';

نادين لبكي المخرجة اللبنانية التي لا تخاف من إسكتشاف المحرمات

من هي نادين لبكي؟

Nadine Labaki

للذين لا يعرفون نادين لبكي؛ نادين هي بنت البلد العربية، التي تحكي لنا بأفلامها قصصا تصل لقلوبنا وتلامس واقعنا. ففي كل مشهد تضع كل ماعندها من شغف بلوحات يملأها الأمل والألم الذي يشبه حياة العديد من النساء العربيات. هي مخرجه لبنانية، درست الإعلام  في جامعة سانت جوزيف في بيروت، حيث حصل مشروع تخرجها علي جائزة في باريس عام ١٩٩٨.  اتجهت في بداية عملها الى اخراج الإعلانات والفيديو كليب، حيث أخرجت كليبات لنانسي عجرم ، كارول سماحة وماجدة الرومي .لم يتوقف شغفها بالاخراج هنا حيث دخلت في عالم الإخراج السينمائي، فأخرجت العديد من الافلام من أشهرها “سكر بنات” “وهلأ لوين؟”.

الجرأة في طرح المواضيع المحرمة في السينما

هلأ لوين

 [quote font_size=”14″ font_style=”italic”]”في شي اله علاقة بالحلم .. والسينما بتعطينا هالشي”~ نادين لبكي[/quote]

أحدثت نادين موجه جديدة ومميزة في عالم السينما العربية. تميزت أفلامها برسائلها القوية حققت نجاحات باهرة في عالم السينما. وكان لها بصمتها في العمل السينمائي النسوي الذي يعزز شكل المرأة ودورها القوي في المجتمع. ففي فيلم “سكر بنات” أزاحت الستارة عن الحياة اللبنانية من وجهة نظرها، فتجرأت على طرح موضوعات في خانة المحرمات. ثم أتى “هلأ لوين” الفيلم الذي اعتبرته رسالة من العيار الثقيل،  ناشدت فيه أهل بلادها لتجنيب لبنان حرب أهلية ثانية من خلال بطولة نسائية في فلمها.  ففيالفيلم تنهي النساء حربًا طائفية ضمن طرح جدلي جسدته نادين في بطولتها للفلم ورسالتها القوية التي تحمل وجع الأمهات من الحرب الاهلية.

نادين تؤمن ان العمل الشغف والفكرة يصنعون الكثير، وان الرسالة يمكن أن تصل بأقل كلفة وهذا ما تتبعه نادين في عملها.

 [quote font_size=”14″ font_style=”italic”]”
قررت كتير بكير انه هاد العالم الي بيقدر يعبر عني مش لازم يكون عندك امكانيات كبيرة لتحقق الي بدك ياه بس فيك تحققه” نادين لبكي”

[/quote]

أهم أفلامها 

استطاعت نادين ان تقدم اعمالًا غاية في الاهمية عربيًا وعالميًا من أهمها “ريو أنا احبك” الذي مثلت وأخرجت جزءً منه مع الممثل العالمي هارفي كايتل ضمن قصة “الملاك”. ويشهد لها أيضًا في فلم بوسطة الذي تم العمل عليه في ابسط الامكانات وجمالية الفكرة التي حكت عن التراث والحداثة وقصة الدبكة اللبنانية ، وكان لها دورها المميز في فلمي رصاصة طائشة وفي فلم الاب والغريب وغيرها من الأعمال التي عملت عليها منذ بداية رحلتها بين الكاميرات في عالم السينما.

سكر بنات (٢٠٠٧) 

هلأ لوين (٢٠١١)

ريو انا بحبك (٢٠١٤)

هو عنوان الفيلم السينمائي العالمي الذي شاركت فيه المخرجة نادين لبكي من العالم العربي، يتألّف الفيلم من ١٣ جزءا، مدة كلّ منها ٨ دقائق، وشارك فيه مخرجون عالميون، أمثال: جون توتورو، وفرناندو ميريليس، وغيليرمو آريغا، وغيرهم.

الأب والغريب

فيلم إيطالي من إخراج المخرج الإيطالي Ricky Tognazzi بطولة الممثل المصري عمرو واكد ونادين لبكي.

معلومات مفيدة

http://facebook.com/nadinelabaki

http://twitter.com/nadinelabaki

http://www.nadinelabaki.com/

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *