';

الشخصيات النسائية في أفلام المافيا العالمية

إعداد: شذى الشيخ وديميتري زرزر

تمتاز أفلام المافيا بأنها ذات سيطرة ذكورية، وذلك من حيث انفراد الرجال بدور البطولة وبالأدوار المساعدة فيها. إلّا أن هناك أفلام حرصت على إشراك العنصر النسائي في أحداث قصصها وذلك لإضافة عُمقٍ أكبر لقصة بطل الفيلم، أو لإظهار السياق الإجتماعي وأحياناً السياسي الذي تدور فيه أحداث هذه الأفلام.

في هذا المقال سنتناول أهم الشخصيات النسائية التي ظهرت في أفلام المافيا، والتي يجمع بينهن عامل مشترك واحد ألا وهو حبهن للرجل الشرير.  

١- ملك نيويورك- كينج أوف نيويورك (King of New York)

Print

فرانك وايت وجنيفر في فيلم ملك نيويورك (The King of New York)

تدور أحداث هذا الفيلم حول “فرانك وايت” (كريستوفير وكين) تاجر المخدرات السابق الذي يخرج من السجن وهو مصمم على إجراء عمليات تصفية لجميع منافسيه من المافيا في مدينة نيويورك، وذلك ليقوم بتوزيع جميع عائدات هذه العمليات على فقراء المدينة.

المحامية التي تساعد فرانك على الخروج من السجن تكون صديقته الحميمة جينفر (جانيت جوليان). وعلى الرغم من معرفة جينفر لجميع الجرائم والأعمال غير القانونية التي يقوم بها فرانك، إلّا انها تساعده في إكمال عمليات التصفية التي يقوم بها بعد خروجه من السجن. دور جينفر صغير جداً في الفيلم، إلّا أن شخصيتها وتأثيرها على فرانك وايت وأعماله يظهران بقوة في أحداث القصة.  فهي إمرأة مزدوجة المعايير، براجماتية، تعاني من أزمة أخلاقية، وذلك لأنها لا ترى في تجارة صديقها للمخدرات وقتله لمنافسيه أي مشكلة على الإطلاق، بل تدعمه وتساعده على إيجاد طرق للخروج قانونياً من أعماله غير الشرعية.

ولكن في المقابل تمتلك جينفر الكثير من الشجاعة والذكاء. فهي تتحدى رجال الشرطة الذي يلاحقون فرانك طوال الفيلم، و لا تسمح لخوفها على مهنتها وسمعتها كمحامية بمنعها من الوصول إلى أهدافها الخاصة. كما أنها تتمتع بدهاء كبير يساعدها على عدم ترك أي دليل خلفها، يورطها هي وحبيبها. وتصر جينيفر على ممارسة حريّتها في الاستمرار مع من تحب وفي الدفاع عنه حتى آخر لحظة بالرغم من كل العوائق. مما يجلعنا نتمنى أن نمتلك صفات القوة والشجاعة والذكاء التي تمتلكها جينفر في هذه القصة.

 

٢- طريقة كارليتو- كارليتوز واي (Carlito’s way)

Print

جاييل صديقة كارليتو في فيلم طريقة كارليتو (Carlito’s Way)

تدور أحداث هذا الفيلم الذي يقوم ببطولته كل من آل بتشينو وشون بن، حول كارليتو (آل بتشينو) وهو تاجر مخدرات سابق مُدان.

يخرج كارليتو من السجن بمساعدة صديقه المحامي كلاينفلد (شون بن). بعد خروجه من السجن يُصرّ كارليتو على أن يبتعد عن حياة المافيا والأعمال غير الشرعية. إلّا أنه يصطدم بالواقع الذي يُعلّمه في كل يوم، أن الخروج من حياة المافيا ليس سهلاً، وأن ماضيه ومعارفه سيظلون يمارسون  ضغوطاً عديدة عليه لإعادته إلى هذه الحياة غير الشرعية.

تبرز في هذا الفيلم ، شخصية جاييل (بينولوبي أن ميلر)، وهي راقصة باليه، كانت على علاقة غرامية مع كارليتو قبل أن ينفصل عنها ويتركها لعلمه بأنه سيتم إعتقاله وسجنه من قبل السلطات.

عند خروجه من السجن، تظهر جاييل مجدداً في حياته، وتدخل معه في علاقة غرامية جديدة، وعلى الرغم من الساذجة التي تظهر على جاييل في أول الفيلم، إلّا أنها تثبت للمشاهد فيما بعد، قدرتها على تمييز الخبيث من الطيب. وذلك عندما تطلب من كارليتو عدم مرافقة المحامي كلاينفلد على متن ذلك القارب، وذلك لإحساسها بأن كلاينفلد مخادع وأناني.

المشهد الذي تُخبر فيه جاييل كارليتو بأنها حامل

٣- الوجه المشوه-سكارفيس (Scarface)

Print

والدة توني مونتانا في فيلم الوجه المشوّه (Scarface)

تدور أحداث هذا الفيلم المثير للجدل حول المهاجر الكوبي توني مونتانا (آل بتشينو) الذي يقوده جشعه وذكائه في آن واحد للسيطرة على تجارة المخدرات في ميامي، فلوريدا.

تظهر في الفيلم ثلاث شخصيات نسائية، تبدع كل واحدة فيهن في إظهار جزء معين من شخصية توني مونتانا. الشخصية الأولى والأهم هي شخصية أم توني (ميريام كولون)، وهي أيضاً مهاجرة كوبية تعيش بكرامتها ومن عرق جبينها.

وفي المشاهد التي تظهر فيها الأم، نرى بوضوح كمية الكبرياء الموجود في شخصها، وشدّتها في التعامل مع إبنها والتي قد تكون إحدى الأسباب التي جعلتها تفقد السيطرة على تصرفاته. وترفض الأم أي مساعدة مادية منه أو أي علاقة معه، لأنها صاحبة مبدأ وتعلم يقيناً بقذارة الطريق الذي يسلكه إبنها في ميامي.

أما الشخصية الثانية، فهي جينا (ماري إليزبيث مسترانتونيو)، الأخت الصغيرة لتوني. ويمتلك توني،الأخ الكبير والغني،  تأثيراً كبيراً على أخته الصغيرة، التي لا تعلم شيئاً عن تاريخه أو حاضره. فتخضع للهالة المصاحبة لأخيها الكبير الذي يحبها والذي لا يبخل عليها بشيء، وتدافع عنه وعن قربها منه، وذلك على الرغم من معرفتها داخليّاً بأن آخاها يسلك طريقاً خاطئاً.

Print

جينا شقيقة توني مونتانا في فيلم الوجه المشوّه (Scarface)

دور جينا يأتي لإظهار الجانب المسيطر لكارليتو، ونزعته المفرطة في حماية من يحب، فهو وعلى الرغم من بلوغ أخته لعامها العشرين وادعائها الدائم بأنها حرّة بتصرفاتها وقرارتها، إلّا أنه يصرّ دائماً على أنها لازالت صغيرة وعلى أنه الوحيد القادر على تحديد الطريق الذي يجب أن تسلكه أخته.


Print

ألفيرا زوجة توني مونتانا في فيلم الوجه المشوّه (Scarface)

أما الشخصية الثالثة التي تظهر في الفيلم فهي شخصية إلفيرا (ميشيل فايفر) فتبدع بلعب دور المرأة غير الوفية والمستعدة للتخلي عن أي أحد مقابل مصلحتها والمال. 

الحوار الذي دار بين توني مونتانا وأمه عندما عاد لرؤيتها لأول مرّة منذ 5 سنوات

إليفرا وهي تتحدث مع صديقها السابق فرانك لوبيز

٤- العرّاب (The Godfather)

تظهر صورة المرأة في سلسلة أفلام العرّاب الشهيرة، بصورة نمطية وتقليدية جداً، إلّا أن أعمال العنف التي تتصاعد في الفيلم يكون سببها دائماً، قتل المافيا لنساء عائلة كورليون. 

وأهم شخصيتين نسائيتين تظهران في الأفلام الثلاثة هما شخصية كوني كورليون (تاليا شاير) إبنة الدون فيتو كورليون (مارلون براندو) والتي تتزوج من رجل مؤذٍ يقوم دائماً بتعنيفها لفظيّاً وجسدياً. ولكن وعلى الرغم من الأذية والإهانة التي يلحقها زوجها بها إلّا أنها ترفض أن يتدخل إخوانها في علاقتها معه أو حتى بمنعه، وذلك خوفاً من أن يقتله أحدهما وبأن تصبح أرملة.  فبالنسبة لكوني، أن تكون إمراة معنّفة ومهانة أهون بألف مرّة من أن تعيشي أرملة وبلا زوج.

Print

كوني كورليون إبنة الدون فيتو كورليون في فيلم العرّاب (The Godfather)

في هذا التصور والفكر، نرى الطريقة التي تتحمل فيها بعض النساء أذية أزواجهم لهن، فهن لا يبقين معهم حباّ أو إحتراماً لهم ولكن خوفاً من نظرة المجتمع لهن في حال أصبحن مطلقات أو أرملات.

Print

كاي آدامز زوجة مايكل كورليون فيلم العرّاب (The Godfather)

أمّا الشخصية الأخرى فهي شخصية كاي آدامز (داين كيتون) والتي تلعب دور صديقة مايكل كورليون (آل بتشينو) الأمريكية وغير التقليدية (من وجهة نظر الإيطاليين المقيمين في أميركا). وفي علاقة مايكل مع كاي علامة واضحة على رغبة مايكل في العيش على الطريقة الأميركية وذلك في تضادٍ تام مع الأعمال الإجرامية التي تقوم فيها كورليون كعائلة إيطالية محافظة.

يتزوج كل من كاي ومايكل بعد عودة الأخير من صقلية ووعده لكاي بأن يشرّع أعمال عائلة كورليون خلال خمس سنوات. لكنها تقوم فيما بعد بالتمرد على كل عرف سائد وقتها، حيث تقوم كاي بإجهاض الجنين، لأنها لا تريد أن تنجب ولي عهد ثاني للأعمال الإجرامية التي يقوم بها  مايكل كورليون.

اللقطة التي يصفع فيها مايكل زوجته كاي بعد أن أخبرته بأنها هي من أجهضت الجنين

كوني تدافع عن تعنيف زوجها لها وذلك بقولها لأخيها بأنها هي التي بدأت بالتشاجر معه

٥- الشباب الطيبون-جودفيلاز(Goodfellas)

لعل أهم الشخصيات وأكثرها إثارةً للإهتمام في أفلام المافيا هي شخصية كارين هيل (لورين براكو)، وهي فتاة نشأت وسط عائلة يهودية متشددة وتقليدية.

Print

كارين هيل زوجة هنري هيل في فيلم الشباب الطيبون (Goodfellas)

كارين على عكس عائلتها لا تهتم ولا تبالي بالأشياء والمبادئ التي تهتم بها عائلتها،  حيث أنها تقوم بالزواج من هنري هيل (راي ليوتا) على الرغم من أنه مسيحي وعلى الرغم من علمها أيضاً بأنه رجل عصابات. إلّا أن كارين تظهر جزءً ضعيفاً من شخصيتها وذلك عندما تقبل بأن يستمر زواجها مع هنري على الرغم من مشاكلهم المستمرة مع بعضهم البعض وعلى الرغم أيضاً من علمها بخيانته لها.

فيلم جودفيلاز مبني على قصة حقيقة، وبالتالي فإن شخصيتي هنري وكارين هيل هما شخصيتان حقيقيتان، لذلك قلت بأن كارين هي أكثر الشخصيات إثارة ً للإهتمام في عالم المافيا. كارين تتحول فيما بعد إلى إمرأة عصابات هي الأخرى، لتخترق بذلك مجالاً كان دائماً حكراً على الرجال فقط ولتكسر بذلك كل العادات والتقاليد والأنماط الإجتماعية التي تربت عليها.

المشهد الذي تدرك فيه كارين بأن صديقها رجل عصابات

٦- الراحلون – ذا ديبارتد (The Departed)

Print

الطبيبة النفسية مادلين صديقة كولن سوليفان في فيلم الراحلون (The Departed)

الشخصية النسائية الوحيدة التي تظهر في هذا الفيلم هي شخصية الطبيبة النفسية مادلين (فيرا فارميغا)، والتي تواعد كولن سوليفان (مات دايمون) رجل عصابات كان قد انضم للشرطة كجاسوس لكوستيلو (جاك نيكلسون) وهو رئيس العصابة الذي يعمل لديه، ولكنها تقع فيما بعد في غرام بيلي (ليوناردو ديكابريو) وهوالشرطي الذي يعمل كرجل عصابات لدى نفس العصابة وذلك ليتجسس عليهم لصالح الشرطة.

وتكون الدكتورة مادلين هي الشخص الوحيد الذي يثق به بيلي، حيث يقوم هذا الأخير بإعطائها الملف الذي يحتوي على جميع الأدلة التي تُثبت بأن صديقها كولن هو الجاسوس الذي يعمل لصالح عصابة كوستيلو داخل الشرطة. 

شخصية مادلين هي شخصية معقدة، ضائعة ما بين المشاعر المتضادة لديها من حب وخوف على حياتها من ناحية، ومشاعر الواجب والعدل و غيرها من المشاعر المبنية على المبادئ السامية. وبالرغم من أن دورها ثانوي، إلا أن دورها رئيسي و مهم في القصة، حيث يقع على عاتقها إظهار الحقيقة و انقاذ الخير.

المشهد الذي يتعرف فيه كولن شوليفان على مادلين

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *