';

12 فيلم مرشح للأوسكار للعاصفة الثلجية

رش2016_Oscar_Watch_Header_750X450_2-750x450

المصدر: Makeup Mag

إعداد شذى الشيخ وديميتري زرزر

تتعرض بلاد الشام هذا الأسبوع لعاصفة ثلجية قد تكون قوية بما يكفي لتجبر سكان هذه البلاد على التزامهم بيوتهم، الأمر الذي جعلنا نفكر في الاقتراح عليكم “كمشة” أفلام “رائعة” كان قد تم ترشيحها لجائزة الاوسكار لهذا العام والتي ستقوم بإنقاذكم من عاصفة الملل التي ترافقكم خلال هذا المنخفض الحاد.

1- الثمانية البُغضاء The Hateful Eight

يروي الفيلم قصة ثمانية أشخاص يعلقون مع بعضهم البعض في غرفة واحدة وذلك بسبب تعرض المنطقة التي يمرون بها إلى عاصفة ثلجية قوية، تمنعنهم من إكمال سفرهم.  بالتأكيد، يبدؤون بالعراك والاقتتال (تماماً كما يحدث مع كل العائلات العربية عندما تسقط الثلوج ويلتزمون جميعهم المنزل) “الطوش” تصبح إحدى عناوين شتاء العام.

الفيلم الذي أخرجه المبدع كوانتِن تراينتينو ترشح لثلاثة جوائز أوسكار من بينهم ترشح الفتاة الوحيدة في الفيلم، جينيفر جايسون ليه،  لأفضل دور ممثلة مساعدة.

2- العائد The Revenant

تدور أحداث الفيلم حول هيو چلاس (ليوناردو دي كابريو) الذي ينجو من هجوم دُبٍ عليه، وذلك بعد أن قام فريقه الخاص بالصيد بالتخلّي عنه وتركه خلفهم في البرية، ليحاول هيو العودة إلى عائلته، وهو عازم على الانتقام من جون فيتزجيرالد (توم هاردي) وذلك لقيامه بخيانته والتخلي عنه.

ومن الجدير بالذكر أن فيلم “العائد” كان قد حصل على نصيب الأسد من ترشيحات الأوسكار لهذا العام، فقد حصل هذا الفيلم على اثني عشر ترشيحاً من بينها أفضل ممثل التي ترشح عنها كالعادة ليوناردو دي كابريو، فهل سيحصل عليها هذا العام؟ أم أن اللجنة ستقوم بحرمان ليو من هذا الجائزة مرةً أُخرى وإعطائها لإيدي ريدماين ؟

3- The Big Short

يتحدث الفيلم الذي يجمع كوكبة من نجوم هوليوود عن أربعة أشخاص يعملون في مجال البنوك والاقتصاد، بحيث يتنبأون بالأزمة المالية التي ضربت العالم في 2008، ويقررون الإنتقام من البنوك التي أدى جشع أصحابها إلى تلك الأزمة.

وينافس الفيلم هذا العام على خمس جوائز أوسكار من بينها أفضل صورة وأفضل إخراج.

4- Spotlight

أحداث الفيلم التي تستند على قصة حقيقية، تدور حول مجموعة من الصحفين الذين يحققون في قضايا الاعتداءات الجنسية في الكنيسة الكاثوليكية. هذه التحقيقات تؤدي فيما بعد إلى اكتشاف معلومات خطيرة تم إخفاؤها لسنواتٍ طويلة.

وقد ترشح هذا الفيلم المستقل لست جوائز أوسكار منها أفضل صورة وأفضل إخراج وأفضل سيناريو.

5- الفتاة الدنماركية The Danish Girl

الفيلم الذي قامت بعض الدول العربية، من بينها الأردن وقطر، على منع عرضه في دور السينما، يروي قصة المتحولة الجنسية الشهيرة ليلي ألبي، التي كانت تُعرف سابقاً بالرسّام إينار ويغنر.

وبما أن دولنا العزيزة تعشق لعب دور الوصي على أخلاق الشعب ودور الرقيب، على ما يجب علينا مشاهدته وما لا يجب مشاهدته، فأنا أنصحكم بأن تقوموا بمشاهدته أونلاين، وبعدها أخبروا حكوماتكم أن تصرفاتها وسياساتها هي من تُخرّب أخلاق الشعب لا هذه الأفلام.

وقد تم ترشيح الفيلم لأربعة جوائز أوسكار، من بينها جائزة أفضل ممثل عن دور البطولة التي يتنافس عليها إيدي رايدماين مع ليوناردو دي كابريو، وجائزة أفضل ممثلة عن دور البطولة التي رُشحت عنها الممثلة السويدية أليشيا فيكاندر.

6- Mad Max: Fury Road

هذا الفيلم يُعتبر الفيلم المثالي لمحبي أفلام الإثارة والأكشن. فالفيلم هو الجزء الرابع لسلسة أفلام Mad Max، التي توقفت عام 1985. وهو يروي قصة ماكس الذي يخوض عدة مغامرات في سبيل انقاذ أصدقائه الهاربين من على الطريق في عالم  بائس تعومه الفوضى والدمار.

الفيلم نال نصيبه من الترشيحات هو أيضاً، فقد حصل الفيلم على 10 ترشيحات لجوائز الأوسكار.

7- جوي Joy

تدور أحداث فيلم الفتاة جوي، التي تقوم بتأسيس أعمالٍ ضخمة تؤثر بشكل كبير على بلادها وعن التحديات التي تواجها مع عائلتها. أهم رسالة في الفيلم أن الإرادة تحقق الحلم مهما كانت الظروف صعبة وسيئة.

وقد رُشِحت جينيفر لورنس مرةّ أُخرى لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثلة لدور البطولة، لتصنع التاريخ مجدداً.

8- ستيف جوبز

نعم، صحيح! يتحدث الفيلم عن قصة حياة مؤسس شركة آبل الشهيرة ستيف جوبز. وعلى الرغم من أنه هوليوود قامت بانتاج عدة أفلام عن حياة جوبز، إلّا أن هذا الفيلم الوحيد الذي لاقى استحسان النُقّاد وترشح لجائزتي أوسكار عن أفضل ممثلة مساعدة وأفضل ممثلة لدور البطولة.

9- ترامبو Trumbo

يحكي الفيلم قصة دالتون تارمبو، كاتب السيناريو الشهير الذي كان ضحية القائمة السوادء التي منعته من الكتابة وزجته هو أصدقائه بالسجن بتهمة تبنيهم للفكر الشيوعي والولاء للماركسية وبالتالي للاتحاد السوفيتي سابقاً. كما يركز الفيلم على التضحيات التي قامت بها زوجتة بشكل خاص وعائلتو بشكل عام لمساندته في محنته.

ترامبو الذي أدى دوره الممثل الرائع براين كرانستون، يتمكن فيما بعد من الكتابة باسم مستعار. من الجدير بالذكر أن عدداً من الأعمال العظيمة التي تمت كتابتها في تلك الفترة كانت له، وأن السياسة والقائمة السوداء في هوليوود كادت أن تتجنى على العديد من الأعمال الفنية المبدعة.

وقد رُشِّح الفيلم لجائزة أوسكار واحدة عن فئة أفضل أداء ممثل لدور البطولة.

10- كريد Creed

محبي أفلام “روكي” للممثل سلفستر ستالون، سوف يفرحون بهذا الفيلم الذي يعود فيه بطل الوزن الثقيل، روكي بالبوا ليُدرب أدونيس جونسون وهو ابن صديقه الراحل وخصمه السابق أبولو كريد.

وقد ترشح الفيلم بدوره لجائزة أوسكار واحدة عن عن فئة أفضل أداء لممثل مساعد.

11- جسر الجواسيس Bridge of Spies

الفيلم مقتبس من قصة حقيقة خلال سنوات الحرب الباردة، حيث تم  تعيين المحامي الامريكي، جيمس دونوفان، من قبل وكالة الاستخبارات الأمريكية، للدفاع عن جاسوس سوفيتي تم القبض عليه في أميركا. ليقوم فيما بعد بقيادة المفاوضات مع الاتحاد السوفيتي، في سبيل تحقيق عملية تبادل بين هذا الجاسوس وطيارٍ أمريكي كان يتجسس على الاتحاد السوفيتي.

الفيلم الذي يقوم ببطولته الممثل القدير توم هانكس، ترشح لست جوائز أوسكار منها أفضل صورة وأفضل سيناريو.

12- ذيب Theeb

وأخيراً وليس آخراً، فعليكم جميعاً مشاهدة الفيلم الأردني ذيب الذي قد ترشح عن فئة أفضل فيلم أجنبي لعام 2016.

تدور أحداث فيلم ذيب، حول طفلٍ أردني يغادر هو وأخيه قبيلتهما، إبان الثورة العربية الكبرى، بحيث يذهبان في رحلة برفقة إحدى الضباط البريطان لأخذه إلى وجهته السرية. وتكون رحلة ذيب وآخاه رحلة محفوفة بالمخاطر ومليئة بالمغامرات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *