';

وكالة ناسا تطلق اسم فتاة مصرية على حزام الكويكباب الرئيسي

105_event5.93db9b8c9e15b2cef8ce33a4ed33d626

ياسمين تتوسط الصورة بعد تركيمها، المصدر: مدرسة  المعادي للتعليم والتكنولوجيا 

رحمة المغربي

بعد فوزها بالمركز الأول في مسابقة «أنتل للعلوم والهندسة  بالولايات المتحدة الأمريكية عن أفضل مشروع في مجال العلوم البيئية العام الماضي، قررت وكالة ناسا الفضائية تشجيع الطالبة المصرية ياسمين يحيى مصطفى التي لم يتجاوز عمرها ال17 عاماً، إطلاق إسمها على على الحزام الرئيسي لأحد الكويكبات التي اكتشفتها الوكالة مؤخراً؛ وذلك تقديراً لجهودها العلمية التي قامت بها في حماية البيئة والأرض.

واكتشفت وكالة ناسا الكويكب الجديد، الذي يطلق عليه حالياً اسم “31910 مصطفى” في آبريل عام 2000. حيث عثر الفريق العلمي بمختبر لينكولن، على حزام الكويكبات الرئيسي في منطقة النظام الشمسي التي تقع بين كوكبي المريخ والمشتري، حيث يتركز عدد  كبير من  مدارات الكويكبات، وذلك وفق الموقع ScienceDaily، وموقع ويكيبيديا على الانترنت.

يُذكر أن ياسمين حققت إنجازات علمية كبيرة وهي ما زالت على مقاعد الدراسة  الثانويّة في مدرسة المتفوقات للتعليم والتكنولوجيا بزهراء المعادي.  فبالإضافة لحصولها على جائزة المركز الأول عن فئة علوم الأرض والبيئة بمشروعها الذي يحمل عنوان “القوة الكامنة في قش الأرز” في مسابقة ومعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، كُرّمت أيضاً على اختراعها لجهاز يعمل على تنقية أي نوع من المياه وتحويلها إلى مياه شرب نقية 100%، وكذلك إنتاج “بيو ديزل”، طاقة كهرومائية، طاقة هيدروجينية، جليسرول ومادة بوزولانية تستخدم في الخرسانة. 

CZgOA_pWIAAW6Jg

الطالب الأردني صلاح الدين أبو الشيخ، المصدر:Twitter

من جهة اخرى، قامت وكالة ناسا بتكريم الطالب الأردني صلاح الدين ابو الشيخ، الحاصل على جائزة انتل للرياضيات لعام 2013، وذلك عن طريق إطلاق اسمه على كوكب اكتشفته الوكالة في أيار عام 2000، والذي يطلق عليه حالياً “28831 Abu-Alshaikh”، وذلك لتشجيعه وتكريمه على جهوده في البحوث العلميّة  وخاصة الرياضيات. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *