';

…فلاشباك: موريتانية تحطم الرقم القياسي العالمي ب٥٥ زيجة، وزوجة تنتقم من زوجها بمخالفات قيمتها٣٠ ألف دينار، والمزيد

١- موريتانية تتزوج ٥٥ مرّة وتحطم الرقم القياسي العالمي

Mauritanian

السيدة الموريتانية التي تزوجت ٥٥ مرّة. المصدر: CNN

أعلنت سيدة موريتانية عبر مقابلة أجرتها على قناة الساحل الموريتانية بأنها تزوجت ٥٥ مرّة، حيث كانت أول مرّة حين كان عمرها ١٢ عاما. وبهذا تكون هذه السيدة قد حطمت الرقم القياسي العالمي لعدد الزيجات، ساحقة بذلك الرقم القياسي لأمريكية ليندا ولف والتي تزوجت ٢٣ مرّة. (يعطيها الصحة).

٢- أردنية تهدي زوجها مخالفات بقيمة ٣٠٠٠٠ دينار بمناسبة زواجه عليها

Camera

قامت أردنية بالإنتقام من زوجها بسبب إقدامه على الزواج عليها، حيث قامت بأخذ سيارته متجهة بها نحو إحدى الكاميرات الموجودة في الشارع، وقامت هناك بارتكاب العديد من المخالفات، وصلت قيمتها فيما بعد إلى ٣٠ ألف دينارا. حصل هذا بينما كان العريس” منهمكاً في إحياء حفل زفافه. (وهنا بنقول للعريس، أدامك الله وزوجتك ذخراً لخزينة الأمانة والدولة.)

٣- “عمر” الفلسطيني يصل دور العرض العربية

بوستر الترويجي لفيلم عمر. المصدر: HumanityCanWait 

أعلن المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد أن فيلم عمر وصل دور العرض العربية بعد انتهاء الجولة العالمية.  وسينطلق أول عرض للفيلم في مصر، لينتشر بعد ذلك في خمسة دول عربية أُخرى. والفيلم يحكي قصة “عمر” الذي يتسلق كل يوم جدار الفصل العنصري هارباً من رصاصات جيش الإحتلال الإسرائيلي ليرى حبيبته “ناديا”. وفاز فيلم عمر بجائزة النقاد في مهرجان كان السينمائي، كما أنه رُشِّحَ لجائزة الأوسكار لفئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

٤- رحيل عاشقة اللون.. الفنانة التشكيلية العراقية وسماء الآغا

وسماء

الفنانة العراقية وسماء الآغا. المصدر

فارقت الفنانة التشكيلية العراقية وسماء الآغا الحياة الأسبوع الماضي في عمّان، وذلك إثر وعكة صحية أدخلتها إلى المستشفى. وكانت وسماء تُعتبر إحدى أهم الفنانين التشكيليين العرب، حيث كان يصفها البعض بأنها “فنانة من عصر هارون الرشيد”. كانت وسماء مطلعة على عدة مدراس فنية، إلّا أنها لم تكتفي بالإطلاع فقط، فقد قامت الآغا بتطوير أساليب فنية جديدة ومختلفة ولكن بروح شرقية جميلة. ونالت وسماء عدة جوائز أهمها كانت جائزة التخطيط والألوان عام ١٩٧٥ في لندن.

٥- طالبان تظهر إنفتاحاً حول حقوق المرأة في أفغانستان

afghanistan-woman_2254969b

نساء أفغانستان. المصدر: Telegraph

 أظهرت طالبان، المعروفة بمعاداتها وقمعها للنساء، مرونة بشأن حق المرأة في العمل وذلك خلال مؤتمر جرى في قطر الأسبوع الماضي. وبحسب ملالاي شينواري، البرلمانية السابقة والمشاركة في الوفد الأفغاني في قطر، فإن نواب طالبان اعترفوا بأن طالبان إقترفت عدة أخطاء خلال عهدها، كما أنهم أكدّوا على حق المراة في العمل وفي إختيار زوجها. إلّا أن هذه التصريحات لاقت إنتقادات واسعة من قِبل الناشطات في حقوق المرأة، حيث أن طالبان – وبحسب هؤلاء النشاطات- دائماً ما تقول شيئاً وتفعل شيئاً آخر. 

٦- فوز ٨ نساء مسلمات في انتخابات مجلس العموم البريطاني

Tulip-Rushanar-Rupa

رقم قياسي للمسلمين في الإنتخابات البريطانية الأخيرة. حيث تم انتخاب ١٣ عضو مسلم لمجلس نواب، من بينهم ٨ نساء.  و بالرغم من ان هذه النسبة لا تمثل عدد المسلمين في بريطانيا، الا إنه تم إستقبال الخبر بسعادة في المجتمعات المسلمة في بريطانيا. تبلغ نسبة المسلمين في بريطانيا ما يقارب ٥٪ من السكان وهم كمجموعة يعتبرون ثاني أكبر مجموعة دينية في بريطانيا.  ويعتبر الدين الإسلامي ثاني أكثر دين في سرعة الإنتشار في بريطانية بعد “اللادين” والذي يعتبر الأسرع إنتشارا.

٧- وزير الصحة المغربي يعلن دعمه للإجهاض

El-Houssaine-Louardi

وزير الصحة المغربي، الحسين الوردي. المصدر: MoroccoWorldNews 

 أعلن وزير الصحة المغربي، الحسين الوردي، عن دعمه لترخيص الإجهاض، حيث يؤمن الوردي بأنه يجب على المرأة أن تكون حرّة في جسدها. وذكر الوزير عدّة حالات تستدعي أن يكون للمراة حرية الإختيار في إبقاء الجنين أو إجهاضه، كتلك التي يكون فيها الجنين مصاب بتشوهات خلقية، أو تلك التي يحدث فيها الحمل نتيجة زنا المحارم أو الإغتصاب، أو حين تكون المرأة الحامل غير قادرة على إعالة طفلها التي أصبحت حاملاً به. وبناءً على ذلك، دعى الوردي الى مراجعة عاجلة لقانون الإجهاض، وخصوصاُ في الحالات الثلاث الأولى التي كان قد ذكرها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *