';

عندما يأتي الموضوع لأفضل الدول التي يمكن أن تعيش فيها النساء..

Revolutchon-2048x711

لا اعلم إن كان هُناك دراسة تكشف عدد الفتيات العربيات اللواتي يشعرن بعدم العدل لمجرد ولادتهن وعيشهن في البلاد العربية، ولكن أعلم بهذه الدراسة التي يمكن أن تعطي فكرة لهؤلاء الفتيات – من ضمنهن أنا- عن أفضل البلدان التي يمكن أن نعيش بها دون أن يكون كوننا ولدنا إناثا هي عبارة عن لعنة تلحقنا في كل خطوة في يومنا.

نشرت منظمة إنقاذ الطفل “‏Save the Children”، تقرير خاص  بمناسبة “يوم الفتاة/الطفلة العالمي”، يتضمن ويشرح الدول الأفضل لأن تعيش فيها النساء.  المؤسف بالموضوع أن الدول العربية لم تكن ضمن الـ 10 ولا 20 ولا حتى 30، حيث جاءت أول دولة عربية وهي الجزائر في المرتبة  الـ 31، ثم جاءت تونس في المرتبة الـ 33. الملفت بالموضوع أن الولايات المتحدة الأمريكية تتوسط الجزائر وتونس في المرتبة 32!   وصلت قطر إلى المرتبة 53،  والأردن 58، إيران في المرتبة 70، لبنان في المرتبة 76 فقط. أما سوريا (بكل ظروفها) وصلت المرتبة 78 وهي أفضل من مصر التي كانت في المرتبة 83. العراق في المرتبة 94، اليمن في المرتبة 123 والصومال في المرتبة 140. مع التنويه أن القائمة لم تتضمن السعودية أبدا وهو أمر مؤلم.

هذذا التصنيف جاء بناءاً على خمسة معايير وهم: زواج القاصرات، الحمل في سن المراهقة (‏15-19‏)، وفاة الأمهات أثناء الولادة، التمثيل النسائي في البرلمان، والتعليم الإعدادي.

يوفر التصنيف نظرة إلى وضع الفتيات في دول العالم، قدرتهن على السيطرة على حياتهن، وتحقيق طموحاتهن”، وفق ما جاء في التقرير.

[quote]”رغم أنه لا يمكن استيعاب كل الحواجز التي تشكل عائقا أمام الفتيات في حياتهن ولا يمكن عرضها في تصنيف واحد، إلا أننا حاولنا التعرّف على المواضيع الرئيسية التي تشكل جزءا من الانتهاكات الأكثر تطرفا لحقوق الأطفال، والناتجة عن القوانين المعيارية المجحفة المعمول بها، والحواجز الاقتصادية والسياسية”.[/quote]

أما الدول التي احتلت المراكز العشرة الأولى في التقرير فهي:

10 . ايطاليا

المصدر:ASSOCIATED PRESS

9.سويسرا

Image result for switzerland girls

المصدر: People & Society

8. برتغال

المصدر: Ian MacNicol – FIFA via Getty Images

7. سلوفينيا

المصدر: JACQUES COLLET via Getty Images

6.دنمارك

المصدر: PYMCA via Getty Images

5.بلجيكا

المصدر: Thierry Roge / Reuters

4.هولندا

المصدر: United Photos / Reuters

3.النرويج

المصدر: Mirra Photography via Getty Images

2.فنلندا

المصدر: ASSOCIATED PRESS

وأخيراً، مع المركز الأول السويد

المصدر: PhotoConcepts via Getty Images

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *