';

معلومات عن سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

من هي فاتن حمامة؟

ولدت فاتن أحمد حمامة في ٢٧ أيار ١٩٣١ في مدينة الدقهلية المصرية. توفيت في ١٧ كانون الثاني ٢٠١٥، عن عمر يناهز ٨٤ عاما إثر أزمة صحية مفاجئة.  كان هناك تضارب في خبر وفاتها لرغبة أسرتها بالتحفظ وعدم الإدلاء بأي تصريحات٬ حتى تم تأكيد الخبر من قبل وسائل الإعلام المصرية الرسمية.  أعلن وزير الثقافة المصري جابر عصفور، الحداد لمدة يومين، في كل ما يتصل بقطاع الثقافة وكل ما يتصل بالدولة، حزنا على رحيل فاتن حمامة.

لقبت فاتن حمامة بسيدة الشاشة العربية بسبب دورها في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدورالسيدات في السينما العربية. أطلق هذا اللقب عليها بعد دورها في فيلم موعد مع الحياة في عام ١٩٥٤.   حيث ربط اسم فاتن حمامة بالسينما العربية، كما ارتبط اسم أم كلثوم بالغناء بحسب وزير الثقافة المصري.

فاتن حمامة

البداية الفنية لفاتن حمامة

بدأ اهتمام فاتن بعالم السينما وهي في السادسة من عمرها، ويعود الفضل بذلك لوالدها الذي اصطحبها  معه لمشاهدة فيلم من بطولة آسيا داغر في إحدى دور السينما في مصر.  وعندما بدأ الجميع بالتصفيق لآسيا داغر٬ قالت فاتن لوالدها أنها شعرت وكأن الجميع يصفقون لها وليس لآسيا. شعر والدها بحبها للتمثيل، فبعث بصورتها الى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة لتمثل في فيلم يوم سعيد مع المطرب محمدعبد الوهاب. أعجب المخرج بالطفلة فاتن، و بذلك ظهرت فاتن في أول فيلم لها في عام ١٩٤٠.

فاتن جمانة يوم سعيد

الحياة العائلية لفاتن حمامة

تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات؛ المرة الاولى تزوجت من المخرج عزالدين ذو الفقار، أسسا شركة إنتاج سينمائية معا. و لكن الزواج انتهى بعد سبع سنوات، حيث انتهى بالطلاق عام ١٩٥٤.  في عام ١٩٥٥ تزوجت للمرة الثانية من الممثل عمر الشريف الذي مثل معها في فيلم صراع في الوادي. بعد أن فاجأت الجميع بموافقتها على تقبيله في الفيلم وهو أمر كانت ترفضه سابقا بشدة.  بعد انتهاء الفيلم، أعلن عمر الشريف اسلامه وتزوجا.  و بالرغم من الحب الذي بينهما الا أن الزواج انتهى بالطلاق بعد عشرين عاما.  أما زواجها الثالث فكان من الطبيب المصري محمد عبدالوهاب محمود. ولها ابنة من عزالدين ذو الفقار هي نادية ذو الفقار، وولد من عمر الشريف هو طارق الشريف.

100202-feature6photo-650_416

الأرث الفني لفاتن حمامة

تملك فاتن ما يقارب من ٩٤ فيلم. تم اختيار ثمانية منهم من ضمن أفضل ١٠٠ فيلم مصري خلال القرن الماضي.  وقد عملت مع معظم رواد الإخراج في مصر. كما مثلت في مسلسلات تلفزيونية؛ أهمها  ضمير أبلة حكمت، أنتج عام ١٩٩١.  و مسلسل وجه القمر، أنتج عام ٢٠٠٠. و قد أثار العديد من الانتقادات. لكنه نجح بشكل كبير.  ويرى الكثير من النقاد أن موهبتها في التمثيل وصلت  الى القمة بعد أدائها في فيلم دعاء الكروان ١٩٥١، حيث مثلت دور امرأة معقدة نفسيا واستطاعت تجسيد الدور بشكل رائع.  

بدأت سلسة الجوائز منذ فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر. وحصلت على لقب أفضل ممثلة لسنوات عديدة. كما حصلت على شهادتي دكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ و من الجامعة الامريكية في بيروت.  و ايضا جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام ٢٠٠٠.  وسام الأرز من لبنان (١٩٥٣ & ٢٠٠١)، ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، الجائزة الأولى للمرأة العربية عام ٢٠٠١، ميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر، ميدالية الشرف من قبل محمد أنور السادات، ميدالية لاستحقاق من ملك المغرب الحسن الثاني بن محمد، ميدالية الشرف من قبل إميل لحود، وسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري، عضوة في لجنة التحكيم في مهرجانات موسكو٬ كان٬ القاهرة٬ المغرب٬ البندقية٬ طهران٬ الإسكندرية وجاكرتا، وأخيرا شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت‏ عام ٢٠١٣.

3199_3

فاتن حمامة والسياسة

غادرت مصر منذ عام ١٩٦٦ إلى ١٩٧١ اثر ضغوط سياسية تعرضت لها، واستمرت بالتنقل خلال تلك السنوات بين بيروت ولندن، وكان السبب الرئيسي بحسب قولها “ظلم الناس وأخذهم من بيوتهم ظلماً للسجن في منتصف الليل، وأشياء عديدة فظيعة ناهيك عن موضوع تحديد الملكية”، وقد تعرضت إلى مضايقات من المخابرات المصرية حين طلبوا منها “التعاون معهم”.

وصفها عبد الناصر بأنها “ثروة قومية”. وطلب من مشاهير الكتاب والنقاد السينمائيين إقناعها بالعودة إلى مصر، وكان عبد الناصر قد منحها وسامًا فخريًا في بداية الستينيات، لكنها لم تعد إلى مصر إلا في عام ١٩٧١ وذلك بعد وفاة عبد الناصر.

225875220

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *