';

عكس التيار: الحلوة دي قامت تعجن بالفجريّة

Web

رحمة المغربي

لكل تلك النساء الكادحات اللاتي يستيقظن مع نور الشمس سواء كنتن تعملن خارج المنزل أو داخله – كل عام وأنتن بخير بمناسبة عيد العمال الذي صادف  الأول من أيار، الأحد الماضي.

العمال ليسوا فقط من تراهم جالسين على الأرصفة منذ الصباح الباكر في انتظار من يمرّ عليهم، ويكلفهم باعمال البناء والتنظيف الخ. العامل هو كل شخص طبيعي يبذل مجهوداً لإنجاز مهمة معينة، ويتضمن ذلك، برأيي، مهنة ربة منزل التي  تستخدمها ملايين النساء العربيات عند سؤالهن عن عملهن في الاستثمارات الحكومية، معتقدات أن مكوثهن في المنزل وإدارة شؤونه بدون الحصول على دخل شهري أو دفع ضرائب،  أنهن لا يمكلن مهنة جديّة أو وظيفة. طبقاً للأمم المتحدة فإن الموقف التوضيحي لإحصائيات النوع الإجتماعي لدول العالم في 2012، هو أن النساء تقضين وقتاً أطول من الرجال في العمل المنزلي وتزداد هذه الفجوة في الدول الناميّة عن تلك في الدول الصناعية المتقدمة. ثم وهو الأهم، يزيد إجمالي ساعات  العمل اليومية للنساء عن تلك بحيث تعد ساعات العمل المنزلي للنساء بمثابة دوام عمل آخر.

من ناحية أخرى، أحزنني بوم عيد العمال بأن الجميع لم يذهب إلى العمل باعتبارة يوم إجازة إلا العمال. وعليه اخترنا لكم مجموعة من الاغاني التي تحتفل بعرق العاملات والعاملين في مواقعهم.

فيروز – الحلوة دي قامت تعجن

هيلا هيلا- من شغلانة مع مسار إجباري

ريما خشيش |لحن الشيالين- سيّد درويش

عمّرها- فيروز ووديع الصافي

يا حلاوة الايد الشغالة – شريفة فاضل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *