';

على الأزواج الباكستانيين حماية بضاعتهم بعد القانون المقترح الجديد

Web

رحمة المغربي

نعم بالبضاعة نقصد المنطقة الحساسة عند الرجل. وذلك لأن القانون  المقترح “لحماية المرأة” الباكستانيّة، وضع بندا يسمح للمرأة بركل زوجها في منطقته الحساسة في حال ضربها (حبتين زيادة) في محاولة من رئيس المجلس الإسلامي الباكستاني أن يكون فمنستيا ومناصرا للمرأة. لاحظوا إنه لم يمنع ضرب المرأة، بالعكس تماما فالقانون أتى ليحد من حريتها بشكل كبير (في مصلتحها طبعا، لأنها قاصرة وناقصة عقلا ودينا)، ولم  يعمل على الدعوة إلى علاقة زوجية مسالمة ومحبة وآمنة بل حول الزواج الى جبهة حربية. وكل زواج وأنتم بخير.

أحدث القانون المقترح “لحماية المرأة” الباكستانيّة ضجة كبيرة مؤخراً، لما تضمنه من نقاط تعنّف المرأة ولا تحميها، حيث قام الإعلام الباكستاني والدولي بهجمة إعلاميّة مُرتدة على المجلس الاسلامي الباكستاني ورئيسه محمد خان الشريني، بسبب القانون السخيف والرجعيّ الذين وضعوه على طاولة المناقشات. وهذا ما جعل الشيخ محمد خان يتضايق كثيراً لأن الإعلام لم يقدرالمعجزة البيانية ( القانون المقترح لحماية المرأة) التي تتالف من من 163 بنداً الذي خرج بها هو ومجلسه، والتي لم تكتف فقط على إعطاء الضوء الأخضر  للرجل لضرب زوجته إن لم تطعه، وأن لم تلبس على رضاه و أن ام تتنفس على هواه،  بل ومنعها من الظهور عبر شاشات التلفزيون، أو الإعلانات المطبوعة، ومنعت الممرضات من النساء من تمريض الرجال وغيرها العديد من البنود.

ونتيجة لشعور الضيق الذي شعر به الشيخ محمد الشيراني، قرر الخروج عن صمته والتكلم مع صحيفة خبرستان تايم، ليتخذها منبراً يعبر فيه عن وجهة نظره الفيمنستية بأربعة نقاط خلّاقة وحيادية، ارتقت لمستواها إلى أعلى درجات الرقي. 

ياتي هذا القانون الباكستاني الذي اقترح ضرب المراة بدلاً من حمايتها، في الوقت الذي قدم فيه التلفزيون السعودي دليلا شامل بكيفيّة ضرب الزوجة من خلال برنامج “الداعية” خالد بن هاني الصقعبي، كنا وقد كتبنا عنه مؤخراً تحت عنوان كيف تضرب زوجتك؟  (إن كنتم مهتمون في النظرية القوامشطيّة يمكنكم مراجعتها من وجهة نظرنا).  ومن هذا المنبر أنا أدعو الحكومة الباكستانيّة في حال تبنت هذا القانون، بالاستعانة بالخبرات المتميزة والسبّاقة في هذا المجال لبناء دليل باللغة الآردية، وأقوم بالتوصية علىالشيخ محمد العريفي الذي قام بتدريب شيوخ  مستجدين على هذا الدليل ليقوموا بنشره بين المسلمسن. لأن هذا هو الشيء الباقي لنصل في تفسيراتنا للدين الإسلامي إلى الحضيض.

5747190eb2b67

مؤتمر صحفي لمجلس الإسلامي برئاسة محمد خان شيراني، المصدر: dawn

حقاً،  لا ادري من أين ابدأ؛ هل هذا الزواج الذي يتضمن عنف وضرب من قبل الزوج أو الزوجة قائم على المودة والرحمة الذي وصانا بها الإسلام نفسه؟ وبناء على هذه التواصي ها ستساهم الأسرة في بناء مجتمع صحي خال من العنف؟ والأطفال الذين سيكبرون في ظل قانون يحول علاقة ذويهم إلى جبهة حربية ومعركة لاستعراض أساليب الهجوم والدفاع عن النفس، كيف سيكبرون وكيف سيؤثر عليهم هذا القانون؟  لماذا يصر ممثلو الدين الإسلامي على إصدار فتاوي جديدة وتحديث القديم منها بطريقة ذكوريّة حتى الآن؟

وحتى نكون موضوعيين وحياديين، سنذكر نقاط رئيس المجلس الإسلامي الذي اعتبرها فيمنستيّة وتعطي للمرأة حقوقها. ونود أن نسألكم سؤالا مهما، هل تجدونها منطقية؟ أعذرونا عللا عدم وضع رسومات موضخة. أكثر العقول إبداعا، لم تستطع موازة إبداع الشيخ.

 النقطة الأولى: تستطيع الزوجة أن تركل زوجها على المنطقة الحساسة

“عندما يتجاوز الزوج حدود الضرب – الخفيفة- للزوجة، فإنه يمكنها أن تركله للدفاع عن نفسها،  ويجدر الإشارة هنا إلى أن قوة الركلة يجب ألا تكون قوية بما يكفي لتهدد حياة الزوج”.

النقطة الثانية: لا يمكن للزوج أن يقوم بعملية الختان دون موافقة الزوجة.

” قرر المجلس الإسلامي بأمر الأباء بوقف ختان اطفالهم في سن مُبكرة، ليكون القرار الحاسم  من حق الزوجة  ما إذا كانت الذكور ضرورة ختان أم لا “. وتأتي هذه النقطة لتساوي المراة التي منعت من استخدام وسائل الحمل بدون إذن زوجها بالرجل، حيث سيمنع من الختان بدون إذن زوجتة ( ما علاقة طز بمرحبا، لا أحد يعلم).

النقطة الثالثة: العادة السريّة “الاستمناء، يُعتبر جريمة 

“مثلما سيتم النظر في الإجهاض بعد 120 يوماً من الحمل على أنها جريمة قتل، سيتم تصنيف الاستمناء جريمة قتل؛ لأن كلاهما يُزهق الأرواح، ولجعل هذا البند فعالاً، اقترح الشريني تصميم وتركيب شرائح في أعضاء الذكور، والتي من شأنها أن تساعده على تعقب من قام بفعل العاد السريّة “.

النقطة الرابعة: يُحظر على الرجال، الظهور في دعايات الواقي الذكري

“من المعروف بأن المجلس الإسلامي يتمتع بالمصداقية والنزاهة والموضوعية، لذلك ستحظر الذكور من الظهور في الإعلانات، و بدلا من ذلك، سيستخدم قرود الشمبانزي لهذا الغرض؛ لأنها تشبه الانسان، ويصل نسبة تشابه الحمض النووي مع الإنسان إلى 90 % “.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *