';

الحب في زمن اللجوء

_93308294_1

المقدوني دودفسكي وزوجته العراقية نورا. المصدر:BBC

لم تدرك العراقية نورا أركافازي ابنة العشرين عاما ، أن الحرمان واللجوء والألم سيكونون وراء وقوعها في قصة حب ستتوج بزواج تاريخي من حارس الحدود المقدوني بوبي دودوفسكي (35) عاما.

بدأت رحلة نورة المثيرة لإهتمام العالم نحو مقدونيا، عندما تركت منزلها، في بداية عام 2016، مع والديها وأشقائها في محافظة ديالي، التي شهدت قتالا وأعمال عنف.   فعبرت العائلة الحدود العراقية نحو تركيا، حيث استقلت العائلة قاربا مع عشرات المهاجرين لعبور البحر المتوسط إلى جزيرة ليسبوس اليونانية. ومن هناك عبروا اليونان حيث انتهى بهم المطاف في مقدونيا. هناك وقفت عائلتها على الحدود لإنتظار إذن العبور على صربيا، بأمل الوصول إلى ألمانيا، إلا أن القدر كان لديه خطة مختلفة لنورة. 

_93308300_2

الحارس دودفسكي وقع في حب نورا من بين ألاف اللاجئين العراقيين العالقين على الحدود المقدونية. المصدر:BBC

كان ذلك اليوم هو يوم إجازة بوبي دودفسكي، و لكنه توجه للعمل بسبب الضغط، حيث كان هناك ألاف اللاجئين متواجدين على الحدود. توجهت نورة للحديث معه، لأنه يتحدث اللغة الإنجليزية. كانت نورة تعاني من ارتفاع في حرارتها، ووقعت على الأرض أمامه. هًم دودوفسكي لمساعدتها وهناك نظر الى عينيها. وتلك كانت النهاية بالنسبة  له.  فقد وقع دودوفسكي في الحب في تلك اللحظة. وهذه هي سخرية القدرـ حيث يدفع لدودوفسكي لإبقاء اللاجئين خارج الحدود ولكنه أدخل هذه اللاجئة الى قلبه.

_93308328_4

بوبي اصطحب نورا للعشاء في مطعم وطلب منها الزواج 10 مرات واعتقدت في البداية أنه كان يمزح.  المصدر:BBC

تواصل دودفسكي مع الصليب الأحمر لمساعدة نورة، مما عنى أنها وعائلتها لم يستطيعوا العبور عندها. تماثلت نورة للشفاء ببطء وبدأت تتطوع مع الصليب الاحمر لمساعدة اللاجئين الآخرين، في نفس الوقت بدأت توطد علاقتها بدودوفسكي، الذي سحرها بطريقة تعامله مع أطفال اللاجئين مقارنة بحرس الحدود الاخرين، حيث عرفت مقدونيا بسياساتها العنيفة في التعامل مع اللاجئين. حيث كانت هناك عدة حوادث غاز مسيل للدموع. و بعد فترة وأثناء تناوهم العشاء، طلب دودفسكي من نورة أن تصبح أن زوجته. لم تصدق نورة، وخاصة أن الأمر لم يكن متوقها، فهي مسلمة كردية وهي مسيحي أورثودوكسي.  ولكن حبهما كان أقوى من جميع هذه العوائق، وانتهى بهم المطاف إلى الزواج.

نجحت عائلة نورة في الوصول الى ألمانيا، ولكنها بقيت مع دودوفسكي وأطفاله الثلات وهم الأن ينتظرون طفلا جديدا.

القصة كاملة على BBC

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *