';

أين كانت النساء ليلة الانقلاب العسكري في تركيا؟

Print

استوقفتني جملة صديق لي في نقاش حول ما حدث في الانقلاب العسكري في تركيا، حيث قال عن مشاركة المرأة في إفشال الإنقلاب “أكبر انقلاب عملته المراة بتاريخها انقلاب طنجرة المقلوبة”!  أعلم أن صديقي قام باطلاق أحكامة  بناءاً على ما وصله من معلومات وأخبار، وخاصة في تلك الليلة بالذات، حيث كانت كل الأخبار والصور والفيديوهات التي نُشرت ضبابية، حيث لم تضح الصورة لأيام بعد ذلك الحدث. 

كل من تابع الإنقلاب يعلم جيداً أن جميع العلمانيين والمحافظين من المسلمين من جميع الأحزاب السياسية ، حيث خرج الجميع الى الشارع للتظاهر ضد حكم العسكر،  السؤال المهم هو أين كانت النساء في تلك الليلة؟ هل كانوا يتابعون الأخبار من منازلهم أم كانوا بجانب إخوانهم وأزواجهم وزملائهم والمواطنين الأخرين في الشارع؟

المذيعة تيجان كاراش 

trtmedia22_160716

المذيعة التركية تيجان كاراش التي قرأت بيان الانقلاب وعادت لتؤكد فشله. المصدر: media 1tv

لو كان الانقلاب كتاب، كانت ستكون المذيعة تيجان كاراش غلافه.  قامت تيجان، أو المذيعة الشقراء حسب وصف المواقع العربية التي لم تكلف نفسها حتى عناء البحث عن اسمها؛  بإعلان بيان الإنقلاب تحت تأثير السلاح، ومن ثم قراءة  بيان فشله على قناة تركيا الحكومية trt. فبدأ الأنقلاب وانتهي مع تيجان.

الصحفية التي اتصل بها اردوغان

اردوغان8831

اردوغان يخاطب الشعب التركي من خلال هاتف صحفية، المصدر: gizmodo

بلا شك، سيذكر التاريخ هذه التفصيلة بالذات، من بين كل الصلات الإعلامية التي بناها اردوغان، وبالرغم  من تصريحاته المتكررة عن المكانة المنقوصة للمرأة من وجهة نظره، إلا أنه في الوقت الحاسم، الوقت الذي تضاربت به الانباء حول وقوع الدولة التركية في قبضة حكم العسكر، لم يختر إردوغان الا الصحفية هاندة فيرات التي تعمل في قناة Turk CNN الأمريكية للتواصل.  لم تخذله هانده، بل أوصلت صوته، مستخدماً خدمة “فيس تايم”، إلى الشعب، حيث طلب إليهم النزول إلى الشوارع “لحماية الديمقراطية في البلاد”.

النساء في ليلة الإنقلاب

Cnckuu8WgAQU2fD

المصدر: sabougepas

بالرغم من جودة الصورة الرديئة، إلا انها اختزلت معاني الوطنية. هذه المرأة عندما سمعت بخبر الإنقلاب حملت العصا الموجودة بيدها ونزلت تدافع عن بلادها. 

APTOPIX Turkey Military Coup

نساء اجتمعن ليرددن شعارات رافضة للانقلاب العسكري في ساحة تقسيم، اسطنبول. السبت 16 تموز 2016. المصدر: اسشيوتد برس

aa9afab31d5d4880b506bc244f178997_8

سيدة تركية خرجت على دراجتها إلى الشارع مع المتظاهرين لحماية بلدتها من الإنقلاب، منتجع مارماريس.  تصوير:كينان جوربوز / رويترز المصدر: الجزيرة

_90422712_mediaitem90422711امرأة تركية تلتقط صورة سلفي أمام دبابة مُدمرة، أنقرة، 16 تموز 2016. المصدر: اسشيوتد برس

Turkey Military Coup

شابة تركية تحتج في أنقرةعلى الانقلاب العسكري، المصدر: أ ف ب

7635658-3x2-700x467 شابة تمسك العلم التركي في احتفالات فشل الإنقلاب، المصدر: ABC NEWS، تصوير: هارون هلوت

160716152104-12-turkey-coup-0716-super-169 (1)نساء تركيات بعد سيطرة الناس على المواقع العسكرية على جسر البوسفور في اسطنبول، المصدر: cnn

attempted_coup_in_turkey_5

شابة تركية تساعد رجل جريح بعد اشتباكات مع الجيش التركي. المصدر: أ ف ب، رويترز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *