';

نشرتِك: مبادرة إسلام علماني و١٠٠ امرأة ملهمة

اقتباس الأسبوع

“إن هناك معارك صغيرة كسبتها المرأة في ظل وجود كثير من المبادرات الجماعية “

– تهاني عباس – السودان  

تهاني عباس ناشطة سودانية تدافع عن حقوق النساء ضد تزويج القاصرات وهي واحدة من 100 امرأة ملهمة عالميًا.


القصة الرئيسية

احتجاجات مهاجري أمريكا الوسطى.. وأين تقف أمريكا منها؟

تداولت المواقع الإخبارية تفاصيل توافد عدد من اللاجئين من أمريكا الوسطى إلى حدود المكسيك، خلال الأسابيع والأشهر السابقة، وتداولت أيضًا تهديدات ترامب بإطلاق النار عليهم.  هذا الأسبوع تظاهر مئات السكان المحليين في مدينة مكسيكية حدودية احتجاجا على وصول آلاف المهاجرين، الذين يسعون للحصول اللجوء في الولايات المتحدة.

ويذكر أن المهاجرون جزء من قافلة ضخمة من سكان أمريكا الوسطى الذين يقطعون آلاف الأميال عبر المكسيك للوصول إلى الولايات المتحدة، حيث يسعون للطلب اللجوء هناك، وقد أشيد إلى أن المكسيك لم تتمكن من استقبال المهاجرين لكثرة عددهم والملاجئ لا تستوعبهم. 

ولكن المفاجأة .. 

بعد أن وقع ترامب الأمر الرئاسي لمواجهة قوافل  المهاجرين، مستندًا إلى ما وصفه بـ”المصلحة الوطنية”، لكنه واجه معارضة من بعض منظمات الحقوق المدنية، بحيث أوقف القاضي الأمريكي جون تيغر الأمر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب لمنع المهاجرين، الذين يعبرون حدود البلاد بصورة غير قانونية من التقدم بطلبات لجوء إلى الولايات المتحدة، بعد أن سمع شهادة المنظمات المعارضة. 

 هنا يمكننا الإشادة أنه بالرغم من كل الدراما التي يقوم بها ترامب، إلا أن وجود نظام ديمقراطي يسنطيع أن يحد من سلطات الحاكم المطلفة هو أمر مثير للإعجاب.  

والباقي عندكم….


شو تقولي لما…

حدا يقولك أنه ” نحن خير أمه”، قوليلهم خير أمة عم بتفجر حالها! شوفوا كابول مثلا

في احتفال المولد النبوي في العاصمة الأفغانية كابول، حدث تفجير أودى بمقتل 50 شخص، على الأقل. وقد تمت إصابة أكثر من 70 شخص بسبب التفجير، مما أدى الى تنكيس الأعلام حددا على أرواح الشهداء.

وقد أعربت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان عن غضبها من التفجير الذي استهدف احتفالًا يضم عددا من القادة الدينيين، من بينهم أعضاء في مجلس العلماء، ويعد هذا العمل المتطرف واحد من أقسى التفجيرات في أفغانستان.  وقد جاء هذا التفجير إثر سلسلة  أحداث دموية حدثت في الفترة الماضية في أفغانستان.


حدا يجيب سيرة قضية جمال الخاشقجي، والسر وراء لضغط التركي على إدانة السعودية؟

يعد مقتل جمال الخاشقجي جريمة القرن، السعودية وولي العهد من جهة، وتركيا من جهة  أخرى. بنفس الوقت، بعث زعماء جمهوريون وديمقراطيون من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى برسالة إلى ترامب، تطالب بإجراء تحقيق ثان، للتأكد من أن لا دور لولي العهد السعودي في القضية، بعد أن قام  جهاز الاستخبارات في الولايات المتحدة “CIA” بالتأكيد على وجود  أدلة تؤكد تورطه في مقتل الخاشقجي.

من جهة اخرى طريقة إصرار تركيا على إدانة السعودية، وطريقة تسريبها لمعلومات تخص مقتل الخاشقجي بشكل استراتيجي تدفع الشخص العادي إلى التساؤل ما هي مصلحة تركيا من استغلال قضية الخاجقجي بهذه الطريقة؟ هل المراد منه زيادة النفوذ والتوسع التركي في المنطقة وتسجيل أهداف في مبارة التنافس ما بين الأنا السعودية والأنا التركية؟ أم الأمر يتعلق بصفقة لأردوغان  بحيث يتم تسليم غولن وبالتالي القضاء على المعارضة؟ 

بكرة بدوب الثلج وببن اللي تحته.


أنه المسلمين ما بعملوا شي لمواجهة التطرف الإسلامي، خبريهم أن  في ساسة وخبراء يطلقون “مبادرة الإسلام العلماني” في ألمانيا

خوفاً من تنامي معاداة المسلمين، وأيضاً لمواجهة تزايد الأسلمة والتطرف، أعلن الزعيم السابق لحزب الخضر، جيم أوزديميرعن تأسيس مبادرة الإسلام العلماني بالتعاون مع ساسة، وناشرين، وعلماء، لجعل ” فهم الإسلام المعاصر” مسموعاً.

وانتقدت مجموعة المؤسسين هيمنة الجمعيات الدينية المحافظة في مؤتمر الإسلام. كما ويعتبر مطلقو المبادرة أنهم  ضد التمييز بين المؤمنين وغير المؤمنين، لأن الإسلام المعاصرلابد وأن يكون غير تابع للحكومات. وترفض المبادرة الاعتراف بالجمعيات الإسلامية ككيانات في القانون العام.


محكمة إماراتية تقضي بالسجن مدى الحياة على بريطاني بتهمة التجسس

قضت محكمة إماراتية بسجن طالب الدكتوراه البريطاني ماثيو هيدجيز، 31 عامًا، مدى الحياة بعد إدانته بالتجسس، في الوقت الذي ينفي به ماثيو هذه التهم. وقد قضى ماثيوز الأسابيع الستة الاولى رهن الاعتقال للتحقيق، دون أن يسمح له بالتواصل مع محام أو الحصول على دعم من القنصلية البريطانية.  وحسب السلطات الإماراتية فقد وقع على اعترافا  باللغة العربية، رغم أنه لا يتحدث او يقرأ اللغة العربية.


عندكم خبر

المغرب أطلقت القطار الأسرع في أفريقيا المعروف باسم البراق، والذي يختصر  مدة الرحلة بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة إلى النصف.

بالأرقام

 حرب اليمن أودت بحياة أكثر من 85 ألف طفل حتى الآن، حسب منظمة إنقاذ الطفل.


إختيارات أخبارِك

 ستيسي كونينغهام أول امرأة تقود أكبر بورصة في العالم منذ نحو 226 عاما، أي منذ إنشاء البورصة  وهي من أهم 100 امرأة ملهمة عالميًا

[2] – محاربات رقميات، نساء يغيّرن العالم من خلال التكنولوجيا. بحيث تستعملن الإنترنت بمهارة، كسلاح ناعم للكفاح من أجل حقوقهن. ولا تستسلمن بالرغم من العداوة التي يواجهنها، ومهما ضايقهن المتصيدون الذين يحرضون أحيانا حتى على قتلهن.

[3] – قصص 100 امرأة مؤثرة وملهمة عالميًا م بينهم 13 عربية من ضمن موسم بي بي سي “100 امرأة”، الذي تطلقه كل عام لاختيار 100 تركت تأثيراً قوياً على المجتمع.

[4] – هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية تتهمان السعودية بتعذيب ناشطات حقوقيات محتجزات لدى السعودية.  بحيث أصبحن غير قادرات على المشي أو الوقوف بشكل صحيح بعد تعرضهن للصعق بالكهرباء والجلد، بينما تعرضت واحدة للتحرش الجنسي من قبل محققين ملثمين.

[5] – لا توجد أم حلال وأم حرام حسب ناشطات في المغرب. مبادرة  جمعية “أم البنين” في المغرب، التي أخذت على عاتقها لأكثر من ثلاثة عقود، احتضان الأمهات العازبات وأطفالهن، في مجتمع مغربي محافظ.