';

نشرتك: رئيسة في اثيوبيا وضحية شرف في العالم العربي- 27/10

اقتباس الأسبوع

  لقد أعطيت اسما جديدا، سيكون شهداء”

 المغنية الايرلندية شينيد اوكونور”، عندما أعلنت إسلامها،  بعد رحلة روحانية طويلة للوصول الى السلام الداخلي. 


القصة الرئيسية

البرلمان الأثيوبي يقر تنصب سهلى ورق زودي أول رئيسة للبلاد!

تم استقبال خبر انتخاب البرلمان الإثيوبي للسيدة سهلى ورق زودي كرئيسة للبلاد، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب، بسعادة وأمل بين الاثيوبيين ونشطاء حقوق الإنسان في العالم. هذه السيدة التي قضت أخر ثلاثة عقود من حياتها في خدمة بلادها كسياسية ورئيسة للبعثات الدبلوماسية في عدة دول منها، فرنسا، دجيبوتي والسنغال،  بالإضافة إلى مناصب رفيعة في هياكل الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى ونيروبي، تتكلم عدة لغات بطلاقة، وتتمتع بمهارات ممتازة لتكون الممثلة الرسمية لبلادها. وبالرغم من أن دور الرئيسة هو دور بروتوكولي رمزي، إلا أنها خطوة تحمل رسائل ايجابية في دولة ديمقراطية.

هل هذا غريب في اثيوبيا؟

لا، فتنصيب سهلى  لم يأت من الفراغ . في مارس الماضي تم انتخاب المصلح السياسي ” أبي أحمد”، ليكون أول رئيس حكومة مسلم في إثيوبيا، في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ هذا البلد. وقد قام بتعيين مجموعة من الوزيرات في مناصب تعتبر رجولية في العادة، ومن ضمنها عايشة أحمد، أول رئيسة دفاع في البلاد.  ما جعل أثيوبيا ثالث بلد في إفريقيا يحقق مساواة بين الجنسين في مجلس وزرائه….. دق.. دق.. دق… العالم العربي، انت صاحي ولا نايم؟


شو تقولي لما…

تيجي سيرة جمال الخاشقجي…

التشهير في الجثة ونقلها مقطعة في صناديق، كان حديث الساعة في قضية القرن  في الأسابيع السابقة. وكان جمال خاشقجي، كاتب المقالات في صحيفة “واشنطن بوست”، قد قتل في 2 أكتوبر/ تشرين الأول في قنصلية بلاده في اسطنبول. وبالرغم من أن السعودية أكدت على مدى أيام أنه خرج حيا من القنصلية، إلا أنها أقرت أخيرا، تحت ضغوط شديدة، بمقتله بطريقة مريبة.  ومع ذلك، فقد قام  العاهل السعودي  بواجب العزاء لصلاح الخاشقجي، الإبن الأكبر لجمال، وهو مواطن سعودي أمريكي ولكنه كان ممنوعا من السفر عندها. وقد تم انتقاد العائلة المالكة السعودية بعد نشر صورة العزاء، والتي تم تحليلها بشكل كبير بعد نشرها.

بعد عدة أيام من العزاء،  تم رفع منع السفر عن صلاح الخاشقجي،  فغادر وعائلته البلاد فورا إلى أمريكا، بناء على تشجيع من بومبيو، الذي طالب من الحكومة السعودية “بإطلاق سراحه”، وعبر الكثيرون عن سعادتهم بهذا الخبر معتبرين أن صلاح “سينعم بحرية في الولايات المتحدة الأمريكية كان قد حرم منها في بلده الأم”.

 ومن جهتها رفضت خطيبة الخاشقجي دعوة ترامب للبيت الأبيض، متهمة أياه بعدم الصدق في التحقيق بمقتل خطيبها، ومن جهتها السعودية وبكل عين قوية طالبت باعتذار من الدول التي لم تحضر مؤتمر  دافوس


حدا يقول انه التغيير المناخي مش مهم، أو انها كذبة عشان حدا يعمل مصاري، قولي لهم عن مأساة البحر الميت والأطفال الي جرفهم السيل!

ضجت الأردن بفاجعة بعد أول تساقط للأمطار فيها هذا الشتاء، بحيث راح ضحية هذه الأمطار العديد من العائلات الذين تأثروا بسبب السيول التي دخلت بيوتهم،  ولكن الفاجعة الكبرى للأردن هذه المرة  كانت مصرع 18 شخص من بينهم أطفال، خلال رحلة مدرسية، إلى وادي زرقاء ماعين. وكانت قد داهمتهم سيول مفاجئة، جراء أمطار غزيرة، بدأ هطلها ظهر. لنضع التقصير الواضح من الحكومة، التي تملصت من المسؤولية جانبا، ولنضع جانبا سوء التقدير العظيم الذي حدث من طرف المدرسة … هذه الحادثة حدثت في واحدة من اخطر الأودية، غير المجهزة للمغامرات، والتي لا تتناسب مع عمر الاطفال، في ظروف جوية كانت الحكومة قد حذرت منه لأيام سبقت… من الملام؟ غير واضح.. الواضح هو أن هناك 18 عزاء في الاردن، بسبب إهمال أحدهم.

وتأتي هذه الحادثة بعد فترة قصيرة من تقريرالأمم المتحدة عن البيئة، والتي تحذر من حالات الجو القاسية، والكوارث الطبيعية الخطيرة من أعاصير، وحرارة وأمطار غزيزة التي ستحدث الان بسبب التغير المناخي، هذا غير عن ذوبان الثلج الذي سيؤدي الى غرق عدد كبير من المدن البحرية حول العالم. 

السؤال الذي لم يمس بعد هو هل العالم العربي جاهز لمثل هذه الظروف الجوية؟ أم ان عدد الضحايا يجب أن يتزايد بشكل مستمر حتة نتنبه الى ان الوقت قد حان للتحرك؟


أذا حدا بتفلسف وبقول لك لسا العالم بخير، قولي لهم كلمة واحدة: بورما!

حسب الأمم المتحدة فإن إبادة  الأقلية المسلمة في بورما، والتي طالت ما يقارب نحو 390 قرية، وعشرة آلاف شخص من الروهينغا، في بورما ما زالت مستمرة، حسب  تقرير حول هذه الأزمة لمجلس الأمن الدولي، تم تقديمه خلال اجتماع عقد بطلب من الغرب، خلافا لرأي الصين وروسيا.


إذا بتيجي كيف ترامب عم بقضي على الديمقراطية ، قولي لهم عن الطرود ملغومة لأعضاء من الحزب الديمقراطي في أمريكا

عُثر على ثلاثة طرود مشتبه بأنها تحمل مواد متفجرة، في الولايات المتحدة. أرسل أثنان منها لعائلة أوباما، وعائلة الكلينتون، في الحزب الديمقراطي، أما الثالث  فقد كان لمقر صحيفة ال سي إن إن، والتي تم اخلائها ذلك اليوم.


عندكم خبر

22 امرأة سيتعيين  كقاضيات ووكيلات نيابة، لأول مرة في تاريخ دولة الكويت، في 2019.

بالأرقام

 34 هي عدد التي يجب أن تحمل بهم المرأة، لتقل لديها نسبة الإصابة في مرض السرطان طوال حياتها، حسب دراسة جديدة من خبراء نروجيين ودنماركيين.


إختيارات أخبارِك

 صدمت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، بمقطع فيديو يظهر قيام مراهقين باغتصاب على فتاة، والمغرب تطالب بحل مشكلة العنف ضد النساء حيث اصبح التحرش الجنسي والعنف من القضايا الاكثر انتشارًً في المغرب. 

–  تجددت  المطالبات في السودان بإلغاء قانون النظام العام،  بعد إيقاف المطربة منى مجدي، بسبب ظهورها بملابس، اعتبرتها الأجهزة الأمنية “فاضحة”، وفاضحة هنا تعني بنطال ضيق وقميص بأكمام طويلة أثناء احيائها حفل خيري.  

– تحدي المرض هي مهمة راهبات الحشيش المقدس، “القنب”، اللواتي تزوعنه في حديقة منزلهن في كاليفورنيا؛ لأسباب علاجية ولمساعدة النساء.
 
–  نعلن وفاة الرجولة العربية بعد انتشار فيديو لشاب في سوريا يقتل شقيقته  العزلى على حائط لا مهرب لها فيه ب90 رصاصة بداعي الشرف، بعد أن تم الاعتداء عليها من قبل ضابط تركي، وقد صاحب الفيديو هتافات من حشد من الناس يهتفون للشاب “اغسل عارك يا بشار”. 

– هل تنجح السويد في منع زواج القاصرات المهاجرات على أراضيها؟