';

تسع نساء يجب أن تعرفوهن قبل إنتهاء عام 2015

 يبدو أن عام 2015 لم يكن سيئاً على الجميع. ففي الوقت الذي كنا “نلطم” فيه على الأحداث المأساوية التي خلفتها الحروب بشكل يومي، وعلى وضع حقوق الانسان المتدهور في المنطقة. احتفلت العديد من النساء بحصولهن على جوائز أو تكريمات أو حتى أختراعات واكتشافات، استحققن بها علوّ نجمهن هذا العام. هؤلاء النساء أعطيّن بعض الأمل للمتصفحات والمتصفحين للأخبار اليوميّة، لذا أحببنا أن نسلط الضوء على مجموعة قليلة من الأسماء الأنثويّة التي سطعت في عامنا الذي أوشك على إسدال ستاره.

1- مناهل ثابت- اليمن

العالمة اليمنية مناهل ثابت في حفل جوائز مجلس اللوردات، بدعم من السفير (اليسار) والبروفيسور كروفورد (اليمين)، المصدر: حساب العاالمة على تويتر

دخلت الدكتورة اليمنيّة مناهل ثابت، الفائزة بلقب عقل العام 2015/2016 من مؤسسه ذا برين  ترست البريطانية، موسوعة جنيس للارقام القياسية.  كما قامت الجمعية الملكية البريطانية للعلوم، بتسجيل أسمها كعالمة مع أشهر علماء بريطانيا.  حصلت مناهل على شهادة دكتوراة في الهندسة المالية، لتصبح أصغر و أول عربية تنال على هذا المؤهل العلمي بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف. 

2- فاطمة عبد المحمود- السودان

فاطمة عبد المحمود أثناء الانتخابات، المصدر: رويترز/ BBC

خاضت فاطمة عبد المحمود غمار سباق الانتخابات الرئاسية السودانيّة للمرة الثانية في أبريل/نيسان الماضي. حيث كانت فاطمة المرأة الوحيدة في  مواجهة 15 مرشحاً، أبرزهم الرئيس الحالي عمر البشير.  فاطمة، ناشطة نسائية تقلدت منصب وزيرة الشؤون الاجتماعية حين كان عمرها28 عاماً، لتصبح أول امرأة سودانية تتقلد منصباُ وزارياُ.  تترأس حالياً حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي، وهي بذلك أول إمرأة سودانية تقود حزبا، كما أنها عضو مجلس شورى اتحاد المرأة السودانية، ورئيسة شعبة العلاقات الأوروبية والأميركية بالمجلس الوطني. 

3- سارة  يوسف الأميري- الإمارات العربية المتحدة

سارة أميري، نائب مدير المشروع بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المريخ، خلال المؤتمر الصحفي لكشف النقاب عن تفاصيل البرنامج.  دبي. تصوير: كامران جبريلي / ا ف ب. المصدر: thenational

قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، مسبار الأمل، الذي سترسله الإمارات للكوكب الأحمر في منتصف العام 2020.  سارة هي خريجة هندسة الكمبيوتر من الجامعة الأميركية في الشارقة، وتشغل رئاسة قسم البحوث والتطوير في مؤسسة الإمارات للعلوم والتكنولوجيا المتطورة”إياست”. 

4- أنيسة رسولي- أفغانستان

أنيسة الرسولي، تعمل كقاضية منذ 24 عاماً، وهي الرئيس الحالي لمحكمة الأحداث في كابول، وعضو المجلس الأعلى في المحمكة الأفغانيّة  تصوير: جيم هيلوبريك. المصدر: الجارديان

بالرغم من المعارضة الشديدة من قبل هيئة علماء أفغانستان لتعيين إمراة في منصب قضائي، عُينت أنيسة  في منصب عضو المجلس الأعلى في المحكمة الأفغانية العليا، لتصبح اول أفغانيّة تشغل هذا المنصب.  تخرجت أنيسة التي تنتمي للأقلية الشيعيّة، من كلية الحقوق في جامعة كابل عام 1986، وعملت بمكتب النائب العام الأفغاني، لتنظم إلى سلك القضاء عام 1995 ، و بعد عام أي 1996 أصبحت قاضي ديوان الامين العام لولاية كابل. 

 5- نداء شرارة- الأردن

نداء شرارة بعد إعلان النتائج، المصدر: المصري اليوم

بالرغم انها لم تقدم شخصياً لبرنامج المواهب أحلى صوت، استطاعت نداء حصد اللقب، لتصبح أول محجبة عربية تحصد اللقب العربي لبرنامج The Voice، الذي يعرض على قناة MBC. تعمل نداء ة كمدرسة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي حاصلة على درجة الدبلوم.

6- منى شندي- مصر

منى شندي، مهندسة الأسلحة والمستشارة الثقافية وقائدة الأعمال بالبحرية الأسترالية الملكية، تتسلم جائزة أفضل سيدة اعمال لعام 2015، المصدر:telstra business womens awards

حصلت منى على جائزة أفضل سيدة أعمال لعام 2015 في مدينة نيوساوث ويلز.  منى الشندي الاسترالية ذات الأصل المصري هي أول امرأة مسلمة محجبة ومصرية، تحتل منصباً قياديّاً في القوات الدفاع البحرية الأسترالية.  انضمت منى للقوات البحرية بعد حصولها على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الأسلحة عام 1989. كما حصلت منى على ماجستير في التجارة من جامعة «نيو ساوث ويلز». 

7- حبيبة الغريبي- تونس

حبيبة الغريبي، بغد فوزها بالذهبية في سباق 3000 متر، المصدر:lepointtn

نجحت العداءة التونسية حبيبة الغريبي بتحطيم الرقم القياسي العالمي في سباق 3000 م حواجز في تموز الماضي. حيث حققت الرقم في 9 دقائق و11 ثانية و28 جزء من المائة.  حبيبة متخصصة في سباقات المسافات المتوسطة والطويلة، وصاحبة الميدالية الفضية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012.

8- زمزم الركف- الكويت

4578107717_b844b90444_b

المهندسة الكويتية زمزم الركف، المصدر: منظمة جلوبال ووتر انتلجنس

اختارتها “منظمة جلوبال ووتر انتلجنس” ضمن أقوى 20 سيدة في العالم في صنع القرارات المؤثرة في مجال المياه، حيث حازت المركز الـ 15. كما فازت زمزم بمقعد نائب رئيس المنظمة العالمية لتحلية المياه سبتمبر/أيلول الماضي. زمزم هي أول مهندسة كويتية تعمل في وزارة الكهرباء والماء، وتشغل فيها الآن منصب مدير إدارة التصميم. 

9- سالمة حزاب العتيبي- السعودية

Screen-Shot-2015-12-13-at-9.54.54-PM

أصبحت سالمة أول امرأة سعودية يُعلَن فوزها في الانتخابات البلدية في تاريخ السعودية.  تزوجت سالمة وهي في المرحلة المتوسطة، وأنجبت طفلها الأول وهي في المرحلة الثانوية، ورغم ذلك تفوقت وحصلت على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في اللغة العربية، وتعيّنت في منطقة المرامية بالعيص. رشحت نفسها في الانتخابات الأخيرة وفازت في المنصب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *