';

خمسة أفلام يجب أن تشاهدوها إن كنتم مهتمين بقصص تجسد المعاناة الزوجية

بقلم شذى الشيخ 

يعتقد البعض للأسف أن العنف الأسري يقتصر فقط على تعرض الشريك الموجود في إطار علاقة حميمية، للتعنيف الجسدي والضرب. إلّا أن أشكال العنف الأسري تشمل الضرب والاعتداء الجنسي والشتم والتعنيف النفسي والعاطفي وفرض السيطرة على الشخص أو على أجزاء من حياته أو حياتها مثل الجانب المالي، العلاقات، اللباس، البرود، الخيانه، الغيرة المجنونة….. بالمختصر أي شيء قائم على الإجبار أوالإكراه أو العقاب أوالتخويف ما بين الشريكين، هو نوع من أنواع العنف.

لأن التوعية بأشكال العنف الأسري يساعد الضحية ومن حولها على التعرف على كل ما يحدث لها وتشخيصه وأيضا بمناسبة إنتهاء فعاليات أيام محاربة العنف ضد المرأة الستة عشر، اخترت لكم خمسة أفلام تتحدث عن هذه القضايا ومظاهرها وكيفية التعامل معها:

1- اللون البنفسجي The Color Purple

يتحدث هذا الفيلم المقتبس عن رواية تحمل ذات الإسم لأليس ولكر، عن فتاة أميركية سوداء تتعرض للإساءة الجسدية والجنسية مما تعتقد أنه يكون أباها، ومن ثم تتزوج لتعيش نفس التجربة المريرة. الفيلم يتطرق لمواضيع مهمة مثل التحيز الجنسي والعنصرية والتوجه الجنسي للأشخاص وغيرها من القضايا التي قد تواجهها أي إمرأة في العالم.

2- ما علاقة الحب بهذا؟ ?What’s Love Got To Do With This

يتحدث هذا الفيلم القائم على قصة حقيقية، عن حياة المغنية الشهيرة تينا ترنر، والتي على الرغم من وصولها إلى عالم الشهرة والأضواء، إلّا أنها كانت تعاني من حياة زوجية صعبة، حيث كان زوج تينا يعنفها جسديا ولفظياً. تحرر تينا من زوجها المسيء لم يكن سهلاً، ولكنه كان أمراً لا بدّ من القيام به للحفاظ على اسمها وكرامتها وحياتها.

3- لا رجعة Irreversible

الطريقة التي تم فيها طرح قضية الاغتصاب في هذا الفيلم كانت ذكية. حيث يبدأ الفيلم بتعرض مونيكا بلوتشي بطلة الفيلم للاغتصاب، ومن ثم يعود بنا الزمن إلى الوراء، حيث نرى الحياة السعيدة التي كانت تعيشها البطلة قبل تعرضها لهذه الحادثة الأليمة.

4- النوم مع العدو Sleeping With The Enemy

تدور أحداث الفيلم حول لورا وهي زوجة رجل يحبها إلى حد السيطرة والجنون، الأمر الذي يدفعه فيما بعد إلى ضربها ومطاردتها ومضايقتها. لورا تقرر تزييف موتها حتى تتمكن من الهرب من زوجها، إلّا انه يكتشف فيما بعد أن زوجته لازالت على قيد الحياة، وأنها بدأت علاقة جديدة مع شخصٍ الآخر، فيبدأ بملاحقتها من جديد.

5- أنين الأفعى السوداء Black Snake Moan

يروي الفيلم قصة رجل يجد فتاة ملقاة على قارعة الطريق ويأخذها لمنزله لمساعدتها. هذه الفتاة كانت ضحية للعنف الجنسي عندما كانت طفلة الأمر الذي دفعها فيما بعد إلى الارتماء في أحضان المخدرات والرجال بحثاً عن الحب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *