';

ظل الأفعى الكتاب الذي يجب أن تقرأه كل امرأة عربية

IMG-20150716-WA0000

إعداد رند أبو ضحى

كتاب ظل الأفعى، برأيي، هو أحد أهم الكتب النسوية التي يجب أن تقرأه كل إمراة عربية. أعرف أن هناك نوع من “الأنا” في هذه الجملة، ولكن لدي مجموعة من الأسباب التي أود أن أشارككم بها؛ فإن اقنتعتم كان به، وإن لم تقتنعوا فاقبلوا إعتذاري لأنني متحيزة، لقد قرأت كتاب ظل الأفعى أربع مرات، ولم يخيبني ولا مرة.

ولكن لأبدأ بإخباركم عما تدورالرواية، كما لخصتها الوكيبيديا

[quote]

[quote]تدورأحداث الرّواية حولَ شخص يحاول استرضاء زوجته بعدما نشزت عنه بلا سبب معروف. ويحاول الاستعانة بجدّها الباشا لإعادتها إلى صوابها. يتبيّن فيما بعد أنّ الزوجة كانت تتلقى رسائل بالبريد من أمّها التي كانت قد هجرتها في صغرها بعد وفاة والدها. هدف الرّواية بشكل عام هو بيان أهميّة الأنثى تاريخيّاً وتدرّجها من منزلة التقديس سابقاً وتأليهها إلى منزلة التدنيس في الوقت الحالي ومعاملتها معاملة دونيّةً من قبل الذّكر. ويتم ذلك من خلال الرّسائل التي كانت ترسلها الأم إلى ابنتها والتي يحكي معظمها – بل كلّها – عن الأنثى. وزمن القصّة يدور في يوم واحد وهو الثلاثين من شهر حزيران (يونيو ) من عام 2020 ميلاديّة.[/quote]

[/quote]

الأن لنعود الى السؤال الأصلي: لماذا على كل امرأة عربية قراءة كتاب ظل الأفعى؟

1- الكيان الأنثوي المطحون

شئنا أم أبينا. الحقيقة هي أن المرأة العربية في الحضيض في هذه الفترة من تاريخها. كان هناك بصيص من الأمل في الربيع العربي، الا ان السياسة، و المؤسسة العسكرية والدينية، أعادوها الى مكانها. الكتاب يقدم نظرة تحليلية لفهم التطورالذي حدث للمرأة بشكل عام، والمرأة العربية بشكل خاص؛ من الأنثى المقدسة الى المرأة الناقصة، المهمشة، النجسة والغاوية. كيف تحولنا، نحن النساء العربيات من إناث مقدسات الى كل تلك الصفات؟ متى أصبحنا نهمش من قبل الذكور؟

أحب أن أري نفسي حرة. حرة بأن أكون بلا قيود، وبلا ضغوطات. حرة لأتنفس بلا خوف من العار، حرة لأسود نفسي، لأختار. لأكون حرة، كان علي أن أفهم. كيف ومتى تحولت.

2- حكايتنا جميعا

حكاية بطلة لا اسم لها، في فكرتها عن نفسها تحيز، تجعلنا نفكر بأسئلة مثل أين هي المرأة اليوم؟ وكيف هي المرأة اليوم؟ وما هو حالها. أحداث الكتاب تدور في عام ٢٠٢٠، ولكنها أحداث تشبه أحداث واقعية في حياتنا اليوم والأمس.

3- بلاغة الكتاب

بالرغم من أن الكتاب فلسفي، لغته صعبة، و أفكاره، حول المرأة بعيدًا عن دورها اليوم الذي أُطر وحدد من قبل المجتمع الذكوري،  معقدة،  الا إن فيه  الكثير من المتعة. البحث الحثيث، الجرأة في الطرح، بالإضافة الى أفكاره المرتبطة بأسئلة نطرحها على أنفسنا أحيانا وأيضا لغته الأصيلة، كلها أسباب جعلتني أشعر بأنه كقطعة فنية ثمينة، يجب تقديرة.

4-  الاقتباسات من كتب فلسفة الحضارات القديمة 

يعرض الكتاب مجموعة لا بأس بها من المقولات والاقتباسات النسائية القديمة مثل عشتار وغيرها من ربات الحياة والأمل، كما وردت تسميتهن  في الترانيم السومرية والمصرية. لا أستطيع سوى تقديرالجهد الذي بذله الكاتب في دراسة الفلسفة والمرأة والتاريخ ليقدم لنا هذه الرواية. 

“[quote]

أنا عشتار

النار الملتهبة   التي استعرت  في الجبال

الاسم الرابع من أسمائي الخمسين المقدسة، هو:

نار المعركة المحتدمة

فاجعلني وحدى كخاتمٍ على قلبك.. لأن المحبة قوية كالموت.”

[/quote]

5- الكاتب الرجل

IMG-20150716-WA0001

لطالما أحببت الأفلام التي يكون فيها البطل متواطئا مع الأعداء لإيمانه بالعدالة البشرية. هذا هو شعوري تماما نحو يوسف زيدان. فهو الرجل النسوي، الذي كان لتأثير المرأة في حياته ما يكفي ليبحث عنها ويدرسها ويكتب عنها ويهديها هذا الكتاب، و يرينا روعة الأثر النسوي في كتابته.

[quote]

“محيطا بلا نهاية وحدي أناسأبقى وأ صيرأفعى  عصية. .”

[/quote]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *