';

كيف ساهمت ثلاث أخوات في تأسيس ثقافة ١٦عالمية للقضاء على العنف ضد المرأة

لماذا تم اختيار 25 تشرين الثاني (نوفمبر) لكون اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة؟

المعروف عالميا أن 25 نوفمبر هو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.  وهو أيضا بداية للحملة السنوية التي تسمى “16 يوم من لمناهضة العنف ضد المرأة” ( 16 days of activism against gender violence ) والتي تنتهي في اليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 كانون الأول (ديسمبر).

في 1999 ، اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا التاريخ تكريما للأخوات ميرابال وكل هؤلاء الذين عملوا جاهدين نحوعالم خال من العنف.  كانت الأخوات معارضات سياسيات في الدومينيكان ضد حكم رافايل تروخيو.  وقد تم اغتيالهن من قبل رجال شرطة الديكتاتور في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1960 .

hermanas-mirabal
الاخوات ميرابال في صباهن

الأخوات باتريا ، مينيرفا وماريا تيريزا كن ناشطات معارضات للديكتاتور الذي حكم جمهورية الدومينيكان من 1930 حتى تاريخ اغتياله في 1961. 

minervaMirabal
مينيرفا مع ابنها انريكيه مانويل في عام 1960 قبل عدة أشهر من اغتيالها

patria
باتريا ميرابال في يوم زفافها في عام 1941 عندما كانت في 17 من عمرها

Salcedo - Maria Teresa - 005
ماريا تيريسا عند تخرجها في عام 1954

 شكلت النساء مجموعة معارضة ضد نظام حكم تروخيليو سميت بحركة الرابع عشر من حزيران، بعد تاريخ مجزرة شهدتها باتريا . ومن خلال المجموعة عرفت الأخوات “بالفراشات” ( the butterflies mariposas).

تم سجن وتعذيب مينيرفا وماريا تيريزا بسبب نشاطهن، وكانوا أزواجهن أيضا يسجنون باستمرار.  بعد ارسال الولايات المتحدة، التي كانت تدعم حكومة الديكتاتور،  تنبيهات للجمهورية الدومينيكية، تم اطلاق سراح الأخوات مع إبقاء أزواجهم سجناء.  ولكن وجودهم في الأضواء كان يشكل تهديدا للديكتاتورية، فقررت تروخيو التخلص منهن.  في رحلة العودة من احدى زياراتهن للسجن في 25/11 / 1960، تم إيقاف الأخوات الثلاث من قبل أعضاء شرطة تروخيليو السرية وقتلهن.

fotografias-del-entierro-simbolico-de-los-heroes-de-la-gesta-del-14-de-junio-de-1959
تحركات شعبية في ١٤ حزيران ٥٩ والتي ادت الى انضمام باتريا الى اخواتها في النضال ضد الديكتاتوريه والتي أدت ايضا في النهاية الى القضاء على الديكتاتور

mirabal sisters visitng their husbands
الاخوات ميرابال في زيارة لازواجهن في السجن

اغتيل تروخيليو في العام التالي واعتبرت الأخوات كأبطال في الجمهورية الدومينيكية لشجاعتهن ونشاطهن ضد الديكتاتورية.  

trujillo-chevy
سيارة تروخيو عند اغتياله 1961

أما الأخت الرابعة ديدي والتي قضت حياتها في محاولة تخليد ذكرى أخواتها، فقد توفت في بداية عام 2014 عن عمر يناهز 88.

dede

يتم الإحتفال بهؤلاء النساء في الثقافة العامة.  فهناك رواية تاريخية خيالية عن الأخوات ميرابال (the time of the butterflies)، و هناك أيضا فيلم يحمل نفس الاسم. عدا عن الفن المستوحى من حياتهن.

bookbutterflies

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *