';

حصاد ريو النسائي: نساء العرب يعانقن الميداليات في اليوم الخامس من المنافسات

rioolympics

شذى الشيخ

شَهِدَ اليوم الخامس من منافسات الأولمبياد في ريو دي جانيرو اعتلاء السيدات العرب لمنصات التتويج في مسابقتي رفع الأثقال والمبارزة، مُعِّوضين، بهذا التتويج، الجمهور العربي عن النتائج المخيبة التي حققها اللاعبين العرب في اليوم السابق.

الإنجاز لدى كلّ من الربّاعة المصرية، سارة سمير، والمُبارِزة التونسية، إيناس البوبكري، لم يتوقف عند معانقتهن للميدالية البرونزية وحسب؛ فسارة تُعتبر أول مصرية تصعد على منصة التتويج في تاريخ المشاركة المصرية في الألعاب الأولمبية، وأول عربية تفوز بميدالية في هذه الدورة، أمّا التونسية إيناس تُتعبر أول لاعبة عربية تفوز بميدالية في المبارزة، كما أن إيناس بفوزها هذا، أهدت تونس الميدالية رقم 11 في تاريخ منافساتها في الأولمبياد.

2016-636064698441822925-182

المصرية سارة سمير تُهدي مصر والعرب أول ميدالية للسيدات في أولمبياد هذا العام. المصدر: الأهرام

الربّاعة المصرية، سارة سمير، والباغلة من العمر 18 عاماً، تنافست بشراسة مع ربّاعة كزاخستانية وأُخرى صينية، لتحتل فيما المركز الثالث في المنافسة 69 بعد أن استطاعت رفع أثقالٍ بمجموع 225 كيلوجرام. وكانت سارة سمير قد أخفقت في المشاركة  في امتحان الثانوية العامّة في مصر، وذلك بسبب مشاركتها في أولمبياد ريو، الأمر الذي دفعها إلى الطلب من وزارة التربية والتعليم المصرية أن ترسل لها امتحانات الثانوية العامة إلى ريو، وأن تعقد لها لجنة امتحان خاصة في السفارة المصرية هناك.

ines-boubakri-escrime-tunisie

التونسية إيناس البوبكري تتألق في مسابقة المبارزة وتتقلد الميدالية البرونزية. المصدر: France 24

 وبالعودة إلى المُبارِزة التونسية إيناس البوبكري، فإنه يجدر بنا الذكر بأنها كانت قد تعرضت إلى الإصابة بمباراتها قبل النهائية ضد المُبارِزة الإيطالية إليسا دي فرانشيسكا، كما أن حدوث أعطال تقنية في جهاز عدّ اللمسات ساهم بشكلٍ كبير في عدم قدرتها على تخطي هذه المباراة إلى النهائي، إلّا أنها لم تستلم في مباراة تحديد المركز الثالث، وعلى الرغم من إصابتها استطاعت هزيمة المصنفة العالمية الروسية عايدة شانييفا.

وكانت إيناس قد أهدت ميداليتها التاريخية هذه إلى النساء التونسيات والعربيات، حيث قالت في تصريحٍ لها:

[quote]” هذه الميدالية تاريخية بالنسبة لتونس، إنه أمرٌ لا يصدق. أريد أن أهدي هذه الميدالية إلى النساء التونسيات والعربيات لا سيما الشابّات منهم، لأن في حصولي على هذه الميدالية رسالة لهن، رسالة تثبت لهن وللجميع بان المرأة موجود وستسمر بالحفاظ على وجودها ومكانها في مجتمعاتنا.” [/quote]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *