';

مع مكياج أم بدون مكياج؟

song

Comedy Central، المصدر: salon

في تقليد ساخر لفيديو  What Makes You Beautiful،  لفرقة One Direction، أصدرت ايمي شومر أغنية ساخرة بعنوان Girl, You Don’t NeedMakeup، “فتاة، أنت لا تحتاجين الى الماكياج “.  حيث يقوم شباب الفرقة الوسيمون بالغناء لها لتنظف وجهها من المكياج حتى يظهر جمالها الطبيعي. ولكن تحصل المصيبة عندما تزيل الماكياج، وذلك لأن وجهها يشبه “الأرضية المتسخة” حسب قولهم. في تلك اللحظة يتغير سير الأغنية الى  دعوة لها بوضع الماكياج مرة أخرى لتصبح أنثى أكثر.  (يعني بالعربي المشبرح روح روح، تعال تعال).

تمكن بعض المغنيين والفرق الشبابية أمثال One Direction ،Justin Bieber ،Selena Gomez، من خلق قاعدة جماهيرية واسعة في جميع انحاء العالم. فتصل كلماتهم (التي قد تعتبرونها تافهة) الى هذه القاعدة والتي قد تضم فتاة يافعة من قرية صغيرة في نيجيريا وبدوي شاب في صحراء المغرب وطفل في ساحة مدرسة في مدريد في آن واحد.  هذه الشهرة جعلت من الفنان أو الفرقة أشبه بالقادة العسكريين. وجعلت من المعجبين والمعجبات جيشا مخلصا. كما جعلت من كلمات الأغاني أوامر وتعليمات، (وفي الحروب نفذ ثم ناقش).  مما يسمح لهم  بالتأثير على صورة الجسم وعلى نظرة هؤلاء المعجبين للحياة وعلى طريقة تفكيرهم وعلى القرارات التي يتخذونها. كل ذلك خلال مدة الأغنية والتي لا تتجاوز ال ٣ دقائق في أغلب الأحيان. وهذا التأثير، فشل النظام التعليمي والعادات والتقاليد والأطباء النفسيين والعائلة مجتمعين في  إحداثه .

.playbuzz

One Direction، المصدر: playbuzz

من الممكن لنا أن نتخيل الضغط النفسي الذي يخضع له  الفرد نتيجة  المحتوى اليومي الذي ينتشر على وسائل الإعلام المختلفة  من أفلام ومسلسلات وأغاني ودعايات ومحتوى الكتروني وغيره.  فنحن نستيقظ صباحاً لنجد دعاية Dove تحدثنا عن الجمال الداخلي وأن الجمال هو اختيار شخصي، فنتحمس وننفعل ونزيل المكياج.  ثم تفاجئنا دعاية ميبيلين التي تقنعنا  بأن المسكارة  تعطينا مظهر أفضل خلال ثواني (ومن لا يريد مظهرا أفضل؟)  في السيارة نسمع المطرب المشهور محمد اسكندر يقنع حبيبته بأنها جميلة بدون عمليات ومكياج “اللي بسحرك مش لازم توقف عالمراي”. فنتشجع بما يكفي للذهاب إلى مناسبة عائلية بدون مكياج، ولكن نظرات العمات وبنات الخالات وهمساتهن… (هممم ….تشعرنا بأننا قضينا على مستقبلنا!).

Maybelline

دعاية ميبيلين، المصدر: fashion.zarzarmodels

 الحقيقة تبقى بأن الجمال الداخلي والجمال الخارجي هما فكرتان غير متناقضتان كما يتهيأ لنا نتيجة تعرضنا  الى هذا الكم الهائل من المحتوى. بكل بساطة علينا أن نجد القوة لنختار ان كنا نريد وضع المكياج أم لا. وعلينا أن  نجد التوازن لنختار متى وكيف نريد وضعه إن كان هذا خيارنا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *