';

مسلمات بريطانيا يردون على كاميرون بما يناسب تعميماته الجاهلة!

CZmdhBmUEAABUm9

المصدر: تويتر

رحمة المغربي

شهد هاشتاغ “Traditionallysubmissive” انتشاراً كبيراً على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد تدشينه من قبل ناشطات مسلمات في بريطانيا، الأحد 24 يناير/كانون الثاني 2016، وذلك كرد قوي وساخر على تصريحات رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون الذي وجد رابط عجيب بين الجهل باللغة الانجليزية وانعدام الشخصية من جهة والتطرف من جهة أخرى.  

ففي مقال نشرته صحيفة التايمز البريطانية سابقاً الأسبوع الماضي، انتقد كاميرون عزلة النساء المسلمات داخل المجتمع البريطاني. وقام بتوجيه تهديد “ناعم” لهن، إن لم يجتزن اختباراً اللغة الانجليزية بعد سنتين ونصف السنة من وصولهن، لن يسمح لهن بالبقاء في البلاد.  ولم يكتف كاميرون بالتحدث عن مسألة اللغة، بل أشار إلى أن سبب لجوء الشباب الى التطرف هو أن النساء المسلمات ” خاضعات ثقافيا”. بالتأكيد لم يتم قبول هذه الجملة من قبل الكثيرات ومن بينهن الكاتبة شيلينا جان محمد، التي اعتبرت أن هذه الصور النمطية تصعب الحياة على النساء المسلمات. فبدأت باستخدام هاشتاغ “Traditionallysubmissive” بطريقة استهزائية، غير مستغربة عندما  تم تبني الهاشتاج من قبل العديد من المسلمات في بريطانيا.

كانت الردود إيجابية ومضحكة ومليئة بالأمل والتفاؤل. لا عجب، فلا يوجد صفة واحدة تنطبق على جميع النساء المسلمات أو على أي مجموعة أخرى. فإطلاق مثل هذا الحكم على مجموعة كاملة هو ما يسمى بالتنميط!

CZgST3wWcAAIJ9z

المصدر: تويتر

ونتيجة لاستعمال كاميرون الصورة النمطية عن النساء المسلمات الكسولات اللاتي لا يبذلن أدنى جهد للاندماج مع المجتمع البريطاني وتعيممهاعلى جميع النساء المسلمات البريطانيات، استحق رئيس الوزراء هذه العاصفة من الردود على تويتر. كان من الأوّلى به أن يهتم بالمشكلات الحقيقية التي تحد من مشاركة المسلمات البريطانيات  في سوق العمل و الحياة العامة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *