';

نشرتك: عالم هش 10 نوفمبر تشرين الثاني 2018

اقتباس الأسبوع

  “أجد صعوبة كبيرة للبحث عن فرصة عمل تتوافق مع ما حققته من إنجازات، فالـ ‘الواسطة’ تحول دون التحاقي بالشركات المتخصصة في المجال”

 بسنت بستاوي غواصة مصرية تعمل باللحام البحري في مصر 


القصة الرئيسية

فوز ساحق للتعددية في أمريكا

انهت الولايات المتحدة الأمريكية  الانتهابات النصفية. نجح الديمقراطيين بالسيطرة على مجلس النواب، بحيث كانت النتيجة 222 مقاعد للحزب الديمقراطي مقابل 199 للحزب الجمهوري (حزب ترامب)، مما يضع حدا لسيطرة الجمهوريين لمدة ثمان سنوات.  إلا أن الجمهوريين استطاعوا انتزاع مقعدا جديدا  في مجلس الشيوخ، بحيث  انتهى السباق ب٤٧ مقعد للديمقراطيين مقابل ٥١ للجمهوريين. أما في الولايات، فقد تحسنت النتيجة بحيث أصبح عدد حكام الولايات من الحزب الديمقراطي ٢٣، (أي اكتسبوا ٧ ولايات جديدة، بينما خسر الجمهوريين ٦ كراسي، ليصبح عدد الولايات التابعة لحكام جمهوريين ٢٥ ولاية.

انتخابات نسوية بامتياز

المرشحات للانتخابات كان عددهن 529 امرأة معظمهن ترشحن كديمقراطيات، وقد اختار المواطنين  96 امرأة، من بينهن 15 امرأة في الحزب الجمهوري.  من بين أولئك النساء تميزت الكسندرا اوكاسيا كورتيس، والتي كانت قبل عام واحد فقط، تعمل نادلة في نيويورك.

كما تميزت الشابتين المسلمتين من أصول عربية: أهمهن: الصومالية المريكية الهان عمر عن ولاية مينيسوتا، هي التي هربت برفقة عائلتها من الحرب الأهلية في الصومال، لتصبح أول محجبة في الكونغرس الأمريكي، وثاني مسلمة بعد الفلسطينية الأمريكية رشيدة طليب والتي فازت عن ديترويت قبلها بعدة ساعات. أما رشيدة، فهي أكبر اخوتها الأربعة عشرة وهي ابنة مهاجرين فلسطينيين. وفوزها بعتبر سابقة في أمريكا كأول فلسطينية في الكونغرس. كما فازت دونا شالالا والتي ولدت في أمريكا لأبوين لبنانيين. وقد استطاعت انتزاع مقعد النائبة ماريا سالازار، بعد حصدها 51.7 بالمئة من الأصوات في ولاية فلوريدا.

كما تميزت ديب هالاندا عن نيو مكسيكو وشاريس ديفيدز عن ولاية كانساس، وهن أول امرأتين من الامريكان الأصليين اللواتي يفزن بهذا المنصب تاريخيا.

ماذا تعني هذه المكاسب للديمقراطيين؟

بداية هنيئًا للنساء، بالمجلس النسوي الأمريكي.  بداية، هذا يعني أن خطة ترامب لبناء الحائط قد دخلت الحائط! أي ان ليس لديه أي فرصة لنزع الموافقة على ٢١ بليون دولار لبناء الحائط. بالرغم من أن الأذى الذي نتج عن مجرد اقتراحه قد حدث وقد يصعب تغييره. القطاع الصحي أيضا سيتأثر. عمل ترامب على منع أوباما كير، وبالرغم من ان محاولاته قوبلت بالرفض، إلا انه تمكن تغيير بعض أجزائها. ولكن مع التغييرات السياسية، فقد تم كبح نفوذع بحبث سيكون من الصعب عمل أي تغييرات أخرى عليها. كما سيكون هناك وقف لمحاولاته لوقف الهجرة للأشخاص من أصول مختلفة لأمريكا، والتي استفاد منها الكثيرون، من ضمنها زوجته ميلانيا.  كما سيكون هناك تغييرات على الضرائب التي فرضها على كندا و المكسيك (نافتا). كما يستطيع المجلس الأن السيطرة على عدة مجالات حكومية، بحيث يمكنهم تشكيل لجان للسيطرة على الأشخاص غير المؤهلين الذين وضعهم في مناصب مهمة مثل التعليم. السؤال هل يمكن إقالة ترامب الان؟ الجواب المختصر هو نعم، يمكن ذلك.

 


شو تقولي لما…  

حدا يتفلسف ويسأل عن حدا، ليش بخلفوا كتير… قوليلهم الإنسانية في خطر لإنه في نقص حاد في نسبة الخصوبة!

في تقرير عن مؤسسة لانسيت العالمية، منشور في 10 نوفمبر  تبين أن  نسبة الخصوبة قد انخفضت بنسبة ما يقارب ال 50% منذ عام 1950 حتى الأسبوع الماضي، بحيث كانت 4.7  للمرأة الواحدة وأصبحت 2.4، عندما تقل النسبة عن 2.1 يبدأ عدد السكان بالإنكماش.  بالتأكيد، هناك اختلاف واضح بين دول العالم، فبينما تكون النسبة في نيجيريا 7.1 النسبة في قبرص 1. 

طيب، وكيف بأثر هذا الحكي على العالم؟

هذا الوضع يؤثر عل نصف دول العالم… العالم المتقدم! ستقل نسبة سكان هذه الدول، بحيث سيصبح عدد الأجداد أكبر من عدد الأحفاد، وهو الأمر الذي سيؤثر على كل شيء من ضمنها اقتصاد هذه الدول. بالنسبة للدكتور جورج ليسون، مدير معهد أكسفورد لشيخوخة السكان، إن هذا ليس بالضرورة أن يكون شيئا سيئا، ولكن كل شيء سيتغير، منه طريقة العمل، يجب زيادة الهجرة… الخ. يعني الفكر اليميني المتطرف، الذي يصنف نفسه ضد اللاجئين و الأقليات، رح يضطر يعض على أصبعه عشان يسكت… لأنه رح يقبل بالأقليات بالغصب.

شو رأيكم؟


 حدا يقول لك انه ما في غيرنا في الكون قولي لهم شكله “أومواموا” أرسل ليتجسس على الأرض وسكانها

تم الكشف من قبل باحثون في جامعة هارفرد الأمريكية أنهم يتابعون الجرم السماوي الاسطواني، الذي أطلقوا عايه اسم “أومواموا”، والذي بات تفسير حركته ومساره وشكله ينطوي على احتمالات غريبة. ويؤكد باحثو الجامعة الأمريكية أنهم لم يسبق لهم مشاهدة شيء مشابه له، ما دفعهم لطرح فرضية غريبة أهم ما تنطوي عليه: وفق حسابات العلماء، يمكن أن يكون الجرم الأسطواني جسماً اصطناعياً، أُرسل من حضارة فضائية أخرى خارج مجموعتنا الشمسية ليجمع معلومات عنا!

انتشر هذا البحث بشكل كبير، ولكن بعض العلماء يشككون في مدى صحة النظرية، بناء على غياب المعلومات، وخاصة أن الجسم قد ابتعد عنا، ولا يبدو انه سيرجع.

هل يمكن أن هناك غيرنا في الكون؟ ما رأيكم؟


 الأقارب اللي ما بتحبيهم يقولو إنه احنا خير أمة على الكرة الأرضية… قوليلهم عو الإرهاب والهجمات المتطرفة في العالم حصاد الأسبوع.

هجوم في مصر على الاقباط في مصر كما حدث العام الماضي بنفس التوقيت تقريبا والضحايا اشخاص يؤدون الصلاة! الإرهاب مرفوض بجميع أشكاله، ولكن إرهاب ضد أشخاص يؤدون الصلاة، يعتبر إرهاب مضاعف…

هجوم في أستراليا أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين في مدينة ملبورن الأسترالية. نعم، الإرهاب حدث بإسم الإسلام.

تفجير مفخخ لسيارة في الموصل العراق، بعد تحرير الموصل من داعش ما أضحى عن مقتل خمسة اشخاص واصابة اكثر من 14 شخص، حدا هذا الإنفجار… هل لا ولنا أفضل أمه؟

 

حدا جاب سيرة الغسيل على الحبل….خبريهم عن إقالة دونالد ترامب لوزير العدل الأمريكي جيف سيشنز من منصبه

إقالة الرئيس  الأمريكي دونالد ترامب، وزير العدل، جيف سيشنز وهو سيناتور جمهوري، من نفس فريق ترامب، منتظرة متذ فترة،  ولكنها حدثت فور انتهاء الانتخابات النصفية.  والسبب هو أن سيشينز قد أبعد نفسه من التحقيق في التدخل الروسي المزعوم بانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.  بالتالي لم يفعل أي شيء حياله، فلم يساهم في مساعدة المدعي الخاص روبرت مولر، وهو الشخص الرئيسي، الذي يقود التحقيق لإنهاء التحقيق، ولم يوقف التحقيق، وهو الأمر الذي أغضب ترامب.  فقد  سحب يده من التحقيق، الذي توسع ليشمل مسألة تواطؤ محتمل لفريق حملة ترامب مع روسيا، وعرقلة عمل القضاء إضافة إلى التعاملات المالية لمساعدي الرئيس. وبذلك لم يعد بوسع سيشنز وقف التحقيق الذي يصفه ترامب باستمرار بأنه “حملة اضطهاد” تستهدفه. 

ما ضل شي من غسيل أمريكا ما انتشر قدام العالم!


عندكم خبر

نجح فريق من الجراحين في أستراليا في فصل توأم ملتصق من مملكة بوتان بعد عملية استغرقت ست ساعات،  وكانت الطفلتان نيما وداوا بيلدن، 15 شهر، ملتصقتين من الجذع ولهما كبد واحد. وتضمن الفريق، 18 متخصصا مقسمين إلى فريقين، فريق لكل طفلة. 

بالأرقام

593.4 ألف عدد السعوديات العاملات في القطاع الخاص بزيادة بلغت 8.8% عن العام الماضي


إختيارات أخبارِك

[1] – تسود حالة من الاحتفاء في الضفة الغربية بفوز أول أمريكية من أصل فلسطيني بعضوية مجلس النواب في الولايات المتحدة.

[2] – للمرة الرابعة.. القضاء الفرنسي يرفض إطلاق المفكر الإسلامي،طارق رمضان، المتهم بإغتصاب سيدتين في فرنسا، وخاصة انه اعترف أخيرا بإنه فعلا أقام علاقة جنسية معهما!

[3] – مشروع قانون تقدمت به نائبة في مجلس النواب المصري يهدف إلى “حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة”.
 
[4] – توقيف مديرة مدرسة فيكتوريا على اثر حادثة البحر الميت في الاردن.
[5] – الخاشقجي وقضيته ظهور ابناءه باول لقاء تلفزيوني لهما  والسعودية تصرح بالتزامها في العدالة بالتحقيق بمقتل الخاشقجي.