';

11 صحفية من العالم العربي يتحدين الثقافة وينتصرن للمرأة العربية

 فريق أخبارِك

تتردد النساء بدخول مهنة الصحافة، لما قد تتعرضن له من تحديات كالتعنيف اللفظي، أوالمعنوي، أوالجسدي، أوالتحرش الجنسي أثناء تأدية واجبهن في مجتمعِ لا يؤمن سوى بالمثل القائل ” إبعد عن الشر وغنيله ” و ” امشي الحيط الحيط ويا رب السترة ”  وغالباً ما يضع اللوم على الفتاة، ولا يحميها. فالفتاة المثالية في نظره، هي تلك التي لا تتجاوز أحلامها ثمانية جدران، أربعة للأهل وأربعة للزوج.

غالبا ما تكون الفتاة في الأخبار، مغطاه بشكل سلبي، ونادرا ما تكون هي التي تكتب الأخبار. لهذا وجب تقدير أولئك الصحفيات العربيات اللواتي مشينَ ضد التيار واستطعن الانتصار للمرأة ومهنة الصحافة. 

 وفي هذا السياق، يصادفُ اليوم 2 نوفمبر اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الـ 68 المنعقدة عام 2013، القرار 68/163،  وذلك لرفع الوعي تجاه العنف الذي يتعرض له الصحفيين أثناء تأدية عملهم واختير هذا اليوم إحياءاً لذكرى إغتيال صحفيين فرنسيين بطريقة بشعة  في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

بالنسبة لأخبارك، أردنا اليوم أن نسلّط الضوء على بعض الصحفيات من العالم العربي، واللواتي نعتبرهن أبطالا، سواء تعرضن للتعذيب ـم لم تتعرضن له.

 

1. توكل كرمان – اليمن

tawakol karaman

توكل كرمان، المصدر: حصاد اليوم

صحفية يمنية وعضو في حزب التجمع اليمني للإصلاح. مُنحت جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع إلين جونسون سيرليفوليما غبوي لـ”نضالهم السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام” وهي من اكثر الصحفيات تميزًا ونشاطًا في الوطن العربي.

2. ليلى الشايب – تونس

laila al shaib

ليلى الشايب، المصدر: أحلام 

إعلامية تونسية. عملت بالتليفزيون التونسي ثم بي بي سي العربي ثم التحقت بقناة الجزيرة الإخبارية في سبتمبر 1997. تخرجت من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس، وقامت بالعديد من اللقاءات الصحفية والإعلامية، مع العديد من الشخصيات السياسية الهامة، وعدد من رؤساء الدول هي أيضاً كاتبة صحفية، ولها عامود صحفي بصحيفة الوطن القطرية، وكذلك تكتب الشعر. كما تتحدث اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.

3. ريما مكتبي – لبنان

rima maktabi

ريما مكتبي، المصدر: .Now

إعلامية لبنانية. بدأت كمذيعة للبرامج الترفيهية في تلفزيون المستقبل في لبنان، قبل أن تتجه عام 2005 إلى الأخبار في قناة العربية، ثم انتقلت في عام 2012 للعمل في سي إن إن لتقدم البرنامج الشهري إنسايد ذا ميدل إيست، قبل عودتها مجدداً إلى قناة العربية في أكتوبر 2012. وانتقلت بعدها إلى استوديوهات القناة في دبي للعمل كمذيعة للأخبار فيما أُعلن مؤخراً انضمامها إلى شبكة سي إن إن إنترناشيونال لتقدم البرنامج الشهير (داخل منطقة الشرق الأوسط).

4. منى الطحاوي – مصر

Mona_Eltahawy_2011

منى الطحاوي، المصدر: ويكيبيديا

صحفية وناشطة حقوق المرأة مصرية-أمريكية مقيمة بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. تكتب مقالات رأي في صحف من بينها نيويورك تايمز وواشنطن بوست وجيروزليم بوست. كتبت الطحاوي العديد منالمقالات والنشرات عن مصر والعالم الإسلامي، بما في ذلك قضايا المرأة وقضايا المجتمع، هى “بطلة الثورة” كما أسمتها صحيفة إندبندنت البريطانية، وهى واحدة من أقوى 150 امرأة في العالم لعام 2012 كما فازت أيضًا بجائزة “الياف سرتاوي” لصحافة الشرق.

5. ديمة الخطيب – سوريا

_MG_2789_PEQ

ديمة الخطيب، المصدر: .conectas.org

صحفية فلسطينية سورية من مواليد دمشق، وهي ابنة الناقد العربي وأستاذ اللغة العربية المعروف حسام الخطيب. تخرجت من جامعة جنيف في سويسرا بتخصص في الترجمة، عملت في منظمة الصحة الدولية WHO وفي إذاعة سويسرا العالمية ووكالة الأنباء الفرنسية. تعمل لحساب قناة الجزيرة منذ عام 1998 و مديرة لمكتب الجزيرة الإقليمي في فنزويلا وهي المراسلة العربية الوحيدة المقيمة في أمريكا الجنوبية وأول امرأة تتسلم إدارة مكتب خارجي لقناة الجزيرة. صنفت من قبل عدة جهات ضمن أكثر الشخصيات العربية تأثيراً على تويتر من خلال تغطيتها للثورات العربية.

6. سمر أبو عوف

سمر أبو عوف

سمر أبو العوف هي مصورة صحفية حرة من قطاع غزة، أرادت حماية نفسها أثناء تغطية المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة فما كان منها إلا أن ارتدت طنجرة وكيس نايلون. حصلت سمر على العديد من الجوائز سواء على المستوى المحلي أو الدولي وشاركت في مسابقات عدة حصلت فيها على المراكز الأولى  لكن أكثر جائزة تعني لها هي جائزة رأي الجمهور والتي حصلت فيها صورتها المشاركة على أعلى تصويت من الجمهور. وهي أم لأربعة أطفال.

7- أمل هباني- السودان

11198513_474456922717160_892291810_n

صحفية سودانية، وناشطة شجاعة في مجال حقوق المرأة والطفل.  جلبت لها كتاباتها الكثير من المشاكل والتعقيدات وجعلتها هدفاً ثابتاً للأجهزة الأمنية؛ إذ حظرت أمل هباني من كتابة عمودها في الصحف السودانية وتواجه استهدافا شديدا بالإعتقال المتكرر وتضييق فرص العمل والرقابة الامنية، ومراقبة الهاتف وارسال رسائل التهديد. كما تعرضت الى الضرب والإهانه والمنع من السفر. هي متزوجه من الصحفي شوقي عبد العظيم وام لطفلين عبد العظيم ١٣ سنة، حافظ ٩ سنوات.  و قد كانت أول امرأة عربية تفوز في جائزة منظمة العفو الدولية للمدافعات عن حقوق المرأة والطفل، وهي جائزة تعطى للنساء اللائي يعملن في ظروف صعبة ويتعرضن للقمع ويواجهن المشاكل بسبب عملهن هذا.

8- رنا الحسيني – الاردن

رنا الحسيني

رنا الحسيني، المصدر: europa.eu 

صحفية وناشطة اردنية في مجالات اجتماعية وسياسية تهتم بقضايا المرأة الاردنية وتغطيها وخاصة قضية قتل الشرف. عملت لفترة طويلة كصحفية في صحفية جوردان تايمز وهي من مواليد الاردن حاصلة على ماجستير في الآداب 1993 \ جامعة أوكلاهوما وبكالوريوس في الاتصالات الجماهيرية 1990 \ جامعة اوكلاهوما. 

9- ليلى عودة – فلسطين

282135_10151028119841227_645298908_n

صحفية فلسطينية من مواليد بيت لحم عام 1970. حاصلة على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من روسيا. عملت في عدة محطات تلفزيونية من أبرزها أبو ظبي. وتعمل حاليا في قناة فرانس 24.

10- أوكتافيا نصر – لبنان

Octavia Nasr

اوكتافيا نصر، المصدر: خبر عاجل

صحفية ومذيعة لبنانية/ أمريكية.عملت أوكتافيا نصر مراسلة إخبارية في قناة إل بي سي ثم انتقلت لسي إن إن في 1990 وتم فصلها في عام 2010 بسبب تعليقها العلني على حسابها في تويتر الذي أظهرت فيه الاحترام للمرجع الشيعي محمد حسين فضل الله. ولدت أوكتافيا نصر في بيروت في لبنان. تشارك في تقديم كلام نواعم على إم بي سي 1 منذ سبتمبر 2012. وبعد فصلها من سي إن إن أعادت هيكلة نشرة الأخبار في إل بي سي.

11- أفراح ناصر – اليمن

afrahnasser_1350382450_55

أفراح ناصر، المصدر: Afrah Nasser

كاتبة بالمراسلة ومدونة من اليمن، تعيش في السويد وتغطي العديد من القضايا في مدونتها عن حقوق المرأة والإنسان والإنتهاكات التي تتعرض لها المرأة في اليمن. وثقت أفراح تاريخ وحضارة اليمن وكشفت في مقالاتها العديد من الإنتهاكات التي تتعرض لها المرأة اليمنية وقد تلقت العديد من رسائل التهديد بسبب كتاباتها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *