';

صالون تيدكس: كيف تحقق المساواة بين الجنسين المنفعة للجميع بما فيهم الرجال

unnamed

شذى الشيخ

أستاذ علم الاجتماع البارز ميشيل كِمِل يتحدث في صالون تيدكس عن حقيقة الفائدة التي يجنيها المجتمع من المساواة بين الجنسين وعن السبب الذي يدفع مجتمعاتنا إلى تجاهل هذه الفائدة.

وبالرغم من أن حديث كِمِل مضحكٌ جداً إلّا أنه في نفس الوقت مثري ومليء بالحقائق الصادمة التي لا يلتفت لها الناس عادةً لأنها تعتبر بالنسبة لهم شيءٌ مُسلَّمٌ به أو شيءٌ غير مرئي.

ففي الوقت الذي يعتقد الجميع أن مشكلة المساواة بين الجنسين هي مشكلة تتعلق بالمرأة وبأنها لا تخص الرجال أبداً، يأتي البرفيسور ميشيل ليُفسِر لنا كيف تؤثر اللامساواة بين الجنسين سلبياً على سعادة الأسرة وصحتها وعلى عمل الشركة واقتصادها وعلى مؤشر السعادة في الدول واقتصادها أيضاً.

عدا عن ذلك فإن البروفيسور كِمِل يوضح لنا كيف أن كون المرأة مرأة لا يعني بالضرورة اشتراكها بالأهداف نفسها للتحرر من الذكورية، فالمرأة المنتمية للعرق الأبيض توجه الانحياز الجنسي نحو جنسها فقط، أمّا المرأة السوداء فهي تواجه العنصرية العرقية والانحياز الجنسي معاً، وذلك على سبيل المثال لا حصر.

بالاضافة إلى ما سبق فإن البرفيسور كِمِل يُلخص لنا الأسباب التي تجعل من المساواة بين الجنسين أمراً يستحق المحاربة من أجلها، سواء كنت إمرأة أم رجل.       

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *