';

خمس خرافات عن العمة فلو

بقلم رحمة المغربي

Print

تصميم: ديمتري زرزر

عندما كنت في بداية المراهقة، كانت الفتيات ترددن سؤال  بسرية “أجت عمتك”؟  ككود سري للدورة الشهرية. يبدو ان العمة تمثل الدورة في كثير من الثقافات. ففي اللغة الإنجليزية، تسمى ب”العمة فلو”. مجرد الحاجة الى كود للإشارة للدورة الشهرية يعني أن هناك العديد العديد العديد من الخرافات التي تدور حولها. فأي شيء غامض، تكون حوله تكهنات وخرافات.

و في سبيل التأكيد على نظرية الخرافات، أود أن أشارككم بقصة. قبل فترة وجيزة توجهت لطبيب الأسنان بداعي أعمال صيانة روتينية في الأسنان. في تلك الليلة لم يتوقف الجرح الذي أحدثه الطبيب عن النزيف. عند عودتي إليه في اليوم التالي لاستكمال الإجراءات، أخبرته بما حصل، وبلمح البصر وبدون أخذ نظرة عامة على وضع الجرح قال جملة  “لاحياء في الدين”، وأتبعها بسؤال: “جاييتك؟!”

لنضع صدمتي من سؤال الطبيب جانبا، فإن هذا السؤال بالتحديد جعلني أفكر بكمية الخرافات التي تتعرض لها الفتاة وتصدقها لأن أشخاص “متعلمين”  يرددونها.  بالطبع لم أخذ كلامه على محمل الجد. وبدون أي تفاصيل شخصية، اؤكد لكم بأنه لا توجد  علاقة بين مضاعفات قلع الأسنان أو حشوها والدورة الشهرية. 

فيما يلي أسخف ما سمعته عما يجب أن نفعله أو لا نفعله أثناء الدورة الشهرية.

1- الاستحمام، أو غسل الشعر…. خط أحمر عريض

2013-08-07-5a

غالباً هذه أول نصيحة تأخذينها من قبل الجارات والأهل والصديقات اللواتي أخبرن بتلك النصيحة من قبلك. الخبر السارإنه يمكنك الاستحمام بالقدر الذي ترغبين به للحفاظ على نشاطك ونظافتك الشخصيّة، لأنها عبارة عن خرافة تناقلتها الأمهات عبر الأزمان دون التأكد من صحتها، حيث كان الناس يستحمون في حمامات عامة، فتجنباً للإحراج كانو يتفادون الاستحمام في تلك الأيام. 

2- لا تمارسي التمارين الرياضية أو أي جهد بدني 

 

إن كنت من اللواتي يمارسن التمارين الرياضة بانتظام، فلا بد أنك سمعتي نصيحة أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك بأخذ قسط من الراحة. بالطبع هذه الخرافة لا صحة لها، وهذه بعض التمارين الذي ينصح بأدائها في تلك الفترة من الشهر.

3- لا تضعي يدك في المخلل 

PICKLE_JAR

 

سمعتها أكثر من مرة أثناء العزائم، كما ترددها والدتي أحياناً وتتغاضى أحيانا أُخرى، عندما لا يوجد شخص يضع صحن المخلل على السُفرة. صراحة لم أتوصل بعد لمعرفة الرابط العجيب ما بين اليد وفساد المخلل، لكن أعلم أن الذي أختلق هذه الخرافة مزاجه عالي، أو قامت بإفساد المخلل.

4- ستهاجمك الحيوانات، لانها تشم رائحة الدم 

tumblr_n18bywoDjW1r3gb3zo1_400

مبدئياً، بقيت أؤمن بهذه الخرافة حتى بحثث عن الموضوع ولم أجد أي دراسة تثبت هذه النظرية. لذا أقدم اعتذاري للدورة الشهريّة بظن السوء حتى لا تنتقم مني المرة القادمة.

5- صدقيني زملائك الذكور، لن يعرفوا إن كنت في أيام الدورة الشهرية أم لا

Mfw+someone+farts+in+class+and+i+can+t+hold+in_989bb3_4323085

إن كنت من اللواتي يعتبرن أن الدورة الشهريّة سر شخصي، تخبريه فقط للمقربات منك من الإناث، إذن لا داعي عزيزتي الفتاة للحركات الغريبة في تلك الفترة. فإن كنت تتصرفين بشكل طبيعي، وطالما لا يوجد كلمة تكتب على جبينك فليس هناك داع للقلق.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *