';

حصاد ريو النسائي: المصرية هداية تفوز ببرونزية في منافسات التايكوندو وكيميا تُصبح أول لاعبة إيرانية تفوز بميدالية أولمبية

rioolympics

شذى الشيخ

يبدو أن ريو دي جانيرو ستصبح المكان الذي سيُكتب فيه التاريخ من حيث المشاركة النسوية فيه، حيث تشهد الألعاب الأولمبية لهذا العام أكبر مشاركة للنساء في تاريخ الأولمبياد، وذلك بنسبة 45%. عدا عن هذا، فقد شهدنا إلى هذه اللحظة فوز سيمون مانويل بذهبية 100 متر سباحة حرّة، لتصبح بذلك أول لاعبة أمريكية من أصل افريقي تفوز بذهبية بمنافسات السباحة الأولمبية. كما شهدنا لحظة تاريخية، سطّرتها السبّاحة الأمريكية كيتي ليديكي بكسر الرقم القياسي العالم  في منافسات 800 متر سباحة حرّة.

وكان للاعبات العربيات خصوصاُ والمسلمات عموماً، نصيبٌ من كتابة التاريخ، فالتونسية البوبكري حصلت على أول ميدالية برونزية عربية في تاريخ منافسات المبارازة، وأصبحت مروى العمري أول مصارعة عربية تحصل على ميدالية برونزية، فيما تمكنت الربّاعة المصرية من صناعة التاريخ بالنسبة للسيدات المصريات، وذلك بظفرها ببرونزية جعلت منها أول مصرية تصعد على منصة التتويج في تاريخ المشاركة المصرية في الألعاب الأولمبية.

4f8db90daf0fe2d6c263574fbfeafb9a

لاعبة التايكوندو الإيرانية كيميا ترفع علم بلدها عقب فوزها بالميدالية البرونزية. المصدر: Sports Yahoo

وفي الوقت الذي تُفرض فيه العديد من القيود على اللاعبات المسلمات، إلّا أنهن لازلن يحاربن للدفاع عن وجودهن في الميادين الرياضية العالمية، فقد استطاعت البارحة، لاعبة التايكوندو الإيرانية كيميا الحصول على ميدالية برونزية وذلك بعد أن هزمت منافستها السويدية نيكيتا جلاسنوفيتش بنتيجة 5-1 لواحد، لتصبح بذلك أول إيرانية تحرز ميدالية أولمبية.

كيميا، البالغة من العمر 18 عاماً، قالت في تصريح لها، عقب تتويجها بالميدالية البرونزية في منافسات التايكوندو وزن 57 كيلوغرام:

[quote]

“أنا سعيدة للغاية، هذه الميدالية مسجلة باسم كل فتيات إيران، لأنها أول ميدالية لهن، وآمل أن نتمكن من إحراز الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة.”

[/quote]Rio Olympic Games 2016 - Day Thirteen

المصرية هداية تتقلد ميداليتها البرونزية إلى جانب اللاعبة الإيرانية كيميا. المصدر: The Sun

أمّا المصرية هداية ملاك، فقد استطاعت هي الأُخرى زيادة حصة العرب من الميداليات الأولمبية وذلك بعد أن أحرزت الميدالية البرونزية في منافسات تايكوندو 57 كيلوغرام.

وعلى الرغم من خسارة هداية في الدور قبل النهائي أمام الإسبانية إيفا جوميز، المصنفة الثانية عالميا، بنقطة مقابل لا شئ، إلّا أنها لم تفقد إرداتها في الفوز وتحقيق انجازٍ يضاف إلى رصيدها ورصيد العرب في منافسات ريو 2016. فعقب خسارتها في الدور قبل النهائي، تتأهلت هداية للعب على الميدالية البرونزية أمام البلجيكية ريهيلي وبفضل عزيمتها، نجحت اللاعبة المصرية  في الفوز على نظيرتها البلجيكية بالفوز عليها في الجولة الرابعة بالنقطة الذهبية وذلك بعد أن تعادلت في الجولات الثالث السابقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *