';

فازت المرأة السعودية. ماذا بعد؟

gettyimages-501056166_wide-ad49838b170371ea93dd2d4b4cb7114927409d26-s900-c85

ناخبة سعوديّة تلقي بصوتها في صندوق الاقتراع في مدينة جدة، المصدر: nbr

رحمة المغربي

ما بين غضب المحافظين السعوديين المعارضين لمشاركة المرأة السعودية في انتخابات المجالس البلديّة ، وحماس الليبراليين السعوديين،  احتفلت المرأة السعودية بيوم تاريخي حققت فيه انتصاراً تاريخياً ونقلة نوعية في مكانتها السياسيّة، حيث  ترشحت 979 امرأة ، و سجلت حوالي ال 13,000 امرأة للمشاركة في الانتخابات. 

ومع  ظهور النتائج الأولية، سجلت الانتخابات  فوز عدد من النساء، حيث فازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في المجلس البلدي عن منطقة مكة المكرمة،  وفي محافظة الأحساء فازت سناء الحمام ومعصومة عبد الرضا، وفازت منى العميري عن الانتخابات البلدية في محافظة تبوك.  وسُجل فوز سيدة في منطقة الجوف شمال المملكة، وسيدتين في مدينة جدة، وأخرى في محافظة القطيف.

female-voter-reuters

ناخبة سعوديّة امام مركز اقتراع في مدينة الرياض، المصدر: الاندبندنت

وبالرغم من المعوقات الكبيرة التي واجهتها النساء في معركتهن للحصول على الحق للانتخاب والترشح،  مثل عدم القدرة على التواصل مع ناخبيهن من الرجال، وعدم قدرتهم على الحركة بسبب القوانين السعودية، إلا أن انتخابات يوم ١٢ ديسمبر\كانون الأول تعتبر خطوة إيجابية باتجاة المساواة بين النساء والرجال في السعودية. حيث أن مشاركتهن سترسل رسالة قوية للمجتمع السعودي محواها أن النساء السعوديات مستمرات في مسيرتهن للحصول على مشاركة أكبر في الحياة العامة حسب سارة وايتسون، من منظمة حقوق الان. 

من الجدير بالذكر أن النساء استخدمن التكنولوجيا بطريقة مبدعة للتعبير عن فرحتهن في هذه الخطوة التاريخية، وأيضا للوصول الى ناخبيهم. حسب موقع الاندبندنت الإخباري، أشادت النساء بدور تطبيق سناب تشات بشكل خاص للوصول للناخبين.

 

 كالعادة  قام السعوديون”التويترجية”  بالانقسام لفريقين منهم المعارض على هاشتاج بعنوان #ما_عندنا_حريم_للترشيح،

حيث نشروا فيديوهات لشباب يقومون بتمزيق لوحات المرشحات،  وفريق المؤيدين، الذين استخدموا #الانتخابات البلديّة  للتباحث بآخر المستجدات وتعظيم هذه الخطوة التاريخيّة. 

يمكنكم متابعة آخر أخبار الانتخابات والنتائج الأوليّة على هاشتاج  #الانتخابات البلديّة .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *