';

5 طقوس لا يأتي العيد بدونها

إعداد رند أبو ضحى ومريم أبو عدس

أذكر وأنا صغيرة كيف كانت النساء في عائلتي تحضرن للعيد. من الممكن أن تكون أهم عملية في روتين تنظيف العيد، هي ما كانت جدتي تطلق عليها عملية “التعسيف”.  والتعسيف يعني وضع خرقة على عصاة طويلة و تمريرها على جميع زوايا المنزل للتخلص من بيوت العناكب.  لم تنته الأمور عند هذا الحد، فكانت هناك زيارة لخزانات المطبخ وإعادة ترتيب لجميع الخزانات بشكل عام. هناك أيضا إعادة النظر في موضوع الشبابيك والمناخل وفي كثير من الأحيان الستائر أيضا. لكن أهم مهمة كانت في تلك العائلات التي تصنع حلويات العيد بأنفسها.

النساء في عائلتي كن يتعاملن مع العيد وكأن الملكة اليزابيث كانت ستشرفنا بحضورها في كل عيد. لم افهم أبدأ إن كانت تنظيفات العيد، لأن البيوت كانت يجب أن تكون نظيفة لحد الكمال تجنبا لكلام الناس (وكأن الزوار سيقومون بالتأكد من نظافة خزانات المطبخ مثلا)، أو لأنها كانت فرصة لتنظيف تفاصيل المنزل التي لم يكن هناك وقت لتنظيفها خلال العام بسبب مشاغل الحياة. ولكم مهما كان السبب، كان الروتين مقدسا… متعب ولكن مقدس… 

اليوم أذكر تلك الأيام بابتسامة. أذكرنا نحن الأطفال في محاولاتنا للتملص من العمل ولكن استمتاعنا بأحاديث الكبار. أذكر عماتي وهن يحضرن كعك العيد معا في عملية أخوية تربط بينهن. أنظر الى حياتنا اليوم. حياة كلها عجلة وركض وسعي وراء لقمة العيش، هذا غير الأخباروالمشاكل. عندها أتحسر على التعسيف وخبز كعك العيد و أتمنى لو أن الحياة لا زالت بتلك البساطة.

بغض النظرعن تعب التحضيرات، فللعيد نكهة خاصة تبقى وتعيش مهما تطورت أو تغيرت ظروف الحياة.  إليكم بعض تحضيرات العيد المهمة:

1. قومي تنشطف ونعزل يا صبية (تعزيلة العيد)

Web

التعزيل له طقسيته الخاصة والتي تبدأ في الأسبوع الذي يسبق العيد. وهو الطقس الذي يجتمع فيه أفراد العائلة لتنظيف المنزل وتحضيره استعداداً للعيد. عادةً ما يكون هذا الطقس الأكثر تعباً وازعاجاً  وخاصة أن المنزل سيحتاج  إلى تنظيف جديد بعد العيد. ما هي طقوس التنظيف الخاصة في العيد؟

 

2. الحلوة دي قامت تخبز بالفجرية

Web

كعك العيد وما ادراكم ما كعك العيد؟ الحلويات الأكثر شعبية في العيد والأكثر أكلاً، لذلك تراعي الأمهات تحضيره في ليلة العيد،  لضمان توفره للضيوف في اليوم التالي. فالكعك بكافة أنواعه وأشكاله وطرق تحضيره من الأمور التي لا يأتي العيد بدونها. هل تشترون كعك العيد أم تعدونه بنفسكم؟

 

3. تكبيرات وصلاة العيد

Web

تكبيرات العيد والتي تتلخص في بعض الدول على تكبيرات المساجد أو خروج الأطفال في الشوارع ليرددوا التكبيرات، لتأتي بعد ذلك صلاة العيد، الدليل القاطع لبدء طقوس العيد. هل تشاركون في طقوس صلاة العيد؟

 

4. الزيارات العائلية والقهوة السادة

Web

فنجان القهوة السادة هو الأكثر غسلاً في أيام العيد، وهو أشبه بمهمة لا تنتهي مهما حاولنا. فالقهوة السادة يتم تحضيرها في الصباح لتكون المشروب الرسمي في العيد. القهوة والكعك يشكلان الوجبة المثالية للتصبح في العيد. ما هي وصفتكم للقهوة؟

 

 5. شكولاتة العيد الوجبة العالمية للعيد

Web

هناك نوع من الشكولاتة لا تشهدها المنازل العربية إلا في أيام العيد. ما هي الشكولاتة المميزة لديكم؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *