';

جاجة حفرت على راسها عفرت

 

في اي مكان عمل، لا بد انه يكون قدر معين من “الدراما” والها مسميات مختلفة بس دائماً بنتدرج تحت نفس الفئة من السلوكيات الخطيرة في العمل.
طبعاً المسلسل الدرامي، ابطاله دائماً معروفين، الشخصية الشريرة عادة ما يكون المدير والمظلومين هم الموظفين. بالرغم من انه انتشار الدراما في مكان العمل اصبح شئ مالوف الا انه ممكن يكون في كتير من الأحيان اله تأثير كتير سلبي على المستقبل الوظيفي وخاصة اذا كانوا المشاركين في المسلسل الدرامي جدين في وظيفتهم ومش جاين بس ليتعرفوا على ابن الحلال. مع تأكيدي على انه الانسان (رجل او امرأة) لما تبحث عن شريك الحياة، بتبحث عن شخص جدي، متزن وإيجابي واغلبنا بيبعد عن الشخص المشكلجي.
Web
 
 ‘ثرثرة الكولر’ وهي المكان اللي الموظف بحضر فيه فنجان القهوة او بعبي شربة الماء ويستغل الفرصة لتبادل القصص والأخبار. بالرغم من براءة الموقف الا انه الموظفة اللي بتدخل في دوامة “ثرثرة الكولر” في كتير من الأحيان بتلاقي نفسها في مواقف “بايخة” تخرج دائماً عن السيطرة.
من اهم النقاط اللي يجب مراعاتها للتعايش مع الدراما المكتبية هي:

1. الدراما في العمل

بتشوش تركيزك على الأمور المهمة وبتبعدك عن هدفك بالنجاح والوصول لاهدافك.

2. تأكدي بأنه 99,9% من الأحيان الأسرار المكتبية بتنتشر مثل النار في الهشيم

Web

فمن السذاجة انك تعتقدي انه في اي شخص ممكن يحتفظ باسرارك. كل كلمة بتحكيها، يفترض انك تقدري تدافعي عنها.

3. انت مخيرة

واختيارك لازم دائماً يكون انك تسلحي نفسك ضد السلبية والانغماس في الثرثرة والشكوى الفارغة اللي ما بتوصلك لنتائج تخدمك على المدى البعيد. طبعا تأكدي انه في كتير من الأحيان رح تكوني مضغوطة ومكتئبة ونفسك تفضفضي بس انتبهي انه هذا الطريق غير أمن مع انزلاقات.

4.  تعاملي مع كل الزملاء باحترام

في كتير من الأحيان رح تتمني أنك تكوني جزء من المجموعة ‘الواصلة’ وهي نفس المجموعة اللي عادة عندها كل الأخبار. بذكرني هذا تصرف بصف تاسع. ولازم اذكرك انه هاي الأيام عفى عنها الدهر. بالمقابل كوني انت الشخص المتزن وعاملي الجميع بنفس القدر من الاحترام.

5. اتجنبي الوسائل الإلكترونية للثرثرة

Web

الوسائل الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي من اخطر الأساليب للشكوى والثرثرة وإهانة الزملاء او انتقاد المدير. بتفاجئني دائماً خطورة التكنولوجيا في تسريب المعلومات او إرسالها للشخص الخطأ او حتى إساءة استعمالها من الشخص الاخر.

6. كوني محضر خير

أكيد ممكن تلاقي نفسك في موقف زملائك بشكوا فيه او ينتقدوا الآخرين. كوني إيجابية وحاولي يكون لك دور تلطيفي ومش تصعيدي. حاولي تكوني صوت المنطق في إيجاد الحلول  او انسحبي اذا ما كان لك دور اصلاحي. 

7. اتذكري دائماً شو هدفك من الوظيفة

 وتأكدي انه صاحب العمل بقدر دائماً الموظف الملتزم، الإيجابي والفعال. وهدفك اما كان المرتب أخر الشهر او المهنة اللي بتتعلميها او أياً  كانت أهدافك فهي اهم بكتير من الثرثرة المؤذية. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *