';

حصاد ريو النسائي: النساء العرب يتعثّرن في اليوم الرابع من المنافسات الأولمبية

شذى الشيخ

كانت المشاركة العربية النسائية في اليوم الرابع من الأولمبياد مُشرِّفة بالرغم من أن النتائج التي حققتها لم تُمكِّنها من الاقتراب من منصات التتويج. فلم يحالف الحظ المُتباريات العربيات وذلك على الرغم من أن مسابقات البارحة عرِفت مشاركة ثماني متسابقات عربيات، إلّا أنهن أخفقن جميعاً في الوصول إلى الدور التالي من المنافسات.

Miro-Shooting-Afaf-El-hodhod

المصدر: Nile International

مسابقة الرماية

ودّعت كل من ألفة شعراني وعفاف هدهد المنافسة وذلك بعد أن حلّت التونسية ألفة في المركز في الواحد والثلاثين برصيد 384 نقطة، في حين حلّت المتسابقة المصرية عفاف في المركز الخامس والعشرين برصيد 573 نقطة، وتعتبر عفاف أول لاعبة عربية تصل نهائي الرماية.

أمّا المتسابقة الإيرانية چولنوش صيبغاتواللهي، فغادرت المسابقة بعد أن أحرزت المركز الثامن والعشرون برصيد 572 نقطة.

مسابقة الجودو

تعرضت المغربية غزلان زواق للإقصاء البارحة بعد أن هزمتها منافستها المنغولية تسيديفسورين، وبهذا تكون المغربية غزلان قد فشلت في العبور إلى الدور الثمن النهائي لوزن أقل من 63 كيلوغرام.

مسابقة التجديف الفردي والزوجي

Rowing - Women's Single Sculls Repechages

المصدر: Huff Post Maghreb

عرفت كل من الجزائرية أمينة روبا والمصرية ناديا نجم الإقصاء من الدور الربع النهائي، وذلك بعد أن سجلت روبة توقيتاً قدره 08:21:00، بعيدةً عن التوقيت الذي أحرزته أول أمس بالسلسلة الاستدراكية وهو 08:04:21.

وعلى الرغم من إقصائهما، إلّا أن ناديا وأمينة ستخوضان منافسات النصف نهائي لمجموعاتهما اليوم في تمام الساعة الخامسة والنصف عصراً بتوقيت مكة المكرمة.

وفي التجديف الزوجي، ستنافسان التونسيتان نورالهدى الطيب وخديجة كريمي على نصف نهائي مجموعتهما اليوم في الساعة السادسة وذلك بعد أن خسرتا سباق الربع النهائي، بحلولهما أمس للمركز الأخير.

مسابقة رفع الأثقال

للأسف، لم تتمكن المصرية إسراء أحمد من إحراز ميدالية أولمبية وذلك بسبب احتلالها للمركز السابع في منافسات البارحة.

إحراز اسراء للمركز الأول في مجموعتها، يُحتّم عليها الآن انتظار اكتمال المنافسات في المجموعة A، وذلك حتى تعرف ترتيبها النهائي في المسابقة.


مواقف مثيرة للجدل

أولمبياد ريو دي جانيرو قد تكون حدثاً رياضياً، إلّا أنها لم ولن تخلو من المواقف السياسية والدينية التي تثير الجدل بين الحين والآخر في الأوساط العربية والغربية على حدٍّ سواء.

فعلى سبيل المثال: صنعت الأمريكية ابتهاج محمد الحدث في ريو بارتدائها الحجاب في مسابقات المبارازة، لتكون بذلك أول لاعبة رياضية تمثل أميركا وترتدي الحجاب في منافسة الأولمبياد.

4604

المصدر: Black To Live

السياسة في الألومبياد

أمّا في السياسة، في خطوةٍ مناهضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني، قامت اللاعبة السعودية جود فهمي بالانسحاب من المباراة التي كانت ستجمعها باللاعبة “الاسرائيلية” كوهين في منافسات الجيدو.

ويذكر أن هذه أول مرّة في تاريخ الأولمبياد يتم فيها تشكيل فريق من اللاجئين ليشارك فيها، ويضم هذا الفريق السباحة السورية يسرى مرديني التي سبق وقامت بانقاذ قارب لاجئين من الغرق، حيث قامت هي وأختها بسحبه لمدة 3 ساعات، نحو شاطىء الآمن.

RIOEC861AZYZJ_768x432 2يسرى مارديني. المصدر: independent

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *