';

الجنون فنون: قمل بأسعار خيالية في الكويت لإطالة الشعر

Web

رحمة المغربي

إن عُرف السبب، بَطُلَ العجب! هل سيكون القمل، الجواب الشافي لتساؤلات النساء العربيّات حول السر اللي يجعل شعر الكويتيات والخليجيّات، ناعم ومسترسل؟  في الوقت الذي تقوم حملات وزارات التعليم في الوطن العربي بمكافحة القمل، تتسابق النساء الكويتيات ودول خليجية أخرى لشراءه من العطارين بسريّة تامة. 

في مقال نشرته جريدة الرأي الكويتيّة عن تداول القمل في الأسواق وتنامي سوقه، أوضح المقال أن بعض النسوة الكويتيّات يترددن على محلات  في أسواق الجهراء الشعيّة لشراء «القمل» الحي. إذ تباع كل خمس قملات (جُملة) بستة دنانير كويتيّة (20 دولار)، لاعتقادهن بأن القمل يساعد في إطالة الشعر ويجعله اكثر كثافة، إضافة الى انه يقي من الجلطات الدماغية (سبحان الله)!  وبالمناسبة عند بحثي عن الموضوع لأتعمق أكثر، وجدت أن إحدى السعوديات قد كتبت عن الموضوع على منتدى عام 2008  أي أن القضية ليست بجديدة على الإعلام والمجتمع الخليجي،  واللاتي اشتهرت سيداته بالشعر الأسود الطويل والكثيف والجميل.

ولكن هل القمل، يُطيل الشعر ويعطي لمعة؟ 

508824_238784_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS787x1050-_RD728x971-

طلبية قمل، المصدر: جريدة الرأي الكويتيّة

بالطبع لا، القمل لا يساعد على  تسريع عملية إطالة الشعر وزيادة لمعانه، بل هو يتغدى على دماء الشخص المتطفل عليه، وهو ينتج فقط في3 حالات؛ افتقاد النظافة الشخصية أو استخدام أدوات شخص آخر مُصاب به، وثالثاً البحث في رأس سيدة خليجية تعتقد أن شعرها سيزداد طولاً إن وضعته.  ولكن هذه الشائعة التي انتشرت بُنيّت على رأي علمي خاطىء ألا وهو اعتقاد البعض أن حركة الحكّة الناتجة عن وجودها في فروة الشعر، هي عبارة عن مساج مفيد لفروة الرأس. هل من الممكن أن تقوم السيدات بعمل مساج للشعر بدون وجود القمل، أم أن وجوده مهم؟  كما أنهن يعتقدن أن الوخزات التي يسببها القمل في فروة الشعر للحصول على الدم الذي يتغذى عليه، تقوم بتحريك الدم؛ متناسيات أن القمل من الطفيليات الضارة والناقلة للأمراض والبكتيريا، وان هناك احتمال كبير دخول بكتيريا ضارة لمجرى الدم عند التغذية.

أما إذا لا زلتم غير مقتنعات سيداتي بأن القمل ابتلاء وغير مُفيد، فأذكركم بقصة فرعون وقومه الذي ابتلاههم الله بالجراد والضفادع والقمل وأشياء اخرى كعقاب لهم، كما قال تعالى: (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ) (133) سورة الأعراف

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *