';

هل تواجهين تحديات كامرأة عاملة في مجال التكنولوجيا؟

رزان الخطيب

 سواء كنت قد بدأت حياتك المهنية في قطاع التكنولوجيا المحلية أوإنك تحاولين المضي قدماً بها، فإنك ستواجهين عقبات مختلفة تتعلق، على الأغلب، بكونك امرأة. إن التمييز على أساس الجنس مرتفع في مجتمعاتنا العربية، وهذا التمييز له وقع أكبر في قطاع التكنولوجيا، الذي يسيطر عليه الرجال في الأغلب، مما يجعل الكادر النسائي ثانوياً. ويظهر هذا التمييز بعدم تكافؤ الفرص والرواتب والترقيات من ناحية، ووجهة النظر الضيقة للإدارة بسبب الإعتقاد السائد بعدم إمكانية المرأة القيام بأدوار وظيفية معينة، وغير ذلك من العثرات التي قد تحد من الخيارات المتاحة للمرأة.

وفيما يلي بعض النصائح التي أعتقد أنها من الممكن أن تسهم في تحسين مسار حياتك المهنية في هذا المجال

 أولاً: عليكِ القيام بطرح الأسئلة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في أية مقابلة توظيف

عليكِ التحري عن سمعة أية شركة من قبل أن تقبلي أي موقع وظيفي فيها. اعلمي جيداً أن العلاقات البشرية هي عبارة عن طريق باتجاهين؛ فأنت في هذا الموقع الوظيفي لديك مهام عليكِ إنجازها بشكل متقن، وقبولك بهذا الموقع الوظيفي يعني أن تتعلمي وتتطوري. لذلك عليكِ القيام بطرح أسئلة صريحة حول سياسة التعامل مع المرأة في الشركة في كافة المقابلات.  ومهما كانت ردود الفعل تجاه الأسئلة عليكِ أن لا تترددي أو تخجلي  من طلب جواب واضح. 

 ثانياً: تأكدي من أن تحصلي على أجر جيد على غرار زملائك الشباب

Web

إن العديد من المجتمعات – حتى في الدول المتقدمة التي ترفع من شأن المرأة في الحياة والعمل – تؤمن بأن لدى الرجال مسؤوليات أكثر، وبالتالي من الضروري أن تكون أجور الرجال أعلى من النساء، الأمر الذي لا يجب القبول به أبداً. بالرغم من أن مجتمعاتنا تغرق الرجال بالمسؤوليات المالية، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أن الرجل له الحق بالحصول على أجر أعلى من زميلته في نفس المهنة لأن الأجر يجب أن يكون مستحقا تبعاً لطبيعة العمل كقاعدة أساسية لجميع الوظائف. وفي حال تساوي الأجور، يجب أن تكوني على دراية بأية فوائد أو حوافز يحصل عليها زملائك المتزوجين في حال كنت متزوجة (مثلا التأمين الصحي للعائلة ، بدلات إيجار، بدل رسوم دراسية للأطفال وغير ذلك) أو أية حوافز لغير المتزوجين مثل عدد أيام الإجازة الممنوحة أو اشتراكات النوادي الرياضية وغير ذلك.

ثالثاً:  لا تترددي في تغيير مسار وظيفتك في أي وقت

في حال أحببت العمل في مجال مختلف عما قمت به في السابق. ومهما تعالت الأصوات من حولك ضد التغيير لأي سببً كان، عليك المثابرة في معرفة أساسيات المجال الجديد، ومن ثم إقناع الإدارة بكفأتك و جاهزيتك لاستلام تحدّي جديد.

رابعاً:  إذا كنت شغوفة بالبرمجة فعليك المثابرة والحصول على وظيفة في هذا المجال

قد تتردد أمامك العديد من النصائح من قبل الأصدقاء أو العائلة أو حتى المدير المباشر حيال اتخاذك قرار العمل في مجال البرمجة منها أن البرمجة ليست من المهن المريحة للنساء، لأن عدد ساعات العمل طويلة وتتطلب العمل بشكل متأخر. لكن العمل في مجال التكنولوجيا بمختلف الوظائف له طبيعة موسمية؛ بحيث يتطلب في بعض الأحيان، من قبل الفريق ككل، العمل لساعات طويلة. فإذا كنت ترغبين العمل في البرمجة؛ لا تجعلي ساعات العمل الطويلة سبب ابتعادك عن هذا المجال. كما أن التكنولوجيا اليوم تمكنك، في الأغلب، العمل من أي مكان وأي وقت.

 خامساً: أطلبي، فاوضي، واحصلي على ما تستحقين 

Web

في مجتمعاتنا، يغلب طابع خجل المرأة من طلب  حقوقها أو السؤال عما هو متعارف عليه. عليكِ التفكير بأسلوب مغاير؛ فعندما تحققين ما يستحق ترقية أو زيادة أجر يجب أن تطالبي بذلك بكل ثقة. وإن كان لديكِ أية فكرة للتحسين والتطوير فعليكِ أن تجعلي صوتك حاضراً ومسموعاً. وعند تحقيق إنجاز فأنتِ تستحقين الإشادة بإنجازك. كوني على يقين تام، بأن هذا ما يفعله زملائك من الشباب. فهم يطالبون بكل ما سبق وأكثر.

سادسا: لا تتواني أو تتردي بتقديم شكوى رسمية في حال وجود مضايقة أو تحرش

 وتذكري ضرورة توثيق الشكوى كي 1) لا تحدث هذه المضايقة لك مرة أخرى، 2) وكي لا تحدث لأي موظفة أخرى، 3) ولأن شيئا لن يتغير في أي وقت إذا بقينا صامتين حياله.

**************************************************************************

Screen Shot 2017-02-05 at 9.01.08 PM بَدأت رزان حياتها المهنية في مجال التكنولوجيا في عام 1996، كمبرمجة مايكروسوفت اكسس (MS Access) ومن ثم مبرمجة ASP.  قضت السنوات العشر الأولى من حياتها المهنية في شركات محلية صغيرة وناشئة مختلفة.   تؤمن  رزان بأنها عملت تحت إشراف أفضل العقول في التسعينيات وأوائل الألفية الثانية في الأردن. 

قررت رزان بعد ذلك تغيير مجال عملها من البرمجة إلى إدارة الجودة ثم إدارة المشاريع. أدى ذلك إلى تأسيسها لشركة Spring المتخصصة في الاستشارات وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية. لا تزال رزان تعمل في Spring.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *