';

هل سننتظر كثيرا ليأتي حكم المرأة في باب الحارة؟ وما الذي يحدث ما بين عيسى والحفيدة في ساق البامبو؟ بعض الأحداث لمسلسلات رمضان

Web

ميساء المغربي “الملكة تركان” في سمرقند

مسلسلات هذا العام جاءت تحمل الكثير من الأحداث التي تثير الجدل؛ فحتى الآن شاهدنا جرأة ملحوظة في بعض الأعمال من ناحية العنف والمخدرات أو حتى جرأة في طرح المشاعر من ناحية، من ناحية ثانية شاهدنا الكثير من الاخطاء الإخراجية. لكن لعل أهم ما يميز المسلسلات هذه السنه، هو إنتاج روايات على شكل مسلسلات، وهو أمر مهم بحد ذاته، لأنه يرفع من قيمة الدراما العربية.  

بعد جولة في مسلسلات رمضان إففي الأسبةع الثاني، إليكم أهم الأحداث في حلقات الأسبوع الماضي :

1. أفراح القبة

أفراح القبة

منى زكي “تحية” من مسلسل أفراح القبة

في أفراح القبة، نعود لملابسات قتل “تحية” على يد زوجها.  نجد الاحداث تسير بخطين دراميين ما بين الماضي والحاضر،  لتركز على قصة الحب التي دارت بين منى زكي “تحية” واياد نصار “طارق”.  نرى “درية” التي تلعب دورها صبا مبارك تبدأ بالاهتمام بطارق وتعبر عن حزنها بوضوح لما حل بحبيبته، ونراها تبتعد عن صراع الشهرة الذي كانت تعيشه، فقد بدأت تكره المسرحية وحبها للشهرة. 

ما زال المخرج يسرد لنا الأحداث حسب روايى نجيب محفوظ. هل ستكون  هناك إضافة  تصدم الجمهور وقراء الرواية؟ 

على الرغم من قوة المسلسل وفكرته، وما يقدمه من رسالة مسرحية درامية قوية، فإن المسلسل لم يخلُ من النقد بسبب  ما يراة البعض كمشاهد جريئة، كمشهد سوسن بدر وهي تقوم بعمل قدم إحد زبوناتها بالسكر أو مشاهد الرقص من ناحية، من ناحية أخرى، هناك أيضاً مشاهد عنيفة متعددة في المسلسل.

2. باب الحارة 8

شكران مرتجى ومحمد خير الجراح “أبو بدر وفوزية” في باب الحارة 8

باب الحارة في هذا الجزء اعتمد على إعلانه الترويجي ليشوق الجمهور لما سيحدث؛ فلا زلنا  حتى الان بانتظار حكم المرأة للحارة.  في أحداث الأسبوع الماضِ ظهرت بعض الشخصيات الجديدة كسلاف فواخرجي ونادين تحسين بيك، ولا ننسى بالطبع طلاق “فوزية” شكران مرتجى من زوجها، وهنا جاء زوج فوزية باقتراح زواج أبو عصام ” عباس النوري” منها بسبب تحريمه عليها لأن هذه هي الطلقة الثالثة، وهنا جاء الشيخ باقتراح الزواج على الورق فقط، وفي الدين الاسلامي هذا غير جائز فهناك شروط يجب تحققها من الزواج. يمكن أهم حدث في الأسبوع الماضي هو طرح فكرة  وضع العصمة بيد الزوجة الجديدة “فوزية”، وهو أمريثير الجدل،  بالرغم من أنه يستحق الحوار. فما القادم؟ 

لم يخل هذا الجزء كباقي الاجزاء الماضية من الأخطاء،  فقد نقد الجمهور تبديل بعض الممثلين، وكذلك ظهرت شخصيات ماتت في الاجزاء الماضية لتلعب ادواراً جديدة لشخصيات لم يأتي على ذكرها، كشخصية الشيخ فهمي التي يؤديها سليم صبري ليصبح  أبو حازم  شقيق أبو حاتم على الرغم من التأكيد على عدم وجود إخوة ذكور لأبو حاتم في الاجزاء السابقة.

3. ساق البامبو 

سعاد عبدالله “الأم غنيمة” في ساق البامبو بعد لقائها بحفيدها

في الحقيقة ساق البامبو المسلسل نسخة عن الرواية بأحداثه وبعض الحوارات، في حلقات الأسبوع الماضي تم قبول “جوزيه -عيسى” كفرد من إفراد العائلة لكن مع إيقاف التنفيذ، حيث لم يتمكن من التواجد مع العائلة كفرد منها. وبطريقة أو بأخرى ينجح وجود هذا الشاب في حياة عائلة الطاروف، بإلهام عمته بأن تترشح للبرلمان لتدافع عن حقوق الانسان الكويتي.

فكرة وجود ابن لخادمة أمر مرفوض قطعاً بغض النظر عن مسؤولية العائلة تجاه الطفل. مثل هذه الحالات مرفوضة لدى معظم العائلات الغنية خوفاً على المكانة الاجتماعية والفضيحة. في الحلقات السابقة استطعنا مشاهدة بذور لعلاقة حب بين عيسى ونور”حفيدة العائلة”، هل هذا ما سيحدث فعلاً؟ هل سيصدمنا المخرج بنهاية غير نهاية الرواية؟ هل ستكون الانسانية أقوى من المجتمع والشكليات؟

4. نص يوم 

نادين نجيم “يارا” لحظة الهروب في مسلسل نص يوم

نص يوم الذي تصاعدت أحداثه أو بالأحرى انقلبت الأسبوع الماضي فتحول الإيقاع البطيء إلى صراع أو عدة صراعات بين “ميار” تيم حسن و”يارا” نادين نجيم التي هربت، لتبدأ الاسرار بالتكشف؛ فنعرف أن نادين نجيم انتحلت شخصية صديقتها بالميتم واقدمت على قتلها لتسرقها،  وهنا وقع تيم حسن “ميار” في فخ نادين  وهنا يبدأ بمعرفة ماضيها. هل يا ترى سيعثر ميار على زوجته؟ هل سيعميه الانتقام أم الحب؟

من الجدير بالذكر ان فكرة المسلسل مأخوذة من الفيلم الأمريكي “Original Sin” لأنطونيو بندرياس وانجلينا جولي، فهل ستتشابه النهايتين؟

5. جريمة شغف

نادين الراسي “جمانة في جريمة شغف في مشهد تسترجع منه الماضي

أما عن تطورات جريمة شغف المسلسل الذي صدم الجميع في بدايته القوية، تسير الأحداث في خط درامي بطيء تبدأ فيه حقائق الجريمة بالانكشاف حيث تظهر “هيفاء” أمل عرفة لتساعد “جمانة ” وتطلب منها كتابة كل ما حدث معها ليلة وفاة زوجها.

لا زالت النساء  تلاحقن “أوس” هل ستيمكن  من إيجاده والانتقام؟

6. سمرقند

يارا صبري “الملكة زبيدة” في سمرقند

اضفنا سمرقند للقائمة كون النساء تلعبن فيه أدوارا قوية، تعمل على تسيير العمل وزيادة قوته. من الجدير بالذكر أن سمرقند مسلسل تاريخي من انتاج عربي للمخرج اياد الخزوز، بطولة عابد فهد وامل بشوشة يارا صبري ويوسف الخال. يحكي المسلسل  قصص العبودية والحكم في سمرقند؛

يقدم لنا العمل أمل بشوشة “الجارية نيرمين” التي هربت من أيدي تجار النساء لتصل قصر أصفهان،  لتقلب موازين الحكم وتتلاعب بالأحداث. ليست هي فقط من يتمرد على العبودية، فالكثير من النساء في المسلسل تخضن الحروب وترفضن القمع، سواء كنّ جواري أو أميرات.

المسلسل بحبكته الدرامية تفوق على رواية سمرقند لأمين معلوف، وعلى الرغم من ذلك جاءت اللغة العربية ركيكة على ألسنة بعض الممثلين مما أضعف بنظري السيناريو والحبكة القويين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *