';

دليلك لإهداء الهداية المناسبة

الهدايا هي لغة محبة، يستطيع أي كان أن يتعلمها

مريم أبو عدس


عندما تزوجت راما، كانت الفوضى التي صاحبت الأحداث التي سبقت عرسها مسلية ومثيرة  للاهتمام أكثر من العرس نفسه؛ فالعريس أجنبي لا يعرف شيئا عن العادات والتقاليد الأردنية، وأهل العروس يريدون أن تكون الترتيبات تقليدية لأقصى حد، حتى يثبتوا للجميع بأن جوزيف الاجنبي (عريس الغفلة) يستحق نسبهم، بالرغم من انه يأتي من بيئة مختلفة تماما.


 في خضم تلك الفوضى، كان جوزيف متعلقا بفكرة واحدة فقط: على هداياه أن تكون كبيرة الحجم!  فقد أخبره أحد اصدقائة الأجانب، عندما رأه يحمل صحن الشوكولاتة  الأنيق في الزيارة الأولى للتعرف على عائلتها، بأن علية أن يضعه في صندوق كبير جدا حتى يراة كل سكان الحارة… وفعلا تعمد جوزيف على اختيار صناديق كبيرة جدا، ملفوفة بأوراق وشرائط ملونة لكل هدية أهداها لراما أو عائلتها، حتى أصبحت  الهدايا مصدرا للفكاهة والفضول في تلك الفترة،  فقد نجح نجاحا باهرا في إيصال تقديره و محبته لراما وعائلتها عبر هداياه.   


بعض الأحيان نهدي شخصا هدية لأننا نود أن نعبر عن محبتنا، وفي بعض الأحيان نحن مجبرون على إعطاء أحدهم هدية لإيصال رسالة معينة، وأحيانا أخرى تكون وراء  الهدايا دوافع أخرى…  ولكن ما هو واضح هو أن الهدايا هي لغة محبة، يستطيع أي كان أن يتعلمها.  والهدف من هذا الدليل هو مساعدتكم على إتقان هذه اللغة.


ما هي المناسبات التي يتم إعطاء هدية فيها؟


 بشكل عام وفي ثقافتنا تحمل الهدية معنى أهم وأكبر من مجرد كونها شيئا يتم تبادله بين الأشخاص، فالهدية تعطي معلومات مهمة ومفتاحية عن الشخص الهادي.  تتعدد أسباب الهدايا، ولكنها جميعها تحمل رسالة واضحة : “أنا أهتم.” هناك عدة مناسبات يتم فيها إهداء أو تبادل الهدايا، اخترنا مجموعة من هذه المناسبات وكيفية التعامل معها


  • أعياد الميلاد

 في الماضي كانت مناسبة عيد الميلاد تقتصر، الى حد ما، على الاطفال، ولكن شبكات التواصل ساهمت  على نشر ثقافة الاحتفال في أعياد الميلاد والمعايدة. بشكل عام التواصل مع الشخص عبر اتصال هاتفي، أو رسالة نصية أو ايميل يعتبر كافيا. إذا كان الشخص مهما، من الممكن كتابة نص أطول من مجرد كل عام وأنتم بخير. قد يتضمن النص معلومات عن مدى تقديركم لهذا الشخص ولماذا تشعرون بهذه المشاعر، قد يكون تقدير لموقف معين، أو ذكرى … الخ. 


ولكن في كل الحالات اسألوا أنفسكم، هذه الأسئلة:  هل هذا شخص مقرب جدا لكم؟  هل هو\هي شخص تريدون التقرب اليهم؟ هل اعطوكم شيئا في مناسبة  سابقة وتريدون مناسبة لرد الهدية؟ إذا  كان الجواب على أي من هذه الأسئلة نعم، قد تكون الهدية امرأ مناسبا. 


بالنسبة للأطفال، بالعادة تكون هدية بسيطة تعطى في حفلة العيد ميلاد.  أما في الغرب فمن المتفق بين الأهالي على اعطاء مبلغ قليل موحد بين الجميع، في حالة وجود  حفلة عيد الميلاد ولا يتم اعطاء هدايا.


  • عيد الحب والعيد السنوي بين المحبين

بين العشاق، هناك دوما مناسبة لتبادل الهداية. منها مثلا مناسبة عيد الحب، حيث أصبحت الهدية الرسمية هي الوردة الحمراء، التي لا غنى عنها… في العيد السنوي، قد تكون دعوة للخروج على المطعم أو سهرة شخصية لوحدهما. في كلا المناسبتين  يتم إعطاء هدية بسيطة جدا بطابع شخصي، مثل ميدالية، أو صورة معينة، أو كأس لشرب القهوة مكتوب عليه شيء شخصي أو نكتة خاصة، في جميع الحالاتـ يجب أن تعبر الهدية عن الحميمية بين الشخصين وعن الرغبة في الإستمرار معا.


  • بداية جديدة- ولادة، تخرج، الانتقال لبيت جديد

هناك العديد من  المناسبات في حياة الفرد، والتي يمكن الإستفادة منها للتعبيرعن اهتمامنا بشخص معين. وفي جميع هذه الحالات يجب أن نسأل أنفسنا عن مدى أهمية هذا الشخص في حياتنا. بشكل عام يتم إعطاء الشخص هدية من الممكن أن يستفيد منها في المرحلة الجديدة. ملابس أو ألعاب للرضيع، أو أسوارة ذهب صغيرة في حال كان الطفل مقرب، حقيية لوضع الأوراق للخريجين،  وشيء مفيد لبيت جديد.


  • الزواج

الزواج مناسبة مهمة للأشخاص المعنيين، ويتم في العادة تقديم الهدية في زيارة شخصية للأزواج في بيتهم الجديد. أما  إذا كان العرسان من المقربين، يمكن إهداءهم هدية كبيرة للبيت مثل الثلاجة، التلفزيون… من الممكن أيضا أن يتم تقديم مهارة معينة للعرسان في حفل العرس مثلا إن كنتم مصورين، يمكن إهداءهم الصور في الاحتفال مثلا. 


  • بدون مناسبة

الهدية التي تأتي بدون مناسبة قد تكون من أكثر الهدايا التي تسعد الشخص المتلقي. بشكل عام تتضمن الهدية شيئا معينا ذكركم بالشخص المتلقي، قد يكون كتاب لزميل في العمل، إزهار جميلة للأم، شال ملون لصديقة قديمة…. 


كيف تختارين الهدية الصحيحة؟


perfume


القاعدة الأساسية هي اختيار هدية تعتقدون بأنهم سيحبونها، أو أنها ستفاجئهم بطريقة إيجابية. فمثلا لا تريدون أن يتساءل خطيبك لماذا أهديتيه سي دي قديم لعبد الحليم لأغنية قارئة الفنجان! لذلك ننصكم بالتفكير في الأمور التالية عند اختيار الهدية:


  • ما الذي يحتاجونه

الهدية هي طريقة لمساندتهم في تغيير جديد طرأ على حياتهم. هل انتقلوا لبيت جديد؟ هل تركوا علاقة طويلة الامد؟ هل هم في صدد التتخطيط لرحلة معينة أو مشروع جديد وعم بحاجة للدعم المادي أو المعنوي؟ هل هناك موضوع معين يثير اهتمامهم. 


  • عندما يتحدث شخص مقرب عن شيء معين يريدونه، استمعوا لهم!

الهدية ليست هي المهمة ولكن الفكرة هي المهمة. فلا شيء أفضل من تلقي هدية ترغبونها في الوقت الذي تحتاجون اليه فيها، ابحثوا عن شيء تشعرون بأنهم شغوفين به.  لا تكونوا عمليين (زيادة عن اللزوم) فليس الهدف إعطاء شخص مقرب مسحوق غسيل لأنهم يحتاجونة! أو لأنهم أصبحوا شغوفين بغسالتهم الجديدة، ولكن من الممكن أن تهدوهم شيئا يريدونه في صندوق مسحوق الغسيل لإضحاكهم ولإخبارهم بأنهم يتحدثون كثيرا عن غسالتهم! تذكروا الهدف هو إدخال البهجة لقلوبهم.


  • ما هو الشيء الذي تريدين أهداءهم أياه؟


قد تكون الهدية  شسءا معينا تريدين اهداءهم إياه لأنك تعتقدين أنه مناسب لهم. على سبيل المثال قامت صديقة لي بإهداء زميل لها في العمل مجموعة من ربطات العنق بشكل مجهول، لأنها بكا بساطة كامن تعتقد بأنه وسيم ولكن ربطات العنق التي يرتديها لا تناسبه، وقد كانت تشعر بسعادة بالغة عندما كان يذهب للعمل مرتديا إحداها.


  • الهدية الكلاسيكية

في بعض الأحيان تكون الهدية الكلاسيكية هي أكثر هدية مناسبة.  فمثلا قد لا تريدين أن تسيء حماتك الفهم إذا أهديتها هدية مبدعة أكثر من اللازم! فيكون في بعض الحالات شال، عطر، صحن شوكولاته هي أكثر الهداية مناسبة


  • الهدية اليدوية

 بالنسبة لي شخصيا، الهدية اليدوية هي أكثر الهدايا إثارة. و قد تكون الهدية اليدوية شيء بسيط مثل البوم صور مليء بالتعليقات والصور من مرحلة معينة، أو قد يكون رسمة في جال كنتم تجيدون الرسم مثلا. الهدية اليدوية، إذا كانت تعكس تجربة شخصية، تعتبر من افضل الهدايا على الإطلاق.


ما القيمة المناسبة للهدية؟


imageedit_543_7885207924


ليتنا جميعا نستطيع أن نهدي الأشخاص في حياتنا ما يحتاجونة بغض النظر عن سعره. ولكن هذا غير منطقي و غير مناسب في كيثر من الحالات. لذلك اسألوا أنفسكم الأسئلة التالية: هل قام المتلقي بإهدائي هدية كبيرة؟ ما هي علاقتي بالشخص المتلقي وما هو المناسب في هذه العلاقة؟ هل يمكن أن يقدر الشخص هدية غير مادية مثلا أكلة مطبوخة في البيت مثلا؟ في كثير من الأحيان إهداء الشخص تجربة معينة قد تكون لها قيمة أكبر من شيء مادي مثلا تذاكر لفيلم معين، ساعة مساج… الخ


كيف تقدمين الهدية؟


إعطاء الهدية فن، فهناك سعادة للمتلقي و الهادي في تقديم الهدية.  يجب دائما لف الهدايا بطريقة مناسبة. اختاروا الورق المناسب، مثلا أوراق هدايا عيد الميلاد تختلف عن أوراق الزواج. ليس كل الورق متساو! تذكروا بأن  تضعوا رسالة أو ملاحظة شهصية في الهدية. ومع ذلك تنبهوا الى الدراسة الجديدة التي أظهرت بأن الدراما لحظة فتح الهدية يفقد الهدية قيمتها. فالشخص المتلقي يهتم بما الذي سيستفيد منه من الهدية أكثر من الدراما التي تحدث لحظة فتح الهدية.