';

منتخبات كرة القدم النسوية العربية-على بال مين ياللي بترقص بالعتمة؟

رحمة المغربي

من يتابعون أخبار كرة القدم النسويّة في المنطقة العربيّة، سيعلمون أن هناك مؤامرة إعلامية ذكورية تًحاك ضد ظهورهم وتستهدف تطورهم مهاراتياً.  فإن قررتم ذات ظُهر مُمل البحث عن منتخب بلدكم النسوي لكرة القدم والذي يمثلك في المحافل الدولية، (اقص ايدي) إن وجدتم صور، معلومات عامة، أو حتى تشكيلة الفريق، أو أي فيديو لمباراة تخصهن.  بكل بساطة لا يوجد!

ممارسة النساء لرياضة كرة القدم على سطح الأرض ليست بجديدة، حيث سُجلت أول مباراة نسوية رسميّة في لندن عام 1895، حيث لعب فريق البلدة الشمالي ضد الجنوبي وفاز بـ 7 أهداف مقابل لاشيء للجنوبي.  وفي مراجعة لتاريخ كرة القدم النسوية، ستجدون أن العمل ضد خروج أفرقة نسوية متميزة ومنافسة كانت موجودة منذ نشأة اللعبة، فبالرغم من الحضور الجماهيري الضخم للمباريات النسويّة في بداية العشرينات والذي وصل ل 53 ألف مُشجع، قام اتحاد كرة القدم عام 1921 بإصدار تصريح شديد اللهجة يمنع ممارسة كرة القدم قانوياً، لتعود بعد 50 عاماً من المنع في عام 1971.

[quote]“لعبة كرة القدم غير مناسبة للإناث، ولا يجب تشجيعها” ~ اتحاد كرة القدم، The FA عام 1921[/quote]

ولكن تغيرت الأوضاع، وتطورت الفيفا من منع النساء من اللعب لمدة خمسين عاما إلى كسر احتكار الرجال للمناصب الرياضية الهامة وتعيين فاطمة سامورا، الدبلوماسية السنغالية لدى الأمم المتحدة، أميناً عاماً للفيفا.  وبذلك  تصبح سامورا أول امرأة تشغل هذا المنصب المهم والحساس في االفيفا منذ تأسيسها، في 21 مايو/أيار عام 1904.

_83509835_dick_kerr_ladies_x

 فريق ديك كير للسيدات يستولي على الكرة من المنتخب الفرنسي للسيداتا في هيرن هيل، لندن. المصدر: bbc

أما عن الكرة النسوية في عالمنا العربي، فأشعر أن الاتحادات العربية  يتعاملون معها على نظام “نفاق المساواة الجندريّ” أي يدعمونها فقط لكي يُقال أن الدولة كذا تملك منتخب نسوي، إذن هي تدعم حق المرأة التي ترغب في ممارسة كرة القدم. متناسيين أن تواجد الفريق فقط على الأرض لا يكفي. أما عن تحديات اللاعبات العربيّات اللاتي اخترن هذه الرياضة عن سبق حب ورغبة لا تنتهي، بداية من الإهمال الرياضي والإعلامي إلى زي الرياضي الذي يلبسنه وخصوصاً إن كنّ محجبات؛ حيث مُنع منتخب إيران للسيدات  في تصفيات أولمبياد لندن 2012 من اللعب أمام المنتخب الأردني  بسبب ارتداء لاعباته الحجاب، كما اُعتبر خاسراً فيها (صفر-3).  ولكن بعد اعتراض دولي واسع على قرار منع الحجاب، تراجعت الفيفا عن قرارها في 2012 وسمحت للاعبات المسلمات بارتداء الحجاب. 

فيما يلي جولة على المنتخبات النسوية العربيّة، حيث وجدنا 14 منتخب نسوي عبي في جداول التصنيف للفيفا:

الأردن (التصنيف:55)

الاردن.jpg1

انطلقت كرة قدم السيدات في الأردن في عام 2005، ورغم ذلك فإنها تعتبر واحدة من البلدان الرائدة في غرب آسيا حسب رأي مدرب منتخب السيدات الأردني ماهر أبوهنطش. حصل المنتخب على بطولة اتحاد آسيا 3 مرات 2005، 2007، 2014.

 بعد ذلك يأتي منتخب الإمارات وقد حقق مركز 70 بالرغم من تشكله في 2015،، ثم يحتل المنتخب التونسي، “نسور قرطاج“، المركز 71.

 

الجزائر (التصنيف:74)

algeria team

المصدر: dzfoot.com

حصل المنتخب الجزائري على البطولة العربية للسيدات عام 2006 والتي نظمت مرة واحدة فقط وأقيمت في مصر. أعلى ترتيب حصل عليه المنتخب كان المركز 64 في عام 2009 حسب تصنيفات الفيفا.

المغرب (التصنيف:75)

ENA FEMININ -A-

المصدر:  الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ويطلق عليه المغربيون لقب “لبؤات الأطلس“. يشرف على تدريب المنتخب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

بحرين (التصنيف: 79)

13965572151

المصدر: جريدة البلاد

أول منتخب نسائي في الخليج، تأسس عام 2003.  يُدارالمنتخب من قبل لجنة خاصة من السيدات في الاتحاد البحريني،  حصل المنتخب البحريني على أول لقب في عام 2006، وذلك في بطولة نسائية أستضافتها أبوظبي.  أبرز لاعباته الشيخة العنود آل خليفة.

مصر (التصنيف: 83)

منتخب-الكرة-النسائية (1)

المصدر: أخبار اليوم

 تأهل المنتخب المصري مؤخراً إلى منافسات كأس افريقيا 2016 والتى ستقام فى الكاميرون للمرة الثانية فى تاريخه.

فلسطين (التصنيف:96)

Profilbild Diyar

المصدر:  DISCOVER FOOTBALL

 تأسس المنتخب عام 2003، من قبل سمر العراج. استطاع المنتخب حجز المركز الرابع في البطولة العربية النسوية عام 2010. أفضل مباراة لعبها المنتخب كانت ضد المنتخب القطري، حيت كانت النتيجة (18-0) لصالح فلسطين. 

لبنان (التصنيف:123)

lebanon

المصدر: فيفا

بالرغم من عدم تأهله إلى كأس العالم للسيدات او كأس آسيا، إلا أن المنتخب اللبناني النسوي الذي يلقب” بالأرزات”، معروف بأنه أنجح من المنتخب اللبناني للرجال. 

في التصنيف رقم 137 تأتي سوريا، ليبيا، العراق، الكويت، قطر تباعاً.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *