';

بطلة مارفيل الاسطورية المسلمة كامالا خان تتصدى لدعايات الكره ضد المسلمين في أمريكا

كتابة مريم أبو عدس

 قامت منظمة خاصة، تدعى بمبادرة الدفاع عن الحرية، وهي مبادرة مصنفة كمجموعة تبث الكراهية في بريطانيا، بشراء إعلانات لاصقة على باصات سان فرانسيسكو. للاسف هذه الاعلانات تنشر رسائل كره ضد الاسلام والمسلمين، حيث قامت بمساواة المسلمين بالنازيين (هل أصبح المسلمون نازيين الان؟!) .  ولكن هناك شخص أو أشخاص مجهولي الهوية قاموا بإلصاق صوربطلة مارفيل المسلمة “كمالا خان  فوق الاعلانات وتغييرها بحيث عكسوا الرسائل الى رسائل داعمة ومحبة للاسلام والمسلمين . وقد تم استقبال هذا التغيير بطريقة ايجابية على تغريدات و مشاركات على شبكات التواصل الاجتماعي.

khan bus2

20150126_031241_10934042_348076775385575_7477015537591114790_n

كامالا خان هي شخصية وهمية تابعة لشركة مارفيل كوميكس . تم إنشاؤها من قبل المحررة سنا امانات والكاتبة ويلسون، والفنان أدريان الفونا. خان هي أول شخصية مسلمة لها كتابها الهزلي الخاص بها. ظهرت لأول في الكابتن مارفيل# 14 في آب 2013 قبل ان تتصدر كتاب السيدة مارفيل في شباط 2014. 

140403_BOOKS_CaptainMarvelMsMarvel.jpg.CROP.original-original

في عالم مارفيل، خان هي مسلمة من أصل باكستاني، تعيش في أمريكا. لم تشعر قط بانتمائها التام في أميريكا. أما تاريخ قدراتها فبدأ  عندما ذهبت الى حفلة بدون علم عائلتها.  في تلك الليلة هاجم الارض ملك فضائي، وتعرضت الى أشعة غريبة، تفاعلت مع جسمها بسبب وجود جينات فضائية لديها، مما أعطاها قدرات خارقة. تستطيع خان تغيير شكلها، كما تستطيع تمديد أو تقليص أعضائها بشكل درامي، كما تسطيع تكبير قبضتها في حال دخلت في عراك يدوي. لكن أهم قدراتها هي معالجة نفسها من الجروح والاصابات.

الصورة مأخوذة عقب تعرضها للإشعاعات الفضائية

superhero

تعتبر خان من أهم البطلات الخارقات في العالم اليوم، لانها يافعة لديها نفس مشاكل اليافعين، مثل عدم قدرتها على أن تكون من اليافعين المحبوبين في المدرسة، لديها منافسة قوية مع أخيها الكبير، وعائلتها محافظة وصارمة. إضافةً إلى كونها مسلمة  من اقليات أمريكا. خان لا ترتدي الحجاب ومع ذلك فهي مسلمة محافظة وتحترم دينها وعادات عائلتها. ،هي كجميع الفتيات في عمرها تحاول أن تجد هويتها الخاصة بها. هي بطلة بكل معنى الكلمة وهي مثل أعلى لكثير من الفتيات اليافعات حول العالم.

Muslim Ms Marvel
عائلة كامالا خان

 msmarvel_zps0b78b4d8

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *