';

وداعاً لفحص الماموجرام: سيدة أعمال سعودية تبتكر حمّالة صدر تكشف عن سرطان الثدي

ٍSmart Bra

“أنا أبني منازل، في حين المنازل تًدمر من الداخل بسبب هذا المرض”

المهندسة نرمين سعيد

رحمة المغربي

حوّلت سيدة الاعمال السعودية نرمين سعيد التي تملك شركة ناجحة تقدم خدمات هندسية عبر الانترنت (Handasiyat.net)  في السعودية، ألم صديقتها المُقربة وقصتها الحزينة لأمل لملايين السيدات بعد ابتكارها نموذج جهاز يقوم بالكشف المبكر لسرطان الثدي على شكل حمالة صدر طبيعية.  جاء هذا الاكتشاف بعد إصابة صديقتها المقربة بسرطان الثدي وخضوعها لعملية لاستصالهما، و في ذات الوقت تخلى عنها بعد 20 عام من الزواج الذي أثمر عن أربعة أطفال. 

هذه الأخبار السيئة التي سمعتها نرمين دفعها إلى تأسيس شركة لتصنيع حمالات صدر ذكية (SDB: Smart Detection Bra)، وإنفاق ما يقارب 15 ألف دولار لتطوير نموذج أولي لحمالة الصدر التي تستطيع الكشف عن تغييرات في نسيج الثدي عبر ارتدائها ليوم واحد فقط في الشهر. كل هذا سيكون ممكن إن حققت نرمين هدفها واستطاعت الحصول على تمويل بقيمة ثلاثة ملايين دولار لتصنيعها والترويج لمنتجها الفريد من نوعه.

Web

تموت حوالي 500،000 امرأة سنوياً بسبب سرطان الثدي حول العالم، وبالرغم من وجود معدلات أعلى من سرطان الثدي في الدول المتطورة، إلا أن 70٪ من الوفيات تكون في البلدان النامية.  أما في السعودية، يحتل السرطان المرتبة الأولى على قائمة السرطانات بنسبة  19.9% من السرطان عند النساء.  

ومن هنا حملة “10KSA” التي أطلقت في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2015 في جامعة الأميرة نورة في العاصمة السعودية الرياض، والتي تهدف إلى إقناع النساء بفائدة الكشف المبكر عن سرطان الثدي حتى يتداركوا المرض في مراحله المُبكرة وينقذو أنفسهم وعائلاتهن من قرارات صعبة. وخاصة ان وصمة العار التي تصاحب مرض السرطان، تؤدي الى الكشف المتأخر والتي تودي بحياة العديد من النساء السعوديات.

من الواضح أن نرمين هي مثال للنساء السعوديات اللواتي يستخدمن التكنولوجيا لتمكين أنفسهن وكسب الرزق وخاصة في مجال الاختراعات وفي ظل جميع العقبات الموجودة أمامهن. حيث يرى الكثيرون أن اختراعات النساء هي بحر عميق من الفرص غير المكتشفة. نتمنى لنرمين النجاح ونتمنى أن تجد مستثمرين قادرين على تبني فكرتها لحماية ملايين النساء في العالم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *