';

حصاد ريو النسائي: يومٌ سابع خالٍ من الميداليات بالنسبة للاعبات العرب

rioolympics

شذى الشيخ

لم يشهد اليوم السابع من المنافسات الأولمبية صعود أي عربية على منصة التتويج في ريو دي جانيرو. وعلى الرغم من خلو المشهد، يوم الخميس، من أي منافسة عربية على الميداليات الملّونة، إلّا أن اللاعبات العرب قمن بالمنافسة بشراسة في منافسات تحديد المراكز.

التجديف

ففي مسابقة التجديف الزوجي، استطاع الثنائي نور الهدى الطيب وخديجة الكريمي احتلال المركز الرابع في منافسات النصف نهائي لمجموعتي C  وD، كما احتللن المركز الثاني في نهائي مجموعتهن D.

السباحة

1a58da4b2e20bd0c8caac97ef5ce9378

السباحة الفلسطينية ميري الأطرش. المصدر: عيّاش 

وفي السباحة، استطاعت السبّاحة الفلسطينية ميري الأطرش، كسر زمنها السابق في التصفيات الأولية لسباق 50 متر حرّة، حيث استطاعت تحقيق المركز الثالث بزمن مقداره 28 ثانية و76 جزء من الثانية، بعد أن كان زمنها السابق 29 ثانية و91 جزء من الثانية.

وعلى الرغم من الانجاز الشخصي الذي حققته ميري الأطرش، إلّا أنها ودّعت الأولمبياد في التصفيات الأولية، لحصولها على الترتيب 62 من أصل 91 سبّاحة مشاركة في التصفيات.

ومن الجدير بالذكر، بأن ما حققته ميري يعتبر إنجازاً للسباحة الفلسطينية، وذلك بسبب الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، لا تستطيع فلسطين بناء أو امتلاك مسبحاً أولمبيّاً يستطيع فيه الفلسطينيين التدرب لمثل هذه المناسبات.

الجري

nintchdbpict000258792868-e1471033638913

العدّاء السعودية كريمان أبو الجدايل. المصدر: The Sun

ولم يخل اليوم السابع من المفاجأت، حيث حملت مشاركة السعودية كريمان أبو الجدايل في منافسات الجري، الكثير من الرسائل للعالم العربي، ففي الوقت التي تنافس فيه سيدات روسيا وأميركا وفرنسا وحتى المغرب العربي على الميداليات، لازالت النساء السعوديات مقيّدات في مشاركتهن في الأولمبياد.

كريمان شاركت لتثبت أنه يجب على السعودية دعم النساء الرياضيات وجعلهن يمثلن بلادهن في المنافسات العالمية، فمن غير العدل أن يتم حبس المواهب النسائية في السعودية بحجة الدين أو العادات والتقاليد، فهي اول سعودية تشارك في سباق 100 متر في الألعاب الأولمبية.

الجودو

أما لاعبة الجودو الجزائرية صونيا عسلة، فقد تم إقصاؤها من الدور الثمن نهائي لمسابقة الجيدو وزن 78+،. واجهت صونيا الصينية يو سونغ، المُرشحة بقوة لنيل الميدالية الذهبية.

الكرة الطائرة الشاطئية

أمّا المنتخب المصري لكرة الطائرة الشاطئية للنساء، فقد خسر البارحة أمام المنتخب الكندي بنتيجة شوطين مقابل لا شيء.  

سيمون مانويل

maxresdefault

اللاعبة الأمريكية من أصل افريقي سيمون مانويل تذرف دموع الفرح بعد حصولها على الميدالية الذهبية. المصدر: NBC news

وبعيداًعن العالم العربي، شهد اليوم السابع لمنافسات ريو 2016، فوز أول سبّاحة من أصل أفريقي بالميدالية الذهبية في تاريخ الأولمبياد. الأمريكية سيمون مانويل، تقاسمت ميداليتها الذهبية مع مواطنتها الأمريكية  أوليكسياك في سباق 100 متر سباحة حرّة.

فوز سيمون بالميدالية الذهبية جاء ليُذكر العالم، بأن الأمريكيان من أصل إفريقي كانوا قد مُنِعوا من الدخول إلى المسابح الأميركية لعدة أجيال، الأمر الذي أدى إلى تحوّلهم نحو منافسات رياضية أُخرى، ككرة السلة والعدو وغيرها من الرياضات.

وتأمل سيمون أن يحقق إنجازها التاريخي هذا، التنوع العرقي في المنافسات الرياضية كافة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *