';

نشرتِك: القمر والمريخ أشغلا حديث العالم هذا الأسبوع والجزء الأول من قصة لجوئي….

اقتباس الأسبوع

“ما الأهم؟ وقتك أم حياته؟”

رد الفتاة السويدية على البريطاني الذي -بحجة تأخيرها للطيارة- حاول منعها من الاحتجاج على تسفير رجل أفغاني كان يركب الطائرة معهما.


كويتية تفوز بجائزة أكثر شخص عنصري في العالم 

حازت الكويتية سندس القطان، على جائزة أكثر شخص عنصري في العالم، متغلبةً بذلك على رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، والذي بسببه اعتزل اللاعب الألماني مسعود أوزيل اللعب دولياً مع ألمانيا.

شو في بالضبط؟

 الكويت عدّلت قانون العمّال مؤخراً وذلك بعد أن قامت الفليبين بمنع مواطنيها من الذهاب للعمل في الخليج بسبب سوء المعاملة التي يلقونها هناك، وبسبب عثور الشرطة الكويتية على جثة خادمة فلبينية في فريزر إحدى المنازل في الكويت، الأمر الذي تسبب بخلق أزمة دبلوماسية بين الكويت والفلبين.

القانون الجديد، يحق فيه لعاملات المنازل الفليبينيات الاحتفاظ بجواز سفرهنّ وعدم إعطائه لكفليهنّ، والحصول أيضاً على إجازة ليوم واحد كل أسبوع.

تمام لهون؟

المشكلة أن هذا الكلام لم يعجب “ملهمة الأجيال” الكويتية، سندس القطان، وتحدثت “كفاشينيستا” مع متابعيها على الانستاستوري حول هذا الموضوع الذي لم يستطع عقلها الصغير تحمّله، وقالت: ” شنو هالقانون المسخرة؟ شلون يعني يكون عندك خادم بالبيت وجوازه معه مو معك؟ لا والأدهى والأمر تاخد يوم إجازة كل أسبوع.. كل أسبوع؟ كل أسبوع؟”  

ماذا حدث بعد ذلك؟

مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي جُنّ جنونهم وطالبوها بالاعتذار عن كلامها المقرف، ولكنها طنّشت، فتحدثت عنها جميع الصحف والمجلات الموجودة على الكرة الأرضية، وطالب الجميع الماركات التجارية التي تتعامل مع سندس القطان، بتوقيف التعاون معها لتفهم هذه الأخيرة غلطها. لكن، أعوذ بالله، أن تعترف “فاشينيستا” يتابعها مليوني شخص على الإنستغرام، بخطئها. فعادت وخرجت مرّة ثانية لتقول بأنها لم تخطئ وبأن على الكفيل أخذ جواز سفر خادمه حفاظاً على “سلامته وحقوقه”، وأن الخادمة تأكل وتشرب وتخرج مع أصحاب البيت، فما حاجتها ليوم من الراحة؟ وأنهت كلامها بقولها:”لا أريد أن يحدّثني أحد عن هذا الموضوع مجدداً، فهناك أشياء أهم يجب أن نتحدث عنها. مثل البوتكس.” آه والله، هذا ما قالته.

على كلٍّ قامت الماركات العالمية مثل ماكس فاكتور، وشيسيدوا، وأنيستيزا بيفرلي هيلز بوقف تعاونهم معها. ولكن يبدو أن سندس لم تفهم، وخرجت لتقول أن كلامها حقيقي وصحيح وأن هذه الحملة هدفها النيل من الإسلام والمسلمين والمحجبات و الخليجيين والكويتيين.

ول… هلأ صارت هاي حملة ضد المسلمين؟ أما مبادئها غير اللإسلامية وكلامها اللي ضد روح الإسلام، فما كان حملة ضد الإسلام؟ فعلاً العقل زينة ، واللي بلاه حزينة.


القصص بدون تعقيد

الناس في غزة بتهرب من عزرائيل، بيجيلها قبّاض الأرواح…

بعد قيام الأونروا بتسريح ألف موظفٍ من موظفيها  بقطاع غزّة من العمل بسبب الأزمة المالية، قامت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار بالإعلان عن إضراب شامل في مؤسسات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) بقطاع غزة احتجاجا على هذا القرار. وتواجه الأونروا حالياً معضلة مالية كبيرة بعد أن قررت الولايات المتحدة الأمريكية خفض مساهمتها في موازنتها بمقدار 250 مليون دولار.

فعلاً اللي ما اله حظ لا يتعب ولا يشقى.


إذا موجودين في جلسة وفيها سكوت غير مريح، ترامب بغير الجو…

طبعاً لا.. فترامب مثل الأطفال الصغار، كل يوم بعمل مصيبة شكل. وهذا الأسبوع كان عنده أكثر من مصيبة أولها قيامه بتهديد تركيا -عبر تويتر طبعاً- بفرض عقوبات كبيرةٍ عليها إذا لم تسلّمه القس أندرو برانسون الذي يحاكم حاليّاً بتهمة الإرهاب والتجسس. تركيا طبعاً ردّت على ترمب وقالت له “بالمشمش”.

فعاد ترامب وهدد إيران بتغريدةٍ على تويتر بقوله أن أمريكا لا تُهدد أبداً وأن “إيران ستواجه تبعات لم يواجهها إلا قلة عبر التاريخ”، وذلك بعد أن وصفه روحاني بالمقامر وحذره من العبث مع إيران لأن أي حرب ستقوم بين هذين البلدين ستكون “أم الحروب”.  

حدا ياخد الموبايل من ترمب ويرحمنا عاد!


إذا جاءت سيرة  فيسبوووووك أمامكم، أخبروهم هذا الخبر…

احزروا من لم يحظَ بويكند سعيدة هذا الأسبوع؟ نعم صحيح، إنه الفيسبوك ومؤسسه مارك زوكربرغ! بتعرفوا أن أسهم الفيسبوك فقدت 19% من قيمتها بالسوق، وخسرت الشركة بسبب ذلك 119 مليار دولار أمريكي في يوم واحد؟ بتعرفوا أن هذه الخسارة هي أكبر خسارة اقتصادية لشركة في التاريخ؟ بتعرفوا إنه المسكين مارك زوكربرغ مؤسس الفيسبوك خسر 116 مليار دولار من ثروته وأصبح سادس أغنى أثرياء العالم بعد أن كان ثالث أغنى شخص في العالم؟

اللهم حسد.. اللهم نق.

 


إذا مللتم من الحديث عن الجو، القمر أو المريخ هذا الأسبوع أشغلا حديث العالم…

وليس أي قمر… القمر الأحمر الذي طل عليّنا يوم الجمعة، وانشغل العالم بمشاهدته والاستمتاع بخسوفه وعكسه لألوان كوكب المريخ لمدّة ساعة و42 دقيقة و57 ثانية -هو أطول خسوف في القرن الواحد والعشرين-، لكن سيسبق هذا الأمر وسيليه خسوف جزئي مما يعني أن القمر ظل موجوداً لمدة ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.

وفي نفس الأسبوع، عثر باحثون على مسطح مائي سائل على كوكب المريخ لأول مرة.  وقد اكتشف العلماء بأن المياه حبيسة داخل الجليد، بسبب موجة البرد الشديدة التي شهدها الكوكب… ولكن هذا لا يعني وجود حياة على الكوكب، حسب كلير كوزينز، خبيرة البيولوجيا الفلكية في جامعة سانت أندروز البريطانية، لأن الماء قد تكون شديدة البرودة وتركيز المياة فيها شديد، مما يشكل تحديا للحياة هناك…


عندكم خبر

أطول حمل بشري لحد اليوم كان لمدة 375 يوما أي ما يعادل اثنا عشر ونصف، حيث ولدت بيلولا هانتر طفلتها بيني ديانا بصحة جيدة في عام 1945 في لوس انجيليس أمريكا.

بالأرقام

76.9% هي نسبة طلاق الخلع في مصر، وهي أعلى نسبة كسبب للطلاق في مصر من إجمالي أحكام الطلاق.


إختيارات أخبارِك

فن

 جدل واسع في الأردن حول حفل غنائي للمغنية جوليا بطرس، بسبب موقفها السياسي من بشار الأسد، حيث طالب البعض بفصل الفن عن السياسة، ورأي البعض أن دعمها لبشار فيه نفاق لمبادئها، وان المبادئ لا تتجزأ.

 جدل واسع في تونس حول صورة نشرتها الفنانة الاستعراضية نرمين صفر على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ان ظهرت بملابس البحر فوق سطح منزلها حاملة العلم التونسي احتفالا بعيد الجمهورية.

رياضة

جدل بين مشجعي  كرة القدم لفريق برشلونة، بسبب “تمييز” نادي برشلونة بين فريقي الرجال والسيدات في مقاعد الطيران، حيث سافر الرجال بالدرجة الأولى والنساء بالدرجة الإقتصادية.

صحة

السماح باستخدام نبتة القنب المعروفة بالحشيش أو الماريجوانا لعلاج حالات الصرع في الأطفال في بريطانيا، بعد سجال دام لسنوات، معطيا الأمل لآلاف العائلات التي يعاني أطفالها.

حقوق

السجن لمدة ستة أشهر على فتاة إندونيسية (15 عاما)، بتهمة إجهاض جنينها بعد أن تعرضت للاغتصاب مراراً من قبل أخيها السنة الماضية.


قصة لجوئي… شر البلية ما يضحك (1)

بقلم دنيا

dunia3-2048x1153

رحلة التنقيل والتعتير

 الله يسامحك يا ام عاصم،  بما إني بنتك التالته، كان لازم تسميني أمل، سعيدة، فرح …بس قررتِ تسميني دُنيا، وكان لي من إسمي …

 
انا اليوم انتقلت لبيتي رقم 28 ، مع إنه لسة عمري 38 سنة.  آخرعشرين سنة كنت بنت بطوطة، بستكشف بهالعالم، برحلة بأبعد ما تكون عن الحظ. 
 

 قصتي بإختصار، إني نزلت من الأردن لسوريا وانا 18 سنة لأكمل الجامعة. ودرست علوم طبيعية،  وبداية علوم الغربة. إطلعت من الجامعة بقصة حب، وقفت بحلق الناس من الشام لعمان.  بس اتجوزته ليوسف. وما اتخرجت الا ورامي على حضني. وبدأت خطوات الترحال …من مكان أربع نجوم لتلاتة.. ومنهم لنجمة، وبعدها نص نجمة. لأنه هيك هي الحياة الطبيعية لخريجين جداد، وعائلة صغيرة في عالمنا العربي. طبعا هادا من غير حسابات الورتة والأهل. فالراتب يادوب يلحق ع الخبز وحليب الاطفال وأجرة السرافيس. حتى الحفاض  كان رفاهية ما نفكر فيها اصلا!!

 
من هون بلشت أدور ع شي اسمه فرصة.  لقيت احسن شي نطلع على الخليج لنخلص من كابوس العسكرية الإلزامية في سوريا، ومن كابوس اخر الشهر.
 
طلعنا ع السعودية، عنجران. وبلشت لعبة الأقدار تاخدنا من مكان لمكان … بهاي الفترة، إجت بنتي التانية أمل، يلي وجها جاب الرزق علينا.  بلشت أشتغل مع النسوان كوافيرة،  بعد ما اخدت بالصيف دورات مكثفة …والحمدلله حطيت قرشين نضاف بجيبتي،  قلبتهم دهب كونه الدهب ما بتروح قيمته.  بعدها جبت ابني التالت طارق، يلي قصته كانت مفصلية بحياتي، لأنه بس صار عمرو شهرين، عرفنا إنه عندو ضمور شديد بالدماغ. مع مرض طارق، لقينا إنه أحسن حل انه نترك السعودية ونرجع نستقر بسوريا بين الأهل.  قد ما حوشنا، اللي ما قدرنا نحوشه هو الحظ !
 
بعد ما نزلنا بتلات شهور، بلش الربيع العربي، ولحقني ع سوريا.  ومشان تكمل معي كنت في منطقة حرستا، يعني اول ما بلش الضرب، بلش من تحت بيتي.  ماهو انا ساكنه قبال السياسية وجنب المقبرة! جوزي بليلة مافيها ضو قمر، طلع ع اربيل العراق.  بس أنا تميت في حرستا، تحت القصف والرصاص، لحد ما خلصت المدرسة.  كل أملي برامي وأمل، لازم يدرسوا، وما يمشوا على خطواتنا .هديك الايام كتير ناس كانت تلومني ع اقساط مدارس ولادي…هلأ بصفن.  يلي عنده بيت راح بس يلي عندو شهادة ما راحت…
لحقت جوزي عأربيل.
 
 اربيل منيحة بس قلبي بقولي انها محطة.  لازم دوّر ع حياة مستقرة.  لازم كمان لعنة الجنسية السورية يلي ع ولادي وجوزي تروح… والله حاجتنا تنقيل وتعتير. 
 
بلشت المباحثات الزوجية لنلاقي حل لمستقبل أفضل. يوسف صعب، وهو مقتنع انو مسكجين حالنا. خلينا قراب ع اهله في سوريا. بس أنا تماشيا مع موضة الهجرة واللجوء بهالفترة.  لقيتها احسن فرصة انقدم لجوء بشي دولة اروبية، مع اني عارفة شو يلي بستناني هنيك … اروبا مارح تقدملي مصاري بالشوالات، بس رح تقدملي احترام لإنسانيتي، ورح تقدملي دراسة لولادي بجامعة محترمة. كلفة التهريب كانت قالقة جوزي. هي كل تحويشة عمرنا …مين بدو يصرف علينا بهي الفترة…كتير تعبت بالتفكير وما قدرت لاقي حل، إلا اني طالع رامي لحاله تهريب ..منو بأمن ع مستقبله بعيد عن داعش، ومنه يمكن الحظ يضرب هالمرة ويعمللنا لم شمل.. 
يتبع….
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *