';

وأديني سيبته وشوفت اهو محصلش حاجة.. سميرة سعيد ووصفة فيمنستية للتعامل مع المشاكل العاطفية

رحمة المغربي 

لكل فتاة انفصلت عن شريكها …أو على وشك الانفصال، لابد أن تستمتعي وتشاهدي كليب “فيمينست” الأغنية العربية الديفا سميرة سعيدماحصلش حاجة“، التي تقدم لكِ من خلاله وصفة مثالية لكيفية التعامل مع المشكلات العاطفية وأهمها الانفصال.  تزامن هذا الفيديو كليب الذي نشر على موقع “يويتوب” في  13 مايو/ أيار، مع فيديو كليب صَدر قبل يومين لأغنية جينيفر لوبيز “الفيمنستية” الجديدة Ain’t Your Mama، والذي كانا للصدفة يتبعون طراز أيام الستينات والسبعينات.

samirasaed

337849

المصدر: عرب دوس

ظهرت سميرة خلال الكليب الذي استوحي من حُقبة الستينات والسبعينات بـ4 “لوكات” شبابية بمعنى الكلمة؛ ولعل هذا من نقاط القوة لسميرة سعيد، حيث استطاعت دائما مواكبة جميع الأعمار والأذواق على مدى مشوارها الفني ما جعلها تستحق لقب الديفا بامتياز. ومع ذلك، شكل سميرة سعيد ليست أقوي خصالها، أقوى خصالها يكمن في مضمونها.  في كل مرة أريد أن أسمع فيها شيئاً قوياً يمدني بالقدرة على إكمال طريقي أختار موسيقاها وأغانيها.

أما بالنسبة لهذا الفيديو كليب، فالفكرة كانت بزوجين مشهورين بتواجهان في قاعة محكمة للحصول على الطلاق، تواجهه سميرة سعيد بموقف قوي وواثق. إلا أن سميرة سعيد لم تُبقي على فكرة الفيديو الكليب التي تميزت وناصرت المرأة في الشرق، بل أنهت الفيديو برقصه، احتفلت بها لحصولها على الطلاق بحيث قامت بنسخ ولصق مظهر كاثرين جونز في أغنية All That Jazz التي أدتها في فيلم Chicago. مما جعل الفكرة غير أصيلة  (original) بكل أسف. كنا نحب أن تبقي سميرة سعيد على أصالتها بحيث تمزج فكرة تمكين المرأة بعراقة الثقافة العربية، حتى تصبح فكرة التمكين حقيقية وليست مجرد فكرة مقلدة من الغرب.

لذلك نثني على فكرة سميرة سعيد وكلماتها ومضمونها ونقول لها حظا أوفر في المرات القادمة في الفيديو كليب.

لنتكلم عن الكلمات. كالعادة، كلمات الأغنية كانت رنانة، مختصرة، تصيب الهدف مباشرة.  ربما يعترض البعض على المقطع الذي راجعت فيه موقفها من علاقتها التي كانت تربطها مع الشخص الذي تحبه، بالرغم من أنني رأيت أن هذا المقطع بالذات أضاف بُعد واقعي للأغنية.  كما انها ستطاعت أن ترينا موقف قوة بعد تردد  عن طريق الموسيقى، حيث حولت بين لحنين سريع وبطيء لتبين مشاعر القوة ومشاعر الضعف؛ من اللحن السريع إلى اللحن البطيء – عندما دخلت حالة التردد ومن  اللحن البطيء إلى اللحن السريع – عندما خرجت منها وأصرت على موقفها إنه “محصلش حاجة” بعد انفصالها.

“مقدرش أنكر اني لسه في جزء فيا، بيقولي طب كنتي استنيتي عليه شوية، متمثليش انك عايشة طبيعي وعادية، متمثليش انك سليمة، ظهرت سميرة يعيد ب 4 لوك أصغر ب 20 سنة فى ” ماحصلش حاجة “

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *