';

عودة جندري والتانين تتقبل جون سنو ،مراجعة الحلقة الخامسة من مسلسل Game of Thrones

game-of-thrones-the-magnificent-seven-jon-snow-tormund-davos-gendry-the-hound-thoros-jorah-baric-eastwatch

شذى الشيخ

صحيح أن الحلقة الخامسة لم تكن حلقة مليئة بالأحداث الساخنة كالحلقة التي سبقتها، إلّا أنها كانت حلقة مليئة بالمفاجأت الكبيرة والمذهلة. العديد من المشاهد جاءت لتلفت انتباهنا بشكلٍ متعمد لكثير من الأمور التي لطالما كانت محل نقاش بين متابعي المسلسل وقاريء الكتب.

المهم، أن جندري قد انتهى آخيراً من التجديف، وبعد غيابٍ دام ثلاث مواسم كاملة، يعود الابن غير الشرعي لروبرت براثيون، ليساعد جون سنو وفريقه بالقبض على احد الموتى الذي يقبعون خلف الجدار. السؤال المهم هو لماذا تمت إعادة جندري؟ هناك عدة نظريات بهذا الخصوص  منها خلق علاقة رومانسية مع أريا ستارك، وخاصة أن علاقة صداقة كانت تربطهما في المواسم الاولى.  ومنها خلق علاقة رومانسية مع دينيريس، وخاصة بأنها عمة جون سنو وبالتالي لا يمكن أن تكون هناك علاقة بينهما. أما النظرية الثالثة فهي تنصيبه كملك وخاصة بأن دينيرس غير صالحة للحكم وجون سنو لا اهتمام لديه بالحكم. ما هو السينارية الاكثر منطقية؟

1- سام يُغفِل أكثر معلومة مهمة في تاريخ ويستروس

14-gilly-sam-got.w1200.h630

المصدر: The Cut

سام، سام، ساااام!! لطالما كان سام صبوراً ومستمعاً جيداً، إلّا أنه عندما قامت جيلي بقراءة المعلومة الأهم في تاريخ ويستروس، قام بإسكاتها وبالصراخ عليها وبترك المدينة القديمة.

أتفهم أن سام كان قد تضايق من قيام المايسترز بالتهكم على بران وعليه، إلّا أن المايستر المسؤول عنه قام بالاستماع له، ووافق على مقترحه بإخبار الممالك جميعاً بخطر النايت ووكرز وجيش الموتى،  لذلك أعتقد أن فقدان سام لأعصابه في اللحظة التي قامت جيلي فيها بإخباره بأن ريهاجار ألغى زواجه من إليا مارتيلّ وعقد مراسم زواجٍ سريّة مع إمرأة أُخرى في دورن، كان خسارة كبيرة!

المرأة الأُخرى هي بالتأكيد لايانا ستارك، مما يعني أن جون هو الابن الشرعي للايانا ورايهاجار، أي بمعنى آخر هو الوريث الشرعي للعرش الحديدي وليس دينيريس تارجيريان.

لذلك وبينما كان سام منغمساً في إيجاد الطريقة التي يمكن لجون وجنوده القضاء على جيش الموتى والوايت ووكرز قام بإغفال أكثر معلومة مهمة كان يبحث عنها جون في حياته.

2- ليتل فينغر يريد الفوضى في وينترفل

landscape-1502801930-arya-finds-letter

المصدر: Esquire

الآن بدأت الأمور أكثر وضوحاً، والآن عرفنا لماذا قام بران بإخبار ليتل فينغر بالجملة التي قالها هذا الآخير لفيريس في الموسم الثالث في محادثة سرية بينهما.

“الفوضى هي السلّم”، بران يعلم أن خطة ليتل فينغر الآن هي إثارة الفوضى بين أبناء نيد ستارك من خلال تحريضهم على بعضهم البعض. لذلك قام بقول هذه الجملة عندما حاول ليتل فينغر التلاعب به بإعطائه الخنجر الفاليري الفاخر، الذي كاد أن يُقتل به بران، كهدية.

قيام ليتل فينغر بدّس الرسالة التي كتبتها سانسا تحت التهديد، لتجدها آريا فيما بعد، يثبت لنا بأن ليتل فينغر لا ينجح إلّا بعد أن يثير الفوضى. في الماضي، كانت هذه الطريقة ناجحة، إلّا أن بران الآن موجود في ونترفل، ويعلم جداً مخططات ليتل فينغر، لهذا السبب أعتقد بأنه قام بإعطاء آريا الخنجر.

بران يعلم بأن سانسا ستلجأ إلى ليتل فينغر، في حال قامت آريا بمواجهتها بالرسالة. نحن نعلم بأن سانسا كتبت هذه الرسالة تحت التهديد، إلّا أن آريا لا تعلم ذلك، وفي رأيها ستكون هذه الرسالة دليلاً على خيانة سانسا لعائلتها من أجل حبيبها جوفري.

على الأكيد آريا ستقوم بمواجهة سانسا، إلّا أننا لا نعلم ما هي الإجراءات التي ستتخذها فيما بعد. آريا لن تتقبل أي تبرير لسانسا، لا سيما أنها مقتنعة بأن سانسا لازالت تحب الأشياء المتعلقة بالحكم والمكانة العالية والأشياء الجميلة، والدليل على ذلك تلميحها على ذلك عند معرفتها بأن سانسا قامت بأخذ غرفة والديها، وحوّلتها إلى غرفتها.

الخنجر الآن بحوزة آريا، والمستقبل بحوزة بران، أما سانسا فمن المحتمل أن تصبح بحوزة ليتل فينغر مرةً أخرى. برود بران في تحية سانسا، في الحلقة الماضية، وعدم قيامه بحضنها عندما قامت هي بحضنه، ممكن أن يفسر بأنه رأى امراً سيصدر مستقبلاً من سانسا سيؤدي إلى تهديد وحدة أولاد الستارك.  

أمّا قيامه بحضن آريا والتفاعل معها يعني أنها من ستقوم بحمايتهم من سانسا ومشاكل الثقة التي ستجعلها تقوم بأشياء غبية في سبيل حماية نفسها وحماية حليفها ليتل فينغر.

3- دينيريس تحتاج إلى دروس تتعلق بالسيطرة على الهوس بحرق الناس

DHJftc-UQAEe0f4

المصدر: Twitter

بعد أن قمتي بحرق جميع جنود اللانيستر ولم ينج منهم إلّا حفنة، أعتقد أن حرقك لرانديل تاريل وابنه ديكون، لم يكن له أي داعي. جنود اللانيسترز لم يعترفوا بك كملكة لهم لإيمانهم بأن ستقوم “بكسر العجل” الذي كان يدهسهم، بل لأنهم خافوا منك بنفس الطريقة التي كان يتبعون فيها والدك المجنون لخوفهم منه.

إخبارهم بأنك لم تاتِ لتحرقيهم، ثم قيامك بحرق رانديل وابنه لعدم الاعتراف بك كملكة ما هو إلّا أمرٌ غبي، مجنون، ويعني بأنك أصبحت مهووسةً بالقوة التي يمدّها بك تنانينك. وما هذه إلّا البداية، لا أعتقد بأن الملك المجنون بدأ جنونه بطريقة مفاجئة.

4- جيمي الضحية الأكبر في هذا الموسم

game-thrones-cersei-and-jaime-lannister

المصدر: Newsweek

بعد أن كان جيمي قريباً من الموت، وبعد أن عانى من الصدمة التي لحقته به لمشاهدة الويلات التي ألحقتها دينيريس وتنينها بجيشه، جاء تيريون ليزيد من الطين بلّة.  تيريون لم يكن يعلم كيف يشعر أخوه اتجاهه، بعد أن قام هذا الاخير بقتل والدهم.

جيمي قام بمقاطعة تيريون، بعد أن حاول أخوه أن يعبر له عن المشاعر التي جعله والده يحسّ بها طوال حياته، إلّا ان استماعه له للآخر يعني أن جيمي لازال يحب تيريون ولازال يصدقه، لذلك قام بإخبار سيرسي باللقاء الذي يريدون عقده معها.

ولتضمن سيرسي عدم خيانة جيمي لها من أجل فعل الأمور التي تصبّ في مصلحة الجميع، قامت سيرسي بإخباره بأنها حامل، وبأن لن تخفي هذا الأمر. التلاعب بجيمي وبرغبته بأن يكون والداً لأبنائه من سيرسي علناً، هو وسيلة سيرسي للسيطرة على جيمي الذي سبق أن نكث وعده وقتل الملك المجنون من أجل حماية الممالك السبع من نيرانه التي عادت سيرسي وأشعلتها في الموسم الماضي.     

5- جون يُحييّ دروجون وتيريون يقترح عليهم أن يذهبوا لاصطياد أحدٍ من جيش الموتى

fe703f1ac12f1f62eed66a6f4153c4ae

المصدر: Yahoo

دورجون تقبّل جون، مما يعني بأن جون يحمل دماء التنين، وهو الأمر الذي بات واضحاً للمشاهدين الآن، إلّا هذه التلمحيات لم تعد موّجهة إلينا، فالشخصين الوحيدين الذين تقبلهم دروجون عدا دينيريس كانا جون وتيريون.

سأتحدث عن تفسير تقبّل التنانين لتيريون في مقال آخر منفصل.

أمّا عن اقتراح تيريون، غير المنطقي، والخطر جداً، فلا أعلم كيف لحفنة من الرجال القيام بالذهاب إلى الجدار لاصطياد أحد الموتى لإثبات وجود هذا الجيش لسيرسي، النجاح في هذه المهمة الصعبة.

ولا أعلم لماذا لم يقم جون أو تيريون بالحديث عن اليد التي أرسلها حراس الليل للكينغز لاندنج لاثبات وجود جيش الموتى للجميع، وهي اليد التي رآها تيريون، إلّا انها كانت متعفنة، فقام تيريون بالتهكم من كل الفكرة وبأمر المايستر بحرق اليد فيما بعد.

سيرسي لن تترك كرسي الحكم من أجل مصلحة سكان ويتسروس، ولا أعلم لماذا يعتقد تيريون بان سيرسي ستنضم إليه في مواجهة جيش الموتى. فسيرسي إن لزم الأمر ستتحد مع جيش الموتى من أجل القضاء على أعدائها، لذلك لا أدري لماذا قام تيريون باقتراح أمرٍ قد يودي بحياة أقوى رجال ويستروس من لقاء اكثر إمرأة لا تبالي بأحدٍ غير نفسها.

تعدّي جون ورفاقه للجدار يعني حتماً مواجهتهم للنايت كينغ مرةً أُخرى، مرةً تشبه المرّة التي قام فيها جون بمواجهته في هاردهوم. ولكن هذه المرّة من سينقذ جون ورفاقه من جيش الموتى؟ هل سنشهد تدخلاً لدينيريس بتنانينها؟ وهل سيكون هذا هو الحدث الذي ستفقد فيه دينيريس أحد تنانينها لصالح جيش الموتى؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *