';

أخبار واعدة من السعودية

من يدري! ربما انتهى زمن القرارات والقوانين السعودية المُضحكة والمبكية، وبدأ عصر التغيير.  من تابع عدد التعديلات والفتاوي والتصريحات الصادرة في الآونة الأخيرة سيدرك أن الحكومة السعودية اتخذت طريقاً مغايراً وخطة أخرى أفضل من تلك التي كانت تتبعها بالنسبة لقضايا المرأة.  بدايةً من تعيين 30 امرأة في مجلس الشورى عام 2013، ومشراكتها في الانتخابات البلدية، كمنتخِبة ومرشَّحة، إلى حصولها على نسخةٍ من عقد زواجها، وهو القرار الذي صدم العالم، حيث كشف الستار عن أنهن لا يملكن نسخة منه أصلاً حتى تاريخ إصدار القانون.

لا نعلم ما هو السبب الذي أقنع الحكومة السعودية بإعادة النظر بسياساتها نحو القيود المفروضة على حياة المرأة، إلا هذه الطريق بدأت بجنيّ ثمارها.

 مجلس الشورى يدرس تعديلات تنصف المرأة في السفر

2e82e092-c840-4ac2-a908-3a5a9d5b26b5

سيناقش مجلس الشورى السعودي هذا الأسبوع مقترحاً يتضمن تعديلات لعدد من مواد نظام وثائق السفر لصالح المرأة السعودية.  ستشمل أهم التعديلات، المادة الثانية، من صيغة “يُعطى جواز السفر لطالبه من السعوديين” إلى “لطالبه من السعوديين والسعوديات”، كما يحذف الاقتراح صيغة “وإضافة الزوجة والأولاد إلى أي منهما”. كما أضيف إلى المادة الثانية نص “جواز السفر السعودي وثيقة شخصية أمنية هامة، وما يترتب عليه حق لكل السعوديين، ويمنح الجواز لصاحب الطلب مباشرة، أو ولي أمره، وذلك بالنسبة للأبناء والبنات دون سن الثامنة عشرة، باستثناء من كان متزوجاً”. وستشمل التعديلات المقترحة فقرات من المادة الثالثة، إضافة “القصر” من أولاد وبنات حامل الجواز والمشمولين بولايته شرعاً، الشيء الذي ينهي حالات الحرمان من حق الحصول على الوثائق الوطنية. 

جواز عضوية المرأة في هيئة كبار العلماء للإفتاء

Web

لقد أجاز أقدم أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبدالله المنيع بجواز عضوية المرأة في هيئة كبار العلماء للإفتاء مستنداً على ذلك ورع عائشة وحفصة ومجموعة من الصحابيات اللواتي كان يستشيرهن أصحاب النبي ويستفتوهن في أمورهم العامة والخاصة كونهن على جانب مؤهل من العلم والإدراك والقدرة على القول في الأمور الشرعية.

إباحة العباءة الملونة 

23d015e4-a3ad-4ca2-a12d-c0092a9a03c9

جدد الشيخ عبد الله المنيع موقفه المبيح للعباءات الملونة وخصوصاً بعد انتشار عباءات ملونة مغايرة للون المعروف (الأسود)، حيث قال أنه لا يوجد مانع شرعي لارتدائها وان الشريعة لم تحدد لوناً للعباءة.

قيادة المرأة، هل ستكون مسموحة قريباً

Web

دخل الشيخ عادل الكلباني، إمام جامع المحيسن بالرياض التاريخ السعودي من اوسع أبوابه، بفتوى تبيح قيادة المرأة، وهي الفتوى التي خالفت كبار علماء السعودية الذين أفتوا بتحريم قيادة المرأة للسيارة، لا سيما أن هيئة كبار العلماء أصدرت فتاوى عديدة بتحريمها تحت رئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز. علماً أن لا يوجد تشريع مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارات، ولكن السُّلطات لا تصدرالرخصة للنساء وتصدرها للرجال فقط، ما يحظر عليهن القيادة عملياً.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *