالية الذهبية في سنة ٢٠١٠، ٢٠١١ و ٢٠١٢ على التوالي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *