';

الحب أقوى من المجتمع في ساق البامبو، والموازين تنقلب في أفراح القبة نهايات حافلة لمسلسلات رمضان هذا الأسبوع

رند أبو ضحى

لاقت معظم حلقات مسلسلات رمضان هذا الأسبوع الكثير من التشويق والإثارة، مما يعني اقتراب حل العقد الدرامية في المسلسلات.  ومع ذلك نجد بعض البرود والتكرار في الحلقات، كما يحدث في مسلسل نص يوم، ونجد القصص في أوج اشتعالها، كما في جريمة شغف وغيرها. وهنا نتسأل إن كانت هذه المسلسلات قد استحقت وقتنا في رمضان؟ وإن توافقت مع توقعات المشاهدين؟ هل بثت دراما هذا العام الواقع العربي الإجتماعي المطلوب؟ 

الكثير من التساؤلات قد تجيب عنها آخر تطورات مسلسلات رمضان في الأسبوع الماضي.

1. أفراح القبة

جاء مسلسل أفراح القبة هذا الأسبوع، بمزيد من ذكريات الماضي التي حاول كرم يونس منع ظهورها على الخشبة. كشف الماضي تفاصيل دخول درية “صبا مبارك” إلى المسرح وعلاقتها بفتنة التي تلعب دورها كندة علوش، تلك الممثلة التي ملكت المسرح والتي كان الجميع يعمل تحت امرتها، تماماً كسرحان الهلالي “جمال سليمان” وما يقوم به بالممثلين في الحاضر. هل سيكتمل العمل على الخشبة وهل ستتكشف الحقائق حول مقتل تحية “منى زكي”؟ هل هناك المزيد من الحقائق التي يردينا الكاتب والمخرج ان نراها؟

2. باب الحارة 8

زعيمة الحارة القادمة “سعاد” صباح الجزائري. المصدر: العرب

باب الحارة بجزئه الثامن يقدم لنا هذا الأسبوع ثورة نسائية واضحة، فنجد شابات الحارة يطالبن بحقهن بالتعليم بقيادة دلال ابنة أبو عصام، ونجد النساء تخرجن مظاهرات ضد حكومة الانتداب وتطالبن بحقوقهن. حلقات هذا الاسبوع شهدت قوة سعاد “صباح الجزائري” التي ترفض تعنيف بناتها باسم الدين، ونجدها تبدأ بالدفاع عن بناتها أمام أزواجهن وتبدأ بتسيير كلمتها على رجال العائلة، لتضع حد لما تعانيه النساء في المسلسل. هل فعلاً بدأت النساء بحكم الحارة؟

3.ساق البامبو

فيما يخص حلقات ساق البامبو فلم تصل أوجها، وإنما وصلت لإحدى أكبر عقدها؛ وهي حب نور “شجون الهاجري” لعيسى ابن خالها، لتبدأ الحرب من جديد في بيت العائلة لغضبهم على ابنتهم، لأنها أحبت الشاب الفلبيني، بغض النظر عن القرابة التي تربطهما. من جهة أخرى تأكدت العائلة من وفاة ابنهم الوحيد والأكبر، الذي فقد بالحرب منذ عشر سنوات.  هل ستستسلم نور لرأي العائلة تجاه حبها لعيسى؟ هل سيتصرف عيسى بطريقة تقلب الموازين؟ هل سيتمكن أحفاد العائلة بخلق ثقافة جديدة بعيدة عن المظاهر والشكل الاجتماعي ليتم تقبل الحفيد ابن الخادمة؟

4. جريمة شغف

هيفاء وجمانة المصدر: جريمة شغف

أما جريمة شغف فقد تصاعدت أحداثه بسرعة كبيرة، كشفت لنا لقاء جمانة “نادين الراسي” وأوس “قصي خولي” لأول مرة منذ أن بدأت رحلة البحث عن السبب وراء موت زوج جمانة وسجنها. بنفس الوقت، زاد غضب هيفاء “أمل عرفة” على شقيقها وأفعاله بدايةً مع زوجته ثم مع جمانة لتكبر الأزمة بوفاة  والدتها “منى واصف” والسبب بالطبع أوس. هل ستتحول مساعدة هيفاء لجمانة لانتقام واضح وصريح من أوس؟ هل ستعاقب هيفاء شقيقها سبب بلاء العديد من النساء؟

5.نص يوم

نادين نجيم “ميساء” المصدر: نص يوم

في مسلسل نص يوم هذا الأسبوع جاءت الأحداث بخط بارد ومجرد من الأحداث، فبعد سجن ميار “تيم حسن” تعود ميساء “نادين نجيم” للعمل في النصب من جديد وكانها استخدمت زوجها للتخلص من الشرطي.  تمكنت ميساء من الهرب خارج لبنان وخرج ميار من السجن ليعيد رحلة البحث عنها، هل سيقوده حبه الأعمى لمكان ميساء من جديد؟

يجب أن نتطرق إلى موضوع  الانتقادات التي تعرض لها المسلسل حول تقليد مشاهد من أفلام أجنبية ووضعها في الفيلم.  فقد استعان المخرج بأخذ قصة سرقة اللوحات في البداية من فيلم  “The best offer” وفكرة المسلسل نفسه مأخوذة من فيلم “Original Sin” وهذا الأسبوع تم تقليد أحد المشاهد في فيلم “Nymphomaniac” بين الزوج الخائن وميساء. للأسف تم تقليد هذه المشاهد بشكل حرفي وبعيد عن الإبداع. ماذا ستكشف لنا الحلقات القادمة؟ 

6.سمرقند

أمل بشوشة نيرمين. المصدر: سمرقند

أحداث هذا الأسبوع في سمرقند جاءت بأوجها، لا زالت الحرب بين حسن الصباح “عابد فهد” والملك شاه “رشيد ملحس” قائمة بعد ٦ أعوام مع الكثير من العواقب التي ستكون واضحة في الحلقات القادمة.  فبعد عودة الملكة زبيدة “يارا صبري” وابنها، ستنقلب أصفهان من جديد على تركان “ميساء المغربي” والسبب قتل وزير الدولة، مما سيعيق الاعيبها وسحرها.  فهل تنتصر تركان على زبيدة؟ خاصةً بعد أن انقلب الجميع عليها؟ هل ستعرف نرمين “أمل بشوشة”  الطريق لقلب عمر الخيام “يوسف الخال”؟ وهل تتمكن آتون ابنة الملك “راكين سعد” من الهرب مرة اخرى من بيت زوجها الخليفة؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *