';

محجبات خضن غمار المسابقات العالميّة

Great-British-Bake_3462264b

نادية حسين ،برنامج Bake Off البريطاني

بقلم رحمة المغربي

في ظل الضجة الإعلامية التي أحدثها الاردنيّة نداء شرارة، بسبب ارتدائها للحجاب ومشاركتها في البرنامج الغنائي الذي يهتم بالصوت ويبتعد عن “اللوك”، The Voice.  أشعر انه حان الوقت لتقييم النظرة السلبية للمجتمع نحو الفتيات المحجبات. أشعر بأن المحجبات يوضعن تحت المجهر، ويبدأ المجتمع بتطبيق معايير قاسية عليهن بسبب الحجاب. أما في سياق المسابقات العالمية، يُحِّمل المجتمع المتسابقة عبئاً نفسياً، ويلهيها بحرب باردة جانبيّة مع الجمهور، عن المعركة الأصلية التي تخوضها في البرنامج.

و في هذه المناسبة، قررت تسليط الضوء أكثر على الجانب الايجابي لمشاركة المحجبات في في هذه البرامج.   حيث أعتبر مشاركة المحجبات في مسابقات وبرامج عالمية، بمثابة دعاية مجانيّة غير مباشرة، أقوى تأثيراً وأكثر لفتا للنظر للقيم الإسلامية المتسامحة،  من كل المؤتمرات والخطابات مجتمعة. أما السبب لذلك فهوأن المشاركات في تلك البرامج هن أولا وأخيرا فتيات طبيعيات يتصرفن على سجيتهن أمام الكاميرا.

فيما يلي عدة أسماء لفتيات محجبات، استطعن من خلال مشاركتهن في البرامج العالميّة التسويق لصورة ايجابيّة عن أنفسهن كأفراد وعن ثقافاتهن و دينهن. بعضهن أحرزن اللقب، وبعضهن أكتفين بشق الطريق لآخريّات سيسلكن طريقهن في المستقبل.

رسالتنا لجميعهن هي أننا فخورين بهن وبإنجاواتهن.

1- نداء شرارة -الأردن

 تتنافس المشتركة الأردنيّة  نداء شرارة حالياً  في برنامج The voice (أحلى صوت).  حيث استطاعت الوصول لمرحلة نصف النهائي بدعم من عائلتها وشيرين. يُذكرأن نداء أنضمت لفريق المطربة المصريّة شيرين، بعد أدائها االرائع لأغنية أم كلثوم، فات الميعاد في مرحلة الصوت وبس. 

2- ميام محمود – مصر

ميام محمود،20 سنة من القاهرة.  شاركت ببرنامج “أرب جوت تالنت” الموسم الثالث.  لتصبح اول مصرية محجبة تغني الراب على مستوى اقليمي.   تمكنت ميام بموهبتها الفذة بالوصول الى بيروت والتنافس على اللقب أمام المواهب الأخرى.  بدأت ميام بتعلم فنّ الراب وهي في الثامنة من عمرها، وذلك من خلال إلتحاقها بمدرسة خاصّة لتعليم هذا الفن.  رشحت جريدة التليجراف البريطانية وقناة الـ”BBC عربية” ميام للحصول على جائزة الفنون ضمن مهرجان “اندكس لحرية التعبير”.  من جهة أخرى خلعت ميام الحجاب الشهر الماضي نوفمبر/ تشرين الثاني بعد نشرها صورة  بعد خلعها للحجاب معلقة “فبراير 2014 بالحجاب و نوفمبر 2015 من غير حجاب ” و حاملت لافتة مكتوب عليها “حريتى ليست وقاحة”.

3- أماندا صعب – أمريكا

أول عربية أميركية مسلمة محجبة، تتنافس  في برنامج مسابقات الطهو “ماستر شيف”، الذي تعرضه محطة “فوكس” الأميركية في موسمه السادس. تنافست أماندا، من أصل لبناني،  أمام 39 متسابقاً في الحلقة الأولى من البرنامج، واستطاعت التأهل لاكثر من تحدي، لكنها لم تفز باللقب.   تملك اماندا الآن موقعها الخاص “طبق أماندا”، الذي تنشر عليه  إباعاتها الطبخية من وصفات وصور لأطباقها الشهيّة. 

4- نادية حسين – بريطانيا

توجت ناديا بلقب ملكة صنع الكعك للموسم السادس من برنامج Bake Off البريطاني الذي انتهى قبل شهرين، استطاعت ناديا بريطانية  ذات أصول بنغالية، والأم لـ 3، أطفال، الوصول للمرحلة الأخيرة والتنافس امام رجلين  بوصفاتها اللذيذة  والمبتكرة، حيث قدمت كعكةً إنكليزية بنكهة الليمون إهداءً لزوجها، معبرةً عن حسرتها لأنها وزوجها لم يحظيا بكعكة في عرسهما البنغالي التقليدي. 

5- هيا الطوباسي – الاردن


الأردنيّة هيا الطوباسي، شاركت ببرنامج المواهب الاردني” نجم الأردن ،الذي يقوم بالبحث عن المواهب الابداعية المتنوعة بين أفراد المجتمع الأردني والتي لن تقتصر على الغناء والتمثيل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *