';

تسعة إنجازات تاريخية للمرأة العربية في عام 2017

عام 2017 كان مليئا بالاحداث التاريخية لنساء الشرق الأوسط. اخترنا مجموعة من الاحداث التي ساهمت في تطوير وضع النساء في العالم العربيز

 1- في تونس والأردن ولبنان، ألغيت قوانين تجنب المغتصب العقوبة في حال تزوج من ضحيته

2.-Protesting-against-article-308-in-Jordan المصدر 

لعل أهم إنجاز في حقوق النساء في العالم العربي، يؤثر على الأفراد بشكل مباشر، كان توصل الحكومات الأردنية والتونسية واللبنانية إلى منطقية إلغاء القوانين التي تجنب المغتصبين العقاب في حال تزوجوا من ضحياتهم. لا داعي لذكر مدى استغلال هذه المواد من قبل عدد من المغتصبين والمجرمين في العالم العربي.  ففي معظم الحالات، حسب بعض الخبراء، كانت هذه القوانين تمنع المغتصبة من نيل حقوقها في التعويض المادي والمعنوي، كما كان يضعها،  وبمباركة المجتمع والقانون،  في مكان واحد مع مغتصبها، حتى تتجنب العار! يعتبر
 
قام مجلس النواب الأردني بإلغاء المادة  308 من قانون العقوبات في أواخر تموز\ يوليو والتي  تنص علي أنه : “يعفى مغتصب الأنثى من العقوبة في حال زواجه من ضحيته بحسب المادة  كما تنص على أن “اغتصاب الذكر لا يعد اغتصابا بل هتك عرض، حتى وإن كان قاصرا، وقد كانت هذه المادة محطّ جدل واسع، وقد ناهضتها عدة حملات من الناشطين  النسويين والمجتمع المدني  ، واعتبر إلغاءها انتصاراً للعدل والمنطق والمرأة.
المصدر: الحياة
 صادق مجلس نواب الشعب التونسي  في أواخر يوليو، على إلغاء أحكام الفصل 227 مكرر من المجلة الجزائية، والذي يقضي بإيقاف الملاحقة القانونية ضد المغتصب الذي يتزوج ضحيته. وقد أتى هذا القرار بعد تنفيذ  نـــاشطـــون وسيــاسيون وحقوقيون حملات وتظاهرات من أجل إلغاء هذا الفصل.
fp-081216-lebanon-law-522
صورة من حملة “الأبيض ما بيغطي الاغتصاب”.  المصدر
أما في لبنان، فقد صوت مجلس النواب اللبناني، الأربعاء الموافق 16 أب\أغسطس 2017، بالموافقة على إلغاء المادة 522 في قانون العقوبات، التي تنص على أنه إذا عقد زواج بين مرتكب جرائم الاغتصاب، أو الخطف بغية الزواج وبين المعتدى عليها أُوقفت الملاحقة.   لكنّ هناك من رآها خطوة منقوصة، لأنها  ليست كافية لحماية النساء والأطفال. 

 

2- السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة 

1002276-1983772732 2

المصدر: Arab news

المفاجأة  التاريخية في عام 2017 كانت المرسوم الملكي الذي أصدره الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز و الذي سمح من خلاله للمرأة السعودية بقيادة السيارة داخل  السعودية.  وجاء هذا القرار بعد صراع طويل وحملات عديدة كحملات  1990 و 2011 و 2013 و2014 ، والحملات الفردية للناشطات النسوبات السعوديات  مثل منال الشريف قائدة حملة سأقود سيارتي بنفسي ولجين الهذلول التي اعتقلت 73 يوما عام 2014 بسبب قيادتها سيارة خاصة في تحد لمنع المملكة قيادة السيدات للسيارات، محاولة دخول المملكة عبر الحدود المشتركة مع دولة الإمارات. يعتبر هذا انتصار تاريخي حقيقي لأنه فتح أفاق بلا حدود أما المراة السعودية، وأمام النساء المسلمات بشكل عام.

3- مجموعة من النساء حطمن “السقف الزجاجي” لنساء السعودية

723274_0 2

فاطمة سالم باعشن متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن. المصدر:المصري اليوم

في الحقيقة انجازات النساء في السعودية كانت مثير للإعجاب.  تضم لائحة  النساء اللواتي حققن ما لم يحققه أحد من قبلهن عددا كبيرا من الأسماء. من ضمنها: منى الزهراني أول سعودية تتولى منصباً قيادياً في “الغرفة التجارية بالطائف، هند الزاهد أول امرأة سعودية في مجلس مديري شركة مطارات، دلال نمنقاني أول سيدة تتولى عمادة جامعة سعودية، لطيفة أبونيان أول سعودية “مستشارة لوزير العمل، فاطمة باعشن أول متحدثة باسم سفارة السعودية بواشنطن، سارة السحيمي أول امرأة ترأس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية تداول كأكبر بورصة في الشرق الأوسط، رانيا نشار أول سعودية رئيسا تنفيذيا لـ “سامبا المالية، إيمان الغامدي أول سعودية تعيّـن في منصب مساعد رئيس بلدية الخبر. ويعتبر هذا الإنجاز مهما، لأن هؤلاء النساء أعطين الفتيات والنساء في العالم العربي بطلات حقيقيات في وقت نحن بأمس الحاجة فيه الى البطولة

4- السماح لليافعات ممارسة الرياضة والسماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية في السعودية

900x450_uploads,2017,10,30,02dfc7e9ef

المصدر

قررت السلطات السعودية السماح اليافعات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية، بداية من العام الدراسي المقبل، بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما تم رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية، والسماح لهن بحضور فاعليات في ثلاثة ملاعب (الرياض، جدة، الدمام )  بدءا من مطلع العام 2018،وذلك بعد منع دام لعقود إثر التشدد ومنع الإختلاط. من الممكن ألا يعتبر هذا الإنجاز بمثابة باقي الإنجازات لهذا العام، ولكن، برأينا، أي مبادرة تمنح المراة في الشرق الاوسط القليل من التقدير والاحترام لجسدها، في عالم يعتبر جسد المراة عورة وعار، ويسبب قتلها، وجلدها وحبسها…نعم، سنعتبره انجازا عظيما.

5- أقر البرلمان التونسي مشروع قانون لمكافحة العنف ضد المرأة

201707mena_tunisia_women_march

المصدر

كالعادة، كانت تونس سباقة في المجال النسوي في عام 2017.  ولعل إقرار البرلمان التونسي مشروع قانون للقضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء، كان من أهم الإنتصارات. ويعتبر هذا الانجاز مهما لأنه يأتي بعد عدة من الأعوام التي تعرضت لها المراة العربية لكم لا يطاق من العنف والإغتصاب والتهجير والتشريد والظلم. فيأتي هذا التغيير بمثابة نفس للمرأة العربية.

6- السماح للنساء المسلمات التونسيات بالزواج من غير المسلمين

tunisia-women (1)

المصدر : independent

لحظة تاريخية جريئة في تونس تلخصت في السماح للنساء التونسيات بالزواج من غير المسلمين بشكل قانوني لأول مرة منذ 44 عاما.  وقبل إلغاء الحظر، كان إذا أرادت امرأة تونسية الزواج من رجل غير مسلم، تعين على  الرجل اعتناق الإسلام وتقديم الشهادة.  وقد تم فرض هذا الحظر منذ عام 1973.  أهمية هذا التغيير تأتي من مبدأ فتح باب الحوار في موضوع الحرية الفردية في الدول العربية، وإمكانية الوصول الى توافق ما بين الشريعة الإسلامية والحرية الفردية. 

7- بدء حوار المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة في الميراث في تونس، بالرغم من البيئة المعادية 

o-WOMAN-TUNISIA-facebookالمصدر

أكد الرئيس التونسى  أن المساواة بين الرجل والمرأة التى أقرّها الدستور التونسى يجب أن تشمل جميع المجالات، بما فيها المساواة فى الميراث وأن الدستور التونسى يفرض التناصف، وعلى إثر ذلك فإنه يجب تفعيل المساواة فى الإرث بين المرأة والرجل.  وكان رد ديوان الإفتاء، في بيان، الاثنين 14 أغسطس/آب إيجابيا. أما هذا فهو يعتبر من أهم الانتصارات في العالم العربي للنساء، بالرغم من أن القانون لم يسن، وذلك لأنه بدأ حوارا مهما في العالم العربي بين المدارس الدينية والثقافية المختلفة حول حقوق المرأة، وهو موضوع طال انتظاره

8- تعديل على قوانين الأحوال الشخصية الدرزي لصالح المرأة في لبنان

lebanon0115_reportcover_front_1

المصدر

صدّقت لجنة المرأة والطفل على التعديلات على قانون الأحوال الشخصية لفئة الدروز في لبنان لصالح المرأة. وقد هدفَ التغيير إلى عصرنة بعض القوانين القديمة بما يضمن حقوق الأم وأطفالها، إلى جانب موضوع ميراث الفتيات اللواتي بات لهن الحق في الحصول على تركة الأهل كاملةً من دون مشاركة الأعمام. لقد حان الوقت لإعادة النظرفي القوانين القديمة في العالم العربي، ومحاولة اعطاءها مساحة لمواكبة العصر.

 9- مجلس النواب يقر قانون الأسرة الموحد بالإجماع في البحرين

المصدر

بعد سنوات من الجهد استطاعت المرأة البحرينية أن تحقق أحد أهم أحلامها، وهو قانون الأسرة الموحد، الذي يعطي حقوق للمرأة البحرينية بغض النظرعن طائفتها. وهو انجاز مهم لانه يجعل المرجعية للدولة وحكم القانون في البلدان التي تتمتع بالتعددية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *