';

استمرار مسلسل قمع الناشطات في مصر:ليليان داوود ومزن الحسن

ما بين ترحيل ومنع من السفر، انشغلت القاهرة بقصتين احداهما لناشطة حقوق المرأة مزن حسن، التي كانت تتمنى السفر لبيروت لحضور مؤتمر يخص حقوق المرأة، وأُخرى لليليان داوود، مقدمة برنامج “صورة كاملة” والتي تم ترحيلها بالقوة إلى بيروت. أما التفاصيل كالآتي:

 

ترحيل ليليان داوود إلى لبنان

577191ebc46188ba768b45c7

المصدر: روسيا اليوم

بمجرد ما أنهت ليليان داوود عقد عملها مع قناة “on tv” وعودتها إلى منزلها،  قامت عناصر أمنية مصرية باقتحام منزلها وإجبارها على الخروج معهم  لترحيلها من مصر.  ليليان التي تحمل الجنسية البريطانية ، كانت تقدم برنامجاً سياسياً حوارياً، على قناة “on tv” المصرية الخاصة التي  باعها رجل الأعمال البارز نجيب ساويرس والذي صرّح سابقاً  بأن “لقناة سببت له صداعًا سياسيًا وأغضبت منه الحكومة والقوى السياسية”.

اما عن الأسباب التي تقف وراء هذا الترحيل السريع، تكهن الصحفييون والناشطون بأن استضافة ضيوف من المعارضة لنظام السيسي ووصفها لنظامه  بـ”دولة الاستبداد”، بالإضافة إلى تصريحاتها التي كانت تحفز الشباب المتظاهرين ضد قانون التظاهر.  أما أكثر الأسباب كوميدية هو إصابتها بالايدز حسب ما أدعته جريدة الوفد. 

منع ناشطة حقوق المراة مزن حسن من السفر

c84e319b-a288-4c77-ac31-46433150d17d

المصدر: مصدري

منعت السلطات المصرية الناشطة الحقوقية ومديرة ومؤسسة نظرة للدراسات النسوية مزن حسن، من السفر إلى بيروت صباح اليوم الاثنين بسبب قضية التمويل الأجنبي.  وبالرغم من أن جميع أنشطة المؤسسة قانونية ومعلنة وحصولها وضع استشاري خاص في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة منذ يناير 2014، إلا إنها لم تنجُ من المضايقات التي تهدف إلى تضييق المجال على منظمات المجتمع المدني المستقلة، بأشكال مختلفة؛ منها قرارات منع من السفر، إدراج عديد من المنظمات قيد التحقيق حسب ما أعلنته المؤسسة في بيان على موقعها الإلكتروني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *